فوائد السمك للاطفال في بناء الدماغ وصحة القلب.. وما الكمية المناسبة؟

فوائد السمك للاطفال في الوقاية من الربو. فوائد السمك للاطفال في تحسين النوم. كمية الأسماك الآمنة للأطفال تحت 6 سنوات. كمية السمك الآمنة للأطفال فوق 6 سنوات

Share your love

فوائد السمك للاطفال

فوائد السمك للاطفال
هو واحد من الأطعمة التي كثيراً ما يختلف عليها الأطفال من حيث قابلية تناولها، فمن الممكن أن تجد البعض لا يحب تناول السمك وتنتابه نوبة غضب عند محاولة الأم تقديمه له، بينما يوجد بعض الأطفال يحبون الأسماك لسهولة تناولها وليونة قوامها في المضغ والبلع، ولكن في كلتا الحالتين لابد من معرفة فوائد السمك للاطفال التي يحصلون عليها من تناوله، وبعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها في ذلك، وهذا ما سنقدمه لكم اعزائي القراء، فتابعوا معنا.

القيم الغذائية للأسماك

تعتبر الأسماك بشكل عام من أفضل وأصح الأطعمة على هذا الكوكب، فهي مليئة بالعناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات واليود وفيتامين د بشكل خاص.

أيضاً الأسماك هي المصدر الأساسي في العالم والأفضل للأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي لا يغفل أحد فوائدها لصحة الدماغ والأعصاب والذاكرة، كما أنها مهمة أيضاً لنمو جميع أجهزة وخلايا الجسم والدماغ.

اقرأ أيضاً: ما هي أهمية أوميجا3 للأطفال؟ وما أهم مصادرها؟

فوائد السمك للاطفال في الوقاية من الربو

الربو من الأمراض الشائعة التي تتصف بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية، وقد انتشر في الآونة الأخيرة خاصة عند الأطفال، وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسماك يرتبط بنسبة 24% من الوقاية من مرض الربو لدى الأطفال، ولكن لابد من عدم الإفراط واستشارة الطبيب تحسباً لوجود حساسية لدى الطفل من السمك.

فوائد السمك للاطفال في زيادة النمو

من أهم العناصر الغذائية للأطفال البروتينات وأوميجا3، والتي هي هامة بشكل خاص لنمو البصر والعين وخلايا الدماغ، ولهذا السبب غالباً ما يُنصح الحوامل والمرضعات بالتأكد من تناول كمية كافية منها.

ولكن مع الحد من الأسماك عالية الزئبق، واختيار الأنواع القليلة فقط، لأن ارتفاع كمية الزئبق في طعام الحامل يمكن أن يسبب ضرراً لدماغ الجنين.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين السمك الطازج والسمك الفاسد؟

فوائد السمك للاطفال في بناء القلب

بسبب احتواء الأسماك على معدن اليود وفيتامين د، فإنها هامة ومفيدة للغاية في بناء قلب قوي للأطفال أثناء نموهم، أيضاً يعد بناء وتكوين العظام والخلايا العصبية للجسم من أهم فوائد السمك للاطفال الصغار والرضع.

كما تحتوي الأسماك بلا شك على البروتينات، والتي هي لازمة بشكل خاص لبناء خلايا وأنسجة الجسم والعضلات لدى الأطفال.

اقرأ أيضاً: فوائد الفراولة للأطفال، 6 فوائد مهمة ولكن احذر حساسية الفراولة.

فوائد السمك للاطفال في تحسين النوم

وجد الباحثون أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-11 سنة، والذين تناولوا السمك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، كان لديهم درجات أعلى في معدل اختبار الذكاء، وتم تحسين نوعية النوم لديهم مقارنة بالأطفال الذين تناولوا الأسماك بشكل أقل.

ويرجع الباحثون الذين شاركوا في هذه الدراسة، أن هذه النتائج ترتبط بشكل كبير ومستقل مع احتواء الأسماك على أوميجا 3.

اقرأ أيضاً: فوائد سمك السلمون لإنقاص الوزن وللجسم وموانع تناوله.

كمية الأسماك الآمنة للأطفال تحت 6 سنوات

من الأفضل للأطفال الصغار تحت سن 6 سنوات أن يأكلوا 2-3 من الأسماك كل أسبوع، ولكن ليس من الأسماك كبيرة الحجم أو طويلة العمر كما يُطلق عليها، فالأسماك الصغيرة جيدة للأطفال الصغار، فالقاعدة عند اختيار الأسماك الملائمة للأطفال أن السمكة الكاملة لابد أن تكون صغيرة بما يكفي لملائمة الأطباق الخاصة بهم.

تبلغ القيمة التي يجب أن يتناولها الأطفال دون سن السادسة حوالي 75 جرام، وهي عبارة عن 3 أصابع من السمك، ويعتبر التونة المعلب المصفى خيار جيد لأن مستويات الزئبق في التونة الصغيرة عادة ما تكون منخفضة.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل نوع سمك للرجيم؟ وأهمية الأسماك لفقدان الوزن.

كمية السمك الآمنة للأطفال فوق 6 سنوات

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات وبالنسبة أيضاً للكبار، يُنصح بتناول 2 إلى 3 من الأسماك (أي حوالي 150 جرامًا) كل أسبوع، أو تقديم وجبة واحدة في الأسبوع كاملة من الأسماك الطازجة أو المعلبة، ولكن مع مراعاة أن تكون من الأنواع التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق.

وتشمل الأسماك التي تحتوي على مستوى مرتفع من الزئبق سمك أبو سيف، وسمك القرش، وسمك السلور، والسمك الخشن البرتقالي (الذي يُطلق عليه سمكة البحر).

اقرأ أيضاً: فوائد الجمبري الصحية، وهل هو آمن في فترة الحمل؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد السمك للاطفال المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!