تركيا: إسرائيل طلبت مستلزماتنا وسنرسل للفلسطينيين أيضا

0
تركيا: إسرائيل طلبت مستلزماتنا وسنرسل للفلسطينيين أيضا
تركيا تريد دعم غزة بمستلزمات طبية لمواجهة كورونا- الأناضول

أوضح متحدث باسم الرئاسة التركية، الأحد، أن إسرائيل طلبت تزويدها بمستلزمات طبية من تركيا، في وقت تقوم فيه بتوزيع شحنات على دول عدة حول العالم.

 

وقال: “أعتقد أن الشحنة ستكون جاهزة في غضون أيام، وسنرسل للفلسطينيين أيضا بالتزامن”.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالين: “سنرسل ملابس وقاية وأقنعة ومجموعات تشخيص للمرض إلى فلسطين”.

وأكد كالين، أن بلاده أرسلت وسترسل مساعدات طبية لعدة دول بالعالم لمواجهة كورونا، وجاء ذلك في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، الأحد.

 

 
وأضاف في هذا السياق: “أرمينيا طلبت من تركيا دواء لاستخدامه في معالجة إصابات كورونا، والرئيس أردوغان وافق على إرسال الدواء”.

وتابع: “أرسلنا مساعدات طبية إلى العديد من الدول، بينها أذربيجان وقطر و5 دول في منطقة البلقان، تركيا لديها سجل جيد في ما يخص المساعدات الإنسانية”.

وأعرب كالين عن اعتقاده بأن تركيا ستتجاوز الأضرار الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، في أسرع وقت، بسبب صلابة بنيتها الاقتصادية.

وكانت تركيا قد أرسلت خلال الأيام الماضية عدة شحنات مساعدات طبية إلى دول عديدة بينها بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وليبيا وغيرها لمواجهة كورونا، وذلك تحت شعار الإنسانية أولا.

 

 

وردا على سؤال حول كيفية قضاء الرئيس رجب طيب أردوغان، يومه في زمن انتشار كورونا، قال كالين، إن الرئيس يلتزم بتعليمات وزارة الصحة والكوادر الطبية المختصة.

وأضاف أن أردوغان يحرص على قاعدة التباعد الاجتماعي، ويبتعد عن الأماكن المزدحمة، ويتجنب استقبال الضيوف من الخارج.

وأكد أن أردوغان يواصل تسيير شؤون البلاد، وعلى تواصل دائم مع الوزراء، ويبذل جهودا مضاعفة لتأمين المستلزمات التي يحتاجها المواطنون.

وأشار إلى أن أردوغان والمؤسسات المعنية، يستمرون في التواصل مع نظرائهم في الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لتنسيق الجهود لمكافحة كورونا.

وأوضح أنه من الصعب حاليا التكهّن بموعد محدد لانتهاء وباء فيروس كورونا، وأن القضاء على الفيروس مرتبط بمدى تطبيق التدابير المتخذة ضد الفيروس بنجاح. 

وأكد أن من أولويات بلاده في المرحلة الراهنة، إنتاج المستلزمات الطبية، وتأمين احتياجات المستشفيات والحفاظ على الأمن العام في البلاد، إلى جانب التدابير اللازمة للحفاظ على قوة الاقتصاد.

وتابع كالين: “تركيا أدارت أزمة كورونا بشكل جيد من خلال بنيتها التحتية القوية في قطاعات الزراعة والصحة والأمن، والرئيس أردوغان يؤكد على زيادة الاستثمارات في هذه القطاعات”. 

ولفت إلى أن الاستعانة بصندوق النقد الدولي في هذه المرحلة، ليست مطروحة على أجندة تركيا. 

وفي تقييمه لعلاقات بلاده مع العالم الغربي، قال كالين: “الاتحاد الأوروبي يعاني من نقص في القيادة والرؤية المستقبلية، وأعتقد أن الاتحاد سيقوم بمحاسبة ذاتية خلال الفترة القادمة”. 

 

 
وردا على سؤال حول إمكانية تكرار حظر التجول الذي أعلنته وزارة الداخلية التركية يومي السبت والأحد، قال قالن: “تكرار فرض حظر التجول، مرتبط بسير انتشار فيروس كورونا، وليس من الصواب الإدلاء بأي تصريح في هذا الخصوص من الآن”.

وأعلنت وزارة الداخلية، الجمعة، حظرا للتجول في 31 ولاية، بينها العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، يومي السبت والأحد، للحد من انتشار فيروس كورونا.

ومساء السبت، أعلنت وزارة الصحة التركية، ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 1101، إثر تسجيل 95 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

Source: Arabi21.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد