سير جيمس موراي مؤلف قاموس اكسفورد

 السير جيمس أوغسطس هنري موراي ولد عام 1837 باسكتلندا  ، عمل أستاذا للغة الإنجليزية  ومحرر أول لقاموس اللغة الإنجليزية الجديد على المبادئ التاريخية ، والمعروفة الآن باسم قاموس أوكسفورد للإنجليزية.

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”3cfa27f1cbef53b0b24e159a-text/javascript”] [wpcc-script type=”3cfa27f1cbef53b0b24e159a-text/javascript”]

بدايات موراي

كان موراي مدرسًا في قواعد اللغة من عام 1855 إلى عام 1885 ، وخلال هذه الفترة أيضًا كتب مقالًا مشهورًا عن اللغة الإنجليزية لموسوعة بريطانيا ، وشغل منصب رئيس الجمعية الفلسفية (1878-1880 ، 1882-1884) ، كما قام بتحرير قاموس واسع كان يهدف إلى جرد الكلمات المستخدمة في اللغة الإنجليزية من منتصف القرن الثاني عشر ، وفي بعض الحالات ، من تواريخ سابقة ، كان من المفترض أن يستند إنشاء القاموس إلى مبادئ تاريخية وصفية صارمة ، وكان يجب أن يكون كل تعريف مصحوبًا بمثال ، بما في ذلك تاريخ الاستخدام ، ظهر القسم الأول ، A – Ant ، في عام 1884 ، وطبع في مطبعة Clarendon ، بأكسفورد.

 من عام 1885 حتى وفاته ، عاش موراي في أكسفورد ، حيث عمل بكمية هائلة من المواد واستكمل حوالي نصف القاموس والأقسام من A إلى D و H و K و O و P و T ، وكانت منظمته هي التي أكملت تعهد كبير.[1]

قصة كتابة “قاموس أكسفورد “

نظرا للحاجة إلى قاموس أكثر حداثة من أحدث الإصدارات من القواميس القياسية الثلاثة ، مثل تشارلز ريتشاردسون ، ونوه ويبستر ، وجوزيف وورسيستر، قررت الجمعية الفلسفية إعداد قاموس كبير للغة الإنجليزية بناءا على اقتراح عميد جامعة وستمنستر ، ريتشارد تشينيفيكس ترن ، وذلك عام 1857 ، على أن يتضمن مجموعة شاملة قدر الإمكان من الكلمات والمعاني الإنجليزية التي نجت من الفتح النورماندي ، أو تم إدخالها إلى اللغة بعد الفتح.

كان الفرق بين القاموس الجديد والقواميس القديمة هو أن كل كلمة  ومعنى كانا مدعومان بأدلة مستقاة من أعمال من كل نوع ، مثل شكسبير ، ميلتون ،ديكينز ، وصحف ومجلات علمية ، إلخ.

تم تعيين هربرت كوليردج كمحرر للقاموس، وكخطوة أولى أنشأ برنامجًا للقراءة طموحًا تم فيه جمع أدلة اقتباس بشكل منهجي ، تم جذب عدة مئات من القراء إلى البرنامج ، بما في ذلك الروائية شارلوت يونج ، وأستاذ الأخلاقيات W. W. Skeat .

لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية هؤلاء القراء في المشروع الأكبر ، قام أحد القراء (توماس أوستن) بإنتاج 165000 عرضًا مساندًا بحلول الوقت الذي تم فيه نشر المجلد الأول (A-B) في عام 1888،وقد أنتج Furnivall 30،000 في نفس الفترة ، وتوصل Minor إلى ما بين 5000 و 8000 اقتباس ،في النهاية ، كان القاموس مجهودًا تعاونيًا ، ساعد مساعدون آخرون ، بما في ذلك أفراد عائلة موراي ، في فرز المواد وتقديمها فور وصولها ، يوجد حوالي 50 اسمًا ، بما في ذلك شارلوت Yonge و W. W. Skeat ، مدرجة في مقدمة المجلد 1 على أنها تحررت من الباطن أو أعدت للتحرير الفرعي ، أدلة الاقتباس المقدمة إلى المحرر.

مهما كانت قراءة المصادر ناجحة ، فقد ثبت أنها غير كافية في السنوات الأولى للمشروع ، إن ما وصفه دين ترين في عام 1857 بأنه “هذا الرسم كما هو الحال مع شبكة اكتساح على نطاق الأدب الإنكليزي الكامل” ، حصل في عام 1860 فقط على عُشر الاقتباسات التي كانت مطلوبة في النهاية ، في عام 1861 توفي هربرت كوليردج ، تم إقناع فرنيفال بتولي رئاسة التحرير ، لكن أساليب عمله كانت غير منتظمة وفي النهاية لم تنجح ، كخطوة أولى ، اقترح تجميع قاموس موجز ، وتوقع أن يتم إنتاج مثل هذا الكتاب في ثلاث سنوات ، كلا الفكرتين لم يأتيا ، أثبتت المفاوضات مع ماكميلان بصفتها ناشر محتمل لقاموس المجتمع أنه غير مثمر ، وأن مستقبل القاموس غير مؤكد.

مطبعة جامعة أكسفورد

في مارس 1879 ، بعد سلسلة من المناقشات المطولة ، توصلت جمعية Philological Society إلى اتفاق مع مطبعة University of Oxford بشأن تحرير ونشر ما كان يُعرف الآن باسم The Oxford English Dictionary (OED) ، بعد استشارة العديد من العلماء ، من بينهم فريدريك فورنفال ، هنري سويت ، وعالم الفلسفة المقارن ماكس مولر.

عرض مندوبو الصحافة مهمة تحرير القاموس لجيمس موراي ، حيث تمت دعوته لتحرير المواد للنشر في أجزاء ، اقترح أن يكون قادرًا على تجميع الكراسات المتعاقبة بمساعدة من هيئة تحرير صغيرة بينما كان لا يزال يدرس في مدرسة ميل هيل.

قدر موراي أنه يمكن الانتهاء من القاموس في عشر سنوات في ما يقدر ب 7000 صفحة ، مقبولة ، وفي الواقع ، لم يتم نشر أول كراسة ، تتكون من كلمات في النطاق A – Ant ، حتى عام 1884 ، والأخيرة في عام 1928 ، بعد أربعة وأربعين عامًا ، (نشر المجلد ، تجميع الكراسات ، كما حدث خلال هذه الفترة الزمنية) ، في شكله النهائي ، يتكون القاموس من أكثر من 16000 صفحة.

رتب موراي لبناء غرفة عمل في الحديقة الأمامية الصغيرة لمنزله لتخزين جميع أكوام الاقتباسات التوضيحية التي وصلت على مر السنين ؛ كان أيضا مكان مناسب لتحرير القاموس نفسه ، كان من الواضح أن هناك الكثير من العمل الإضافي الذي يتعين القيام به قبل بدء التحرير.

ولم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى اكتشف موراي أن الكثير من قراءة المصادر التي أجريت بالفعل كانت غير كافية ، علاوة على ذلك ، تم إصدار العديد من النصوص الإنجليزية المبكرة التي كانت موجودة سابقًا فقط في شكل مخطوطة أو في طبعات غير كافية أثناء استمرار العمل في القاموس ، هذه الإصدارات الجديدة ، التي نشرها العديد من جمعية النص الإنجليزي المبكرة ، كانت بحاجة إلى أخذها من قِبل القراء المتطوعين ، إحدى النكسات الأخرى هي أن مقتطفات من أعمال القرن الثامن عشر قد تم تخصيصها لمجموعة من القراء الأمريكيين ، وقد أثبت تنظيم أعمالهم أنه غير منهجي.

في عام 1885 تم نشر الجزء الثاني (Ant-Batten) من القاموس ، غادر موراي ميل هيل ، وانتقل مع عائلته إلى أكسفورد ، حيث كان بإمكانه تخصيص وقته بالكامل للقاموس ، كان يعمل ، مع مجموعة صغيرة من المساعدين ذوي الأجور المتواضعة ، في نص جديد تم تصميمه لهذا الغرض في حديقة منزله في 78.

تم تقديم سيناريو Mill Hill ، الذي تم التخطيط له من البداية كمبنى متنقل ، إلى مدرسة Mill Hill ، حيث تم تغطية تكاليف إزالته بالمال الذي تم جمعه من النداء إلى أولاد المسنين ، كانت فكرة موراي أنه سيكون مكانًا هادئًا للأولاد لقراءته ، خاصةً يوم الأحد.

 تم إحراقها عن طريق الصدفة في عام 1902 ، ولكن تم استبدالها ، ولا يزال هناك ‘Murray scriptor’ يستخدم كغرفة للقراءة في المدرسة.

قبل الانتهاء من تحرير الكلمات في الحرف B ، أصبح من الواضح أنه يجب تعيين محرر آخر ، للعمل لمدة عام تحت إشراف موراي ، وبعد ذلك ، مع فريق صغير من المساعدين ، لإنتاج بعض الأقسام اللاحقة من القاموس.

كان هنري برادلي هو المحرر المستقل الثاني ، ابتداءً من عام 1889، وكان له ومساعديه مكتبًا منفصلاً في برود ستريت ، أكسفورد ، في نهاية القرن التاسع عشر ، حيث تم الانتهاء من أقل من نصف القاموس ، كانت هناك حاجة إلى محرر مشارك ثالث ، الشخص المعين ، في عام 1901 ، كان WA Craigie ، الذي انضم إلى موظفي القاموس في عام 1897 ، وبدأ عمله كمحرر مستقل بالحرف Q ، وبحلول عام 1928 ، عندما اكتمل القاموس ، كان قد حرر ما يقرب من خمس القاموس .

في نفس الفترة تم تعيينه أستاذاً للغة الأنجلو سكسونية بجامعة أكسفورد ، كما لعب دورًا رائدًا في مشروعي المعجمين الآخرين ، أصبح المحرر الرابع ، CT Onions ، الذي كان مساعدًا تحريريًا في طاقم القاموس ، أول مرة في عام 1895 في فريق موراي ولاحقًا في برادلي ، مسؤولًا في الفترة من 1914 إلى 1928 عن الكراسات في مجموعة Sub-Sz ، وهي أجزاء من الرسالة W ، وكل الحروف X و Y و Z.

كانت السنوات الثلاثين من عام 1885 إلى 1915 التي قضاها موراي في أكسفورد مخصصة بالكامل تقريبًا لعمله في القاموس ، باستثناء أيام العطلة القصيرة في بريطانيا وغياب بضعة أشهر في عام 1905 في زيارة إلى مستعمرة كيب ، والتي حصل خلالها على درجة LittD فخرية من جامعة كيب تاون ، عمل دون توقف في القاموس مع طاقم صغير من المساعدين بمن فيهم بعض من أولاده.

خلال إعداد القاموس ، كان عليه أن يتحمل ما سماه كاتب سيرته “الكابوس الثلاثي : الفضاء والوقت والمال” ، ابتلي المشروع بعدم وجود مساحة كافية في المكاتب لاستيعاب موظفي التحرير وكتبهم الأساسية ، كان هناك أيضًا ضغط متزايد من مندوبي مطبعة الجامعة ، الذين كانوا يخشون أن يكون العائد على استثماراتهم معرضًا للخطر بشكل متزايد لأن القاموس كان يستغرق وقتًا أطول بكثير للاستعداد مما بدا مرجحًا عندما تم توقيع العقد في عام 1879، شعر موراي بالاضطهاد من قبل ما رآه مضايقات لتسريع معدل الانتهاء من الكراسات.

ألقى موراي محاضرات عرضية حول المشروع ، وأشهرها محاضرة الرومان ، “تطور معجم اللغة الإنجليزية” ، الذي ألقاه في 22 يونيو 1900 في مسرح شيلدونيان ، أكسفورد ، أعطى عرضًا موجزًا ​​لظهور اللمسات البينية (بعض اللاتينية / اللاتينية ، والبعض الآخر اللاتينية / الإنجليزية) في إنجلترا في فترة ما قبل الفتح ، والتحول اللاحق للمعان الفردي إلى قوائم مصنفة وترتيبًا أبجديًا للكلمات الصلبة ، ثم إلى قواميس “الكلمات الصعبة” ، وأخيراً إلى قواميس اللغة “بأكملها” ، بما في ذلك الكلمات العادية مثل المقالات المحددة وغير المحددة ، والأحوال ، وحروف الجر ، والأفعال الفعلية ، وما إلى ذلك – يمكن القول إن أكثر الإدخالات صعوبة في الترجمة في القاموس الحديث ، كان حجم OED مذهلاً بالمقارنة مع أي قاموس إنجليزي تم نشره قبل نهاية القرن التاسع عشر ، لقد أحدث موراي ثورة في العملية برمتها التي تم بها تعيين اللغة الإنجليزية.

  • Sir James Murray
  • Murray, Sir James Augustus Henry
Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *