خلافات الرباط وأبوظبي تعرقل إجلاء إسرائيليين من المغرب

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، أن خلافات بين الرباط وأبوظبي حالت دون تمكن تل أبيب من إجلاء عدد من اليهود الموجودين حالياً في المغرب، بعدما قررت حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، إعادتهم بعد انتشار كورونا.
تعثر إجلاء الإسرائيليين (فرانس برس)خلافات الرباط وأبوظبي تعرقل إجلاء إسرائيليين من المغرب
كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، عن أن خلافات بين الرباط وأبوظبي حالت دون تمكن تل أبيب من إجلاء عدد من اليهود الموجودين حالياً في المغرب بعدما قررت حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، إعادتهم بعد انتشار فيروس كورونا.

وقال معلق الشؤون العربية في الإذاعة، جاكي حوكي، إن إسرائيل اتفقت مسبقاً مع الحكومة المغربية على إجلاء الإسرائيليين العالقين في المملكة بعد انتشار كورونا، حيث كان من المقرر أن يعود هؤلاء قبل حلول عيد الفصح، الذي يحتفل به اليهود حالياً.
وفيما أوضح حوكي أنه بعدما قررت الإمارات العربية المتحدة إجلاء عدد من مواطنيها من المغرب، حيث تمكنت بالفعل من إجلاء 180 إماراتياً وبقي 74 آخرون، أشار إلى أن سلطات أبوظبي توجهت إلى حكومة نتنياهو وعرضت عليها أن تُرسل طائرة إماراتية لإجلاء الإسرائيليين والمواطنين الإماراتيين، حيث وافقت إسرائيل، لكن المغرب رفض الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.
وحسب الإذاعة، فإن الرباط لم تتقبل اتفاق أبوظبي مع تل أبيب دون التنسيق المسبق معها، مشيرة إلى أنها طالبت بأن تنسّق الإمارات الخطوة مباشرة معها، وليس مع إسرائيل.

وذكرت القناة أن الإسرائيليين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب الخلاف الإماراتي المغربي يوجدون حالياً في فنادق على نفقة الحكومة المغربية، أو في بيوت وفرتها الطائفة اليهودية في المغرب.

Source: alaraby.co.uk

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *