تعرّف على أهم مصادر فيتامين د

0

أولاً: الفطر

الفطر من أكثر الخضروات احتواء على فيتامين د، حيث أثبتت الأبحاث أنّه عندما يتعرّض الفطر الأبيض للأشعة فوق البنفسجية لفترة من الزمن يرتفع به مستوى فيتامين د إلى مستويات أعلى بعدة مرات من الحد الأدنى من المتطلبات اليومية.

ثانياً: البيض

يعتبر البيض من أهم أنواع الأطعمة حيث يحتوي على مواد مغذية كثيرة مثل الحديد والبروتين والكولين، كما أنّه غنيّ بفيتامين د، فتناول بيضة واحدة يومياً يوفر لك حوالي 10% من احتياجاتك اليومية.

ثالثاً: السلمون

يحتوي سمك السلمون على أكثر من 1000 وحدة دولية من فيتامين د الذي هو يعادل أكثر من 250% من حاجتك اليومية، لذلك ينصح بتناوله أسبوعياً لما له من فوائد على صحة الانسان.

 

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحية لسمك السلمون

 

رابعاً: الحليب

يعتبر الحليب من أهم مصادر فيتامين د والكالسيوم يحتوي حليب البقر على ما يقارب من 50% من فيتامين د من متطلباتك اليومية، لذلك يجب شرب الحليب بشكل يومي.

 

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة تدفعك لشرب الحليب قبل النوم

 

خامساً: الكافيار

يعتبر الكافيار من أهم أنواع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د حيث يوفر الكافيار 58% من فيتامين د لكل 100 غرام حصة أو 9% لكل ملعقة صغيرة.

سادساً: الروبيان

الروبيان مصدر غني بالفيتامين د ويعطي حوالي 290% من الاحتياجات اليومية للجسم يمكن تناوله مشوي أو مقلي لا يحتوي الروبيان على الدهون، لذلك ينصح بتناوله بشكل دائم.

سابعاً: أشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس مصدر آمن لفيتامين D فهي تعطي الجسم أكثر من حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج فيتامين D.

 

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار أشعة الشمس

 

ثامناً: المكمّلات الغذائية

إذا كنت لا تتناول الأطعمة كالحليب أو السمك ولا تتعرض كثيراً لأشعة الشمس يجب أن تتناول المكملات الغذائية حتى تعوض ما تحتاج إليه، يتوافر فيتامين د على شكل كبسولات تباع في الصيدليات.

 

عزيزي القارئ… احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وتعرض لأشعة الشمس حتى تأخذ احتياجاتك من فيتامين د بشكل طبيعي.

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد