فوائد الثوم للشعر

0

فوائد الثوم للشعر

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٢٠:٣٦ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
فوائد الثوم للشعر

‘);
}

الثوم

الثوم هو إحدى الأعشاب الجذريّة الشبيهة بالبصل، ويحتوي رأس الثوم الواحد على العديد من الفصوص، ويعدّ استخدامه شائعًا جدًا كأحد التوابل والمنكّهات في الطبخ، كما يُستخدم منذ آلاف السنين للمساعدة في علاج العديد من الحالات المرضيّة، حيث يحتوي الثوم على مركّب قويّ يُسمى الأليسين، ويُسهم هذا المركّب في خفض مستويات الكوليسترول في الدّم، وتشمل الفوائد الصحيّة الأخرى للثوم تخفيف أعراض نزلات البرد وتخفيض ضغط الدّم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك الاضطرابات العصبية التنكّسية، وغيرها من الأمراض الأخرى، وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد الثوم للشعر.[١]

فوائد الثوم للشعر

يتساءل الكثير من الأشخاص حول فوائد الثوم للشعر، وفي الواقع يعد الثوم مفيدًا للشعر، حيث يمكن استخدامه موضعيًا أو كجزء من النظام الغذائيّ اليوميّ المتّبع، إذ يملك خصائصًا قد تساعد في نموّ الشعر، وفيما يأتي سيتم ذكر فوائد الثوم للشعر:[٢]

‘);
}

  • قيمته الغذائيّة العالية: إذ يمكن أن تنتقل العناصر الغذائيّة الموجودة في الثوم إلى الشعر، ويحتوي الثوم الخام على كميّات وفيرة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين B-6 وفيتامين C والمنغنيز والسيلينيوم، وجميع تلك المكوّنات تساعد على تعزيز صحّ الشعر.
  • خصائصه المضادّة للميكروبات والفطريات: حيث يتمتّع الثوم بشكلٍ طبيعيّ بخواص مضادّة للميكروبات والفطريات، وقد يُسهم أيضًا في تحسين صحّة الشعر، حيث يمكن لهذه الخصائص أن تساعد في قتل ومحاربة البكتيريا، ممّا يجعل فروة الرأس صحيّة.
  • حماية الشعر من التلف: حيث وجدت دراسة عام 2016 أنّ الثوم يحمي خلايا الكيراتين من تلف الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يمكن أن يساعد في الحدّ من علامات الشيخوخة، وتقوم الخلايا الكيراتينية بإنتاج الكيراتين، وتكون موجودة على الطبقة الخارجية من البشرة، بما في ذلك الجلد على فروة الرأس وفي بصيلات الشعر.
  • المساعدة في علاج الثعلبة: فقد وجدت دراسة نُشرت في عام 2007 على عدد من المشاركين المصابين بداء الثعلبة والذين طبّقوا هُلام الثوم على البقع الخالية من الشعر في فروة الرأس، وقد تبيّن أن نموّ الشعر لديهم قد تحسّن.

كيفية تطبيق الثوم على الشعر

يبحث الكثير من الناس عن الطرق التي يتم بها تطبيق الثوم على الشعر والمكوّنات التي يمكن أن تُضاف إليه، بهدف الحصول على أفضل النتائج، حيث يمكن أن يُضاف إليه العسل أو زيت جوز الهند أو غيرها من المكوّنات الطبيعية، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض الطرق لتطبيق الثوم على الشعر:[٣]

  • الثوم والعسل لزيادة نموّ الشعر: تتم إضافة الثوم المفروم مع العسل في وعاء ومن ثمّ خلطهم جيدًا، ثمّ توضع العجينة على الشعر وفروة الرّأس ويُترك لمدّة 30 دقيقة أو أكثر، ثمّ يتم شطفه جيدًا.
  • الثوم وزيت جوز الهند لمنع تساقط الشعر: يتم خلط الثوم المفروم مع زيت جوز الهند الدّافئ، ومن ثمّ تدليك الخليط على فروة الرأس والشعر وتركه لمدّة 30 دقيقة قبل غسله، فمن فوائد الثوم للشعر أنّه قد يكافح تساقطه.
  • زيت الثوم: وليس المقصود به زيت الثوم الأساسي هنا، ولكن زيت الثوم المهروس والذي يكون مختلفًا تمامًا عن الزيت العطريّ أو الأساسيّ، ويمكن إضافة الثوم في أي من الزيوت مثل زيت الزيتون وجوز الهند وتركها طوال الليل وتطبيقها في اليوم الآخر.
  • الثوم والزنجبيل لنمو الشعر: يتم سحق الثوم والزنجبيل ومزجهما معًا للحصول على عجينة، ومن ثمّ تسخينها على النار باستخدام زيت، وبمجرد أن يبدأ لونها بالتحوّل إلى اللون البني، يتم إطفاء مصدر الحرارة، وبمجرد أن يبرد الزيت، يؤخذ ويطبّق على فروة الرأس مع التدليك لمدّة 15 دقيقة، ثم تتم تغطية الشعر كلّه بالزيت الناتج لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

المراجع[+]

  1. “14 Powerful Benefits Of Raw Garlic”, www.organicfacts.net, Retrieved 13-01-2020. Edited.
  2. “Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind”, www.healthline.com, Retrieved 13-01-2020. Edited.
  3. “How You Can Use Garlic For Hair Growth: Tips And Benefits”, www.food.ndtv.com, Retrieved 13-01-2020. Edited.
Source: sotor.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد