“سي إن إن” تكشف: الاستخبارات الأمريكية تُحقق في “تخليق كورونا” داخل مختبر صيني وإطلاقه عن طريق الخطأ إلى الجمهور.. والصين تنفي وتعتبر التقارير الأمريكية لا تستند إلى أي دليل علمي

 

 

واشنطن – بكين ـ (د ب أ): نفت وزارة الخارجية الصينية صحة التقارير الأمريكية، التي تتحدث عن تسرب فيروس كورونا “كوفيد-19” من معهد لعلم الفيروسات في مدينة ووهان الصينية مصدر تفشي الفيروس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو لي تسيان، في تصريح صحفي اليوم الخميس: “بخصوص ما يسمى بتسرب الفيروس والفرضيات الأخرى فهي خالية من أي دليل علمي”.

وتأتي هذه التصريحات ردا على تقرير تشرته محطة “فوكس نيوز” التلفزية أمس الأربعاء، وذكرت فيه أن فيروس كورونا نشأ في معمل في ووهان، ليس كسلاح بيولوجي، وإنما كجزء من سعي الصين لإظهار أن جهودها لرصد ومكافحة الفيروسات تكافئ أو تفوق قدرات الولايات المتحدة.

وأشار هذا التقرير وتقارير أخرى إلى أن ضعف معايير السلامة في المعمل الذي تتم فيه التجارب المتعلقة بالفيروسات في ووهان تسبب في إصابة شخص ما بالعدوى وظهورها في سوق، حيث بدأ الفيروس الانتشار.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن حكومته تحاول تحديد ما إذا كان فيروس كورونا قد خرج من معمل في مدينة ووهان الصينية.

إلى ذلك قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن على بكين الإفصاح عما تعلمه بخصوص هذا الفيروس.

ونقلت شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية اليوم الخميس عن مسؤولين في الاستخبارات والأمن القومي الأمريكي أن الإدارة الأمريكية تواصل التحقيق فيما إذا كان فيروس كورونا قد تم تخليقه داخل مختبر صيني.

ونقلت عن مسؤول استخباراتي مطلع أن “نظرية مسؤولي الاستخبارات الأمريكية، الذين يحققون في نشأة فيروس كورونا في وسط الجائحة القاتلة الحالية، هي أن الفيروس نشأ في مختبر في الصين، وتم إطلاقه عن طريق الخطأ إلى الجمهور”.

ونقلت عن مصادر أخرى أن “الاستخبارات الأمريكية لم تكن قادرة على تأكيد النظرية، لكنها تحاول تمييز ما إذا كان شخص ما أصيب في المختبر من خلال حادث أو سوء التعامل مع المواد، وربما أصاب آخرين”.

ولا تعتقد الولايات المتحدة أن الفيروس كان مرتبطًا بأبحاث الأسلحة البيولوجية.

وتراجع الاستخبارات الأمريكية مجموعة المعلومات الحساسة حول الصين، وفقا لمصدر استخباراتي، وذلك خلال تتبعهم للفرضية.

واعترف رئيس الأركان المشتركة مارك ميلي هذا الأسبوع أن الاستخبارات الأمريكية “تلقي نظرة فاحصة” على ذلك.

Source: Raialyoum.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *