فوائد زيت الخزامى للشعر

0

فوائد زيت الخزامى للشعر

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٠٧:٠٦ ، ١٩ يناير ٢٠٢٠
فوائد زيت الخزامى للشعر

‘);
}

زيت الخزامى

يوجد نبات الخزامى في شمال إفريقيا والمناطق الجبلية في البحر الأبيض المتوسط، ويحتوي الخزامى على زيت ناتج عن عملية تقطير لنبات الخزامى، ومن الجدير بالذكر أنه قد يكون سامًا في حال تم بلعه،[١] ومن الممكن استخدامه في صنع الأدوية أو كمكوّن من مكونات العطور، أو في الصابون ومستحضرات التجميل، أو كنبات للزينة، وكنكهة للأطعمة والمشروبات، كما أن له تأثيرات مهدئة ومريحة للعضلات، وآثار مضادة للجراثيم والفطريات، وبالإضافة إلى فوائد زيت الخزامى للشعر فإنه يستخدم بكثرة لعلاج حالات القلق والاكتئاب، والتوتر والأرق، والخرف، والألم بعد الجراحة وغيرها من الفوائد.[٢]

فوائد زيت الخزامى للشعر

علاوةً على فوائد زيت الخزامى العديدة فمن الممكن استخدامه كطارد طبيعي للحشرات المزعجة خلال فصل الصيف كالذباب والبعوض، كما بإمكانه تجديد رائحة الغرف وذلك بسبب رائحته الزكية، أو كغسول للجسم والذي يجعل البشرة رطبة ويعزّز الاسترخاء بعد الاستحمام،[٣] ومن الممكن تخفيفه باستخدام زيت ناقل لتعزيز الشعر الصحي وفروة الرأس، ومن فوائد زيت الخزامى للشعر:[٤]

‘);
}

  • تساقط الشعر: يُعالج زيت الخزامى تساقط الشعر وذلك بسبب فعّاليته في علاج حالات الإجهاد، والأرق، والقلق والاكتئاب المتعلقة بتساقط الشعر، ويساعد تدليك الشعر المنتظم باستخدام زيت الخزامى في التحكّم بتساقط الشعر والتحسين من نموه وذلك من خلال زيادة الدورة الدموية.
  • مرض الثعلبة: وهو مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى فقدان الشعر وتشكّل البقع، فمن الممكن أن يساعد تدليك فروة الرأس الجاف بزيت الخزامى الأساسي في المساهمة لعلاج الاصابة بمرض الثعلبة ونمو الشعر في غضون بضعة أشهر.
  • القشرة: من فوائد زيت الخزامى للشعر التخلّص من فروة الرأس الجافة والقشرة وعلاج أمراض فروة الرأس المختلفة، وذلك عن طريق مزج 15 قطرة من زيت الخزامى مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز أو زيت الزيتون ومن ثم تدليك فروة الرأس ووضع قبعة الاستحمام وغسل الشعر بعد ساعة تقريبًا، ومن الممكن أيضًا خلط خمس قطرات من زيت الخزامى وإكليل الجبل مع ثلاث ملاعق كبيرة من بعض الزيوت غير المعطرة، وتدليك فروة الرأس بالزيت وتركه لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يغسل الشعرك بالشامبو.
  • قمل الرأس: يعمل زيت الخزامى كمطهرًا قويًا لذلك يمكنه التخفيف من القمل أو بيض قمل من خلال تدليك فروة الرأس باستخدام الزيت للتخلص وقتل القمل والبيض قبل 20 دقيقة تقريبًا من غسيل الشعر بالشامبو.
  • منعم للشعر: يمكن استخدام نبات الخزامى كبلسم للشعر عن طريق غلي ¼ كوب من الخزامى المجفف في كوبين من الماء وإضافة بضع قطرات من زيت الخزامى، ومن ثم شطف الشعر به وتركه لمدة 15 دقيقة، بالتالي سيؤدي إلى شعر لامع وعَطِر.

أضرار زيت الخزامى

عادةً ما يُعد زيت الخزامى آمنًا عند تناوله عن طريق الفم من خلال الطعام أو بكميات طبية تحت إشراف الطبيب المختص، فمن الممكن أن يسبب تناوله عن طريق الفم الإمساك والصداع وزيادة الشهية، أما في حال وضع زيت الخزامى على الجلد فمن الممكن أن يسبب تهيّج الجلد، كما يفضّل عدم استخدامه من خلال المرأة الحامل أوالمرضعة لعدم وجود أي أدلة على أن استخدامه في هذه الحالات يُعد آمنًا، كما أنه يجب الحذر من استخدامه للأطفال وخاصة الذين لم يبلغو سن البلوغ وذلك لأنّ لزيت الخزامى آثار هرمونية يمكن أن تعطّل الهرمونات الطبيعية في جسم الصبي، وفي بعض الحالات أدى استخدامه إلى نمو غير طبيعي للثدي لدى الأطفال يسمى بالتثدي، كما أنه قد يهدئ الجهاز العصبي المركزي إذا تم استخدامه مع التخدير والأدوية الأخرى المستخدمة أثناء وبعد الجراحة لذلك يجب التوقف عن استخدام الخزامى قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العملية الجراحية.[٢]

المراجع[+]

  1. “What are the health benefits and risk of lavender?”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.
  2. ^أب“LAVENDER”, www.webmd.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.
  3. “What Are the Possible Benefits of Lavender? The Must-Know Facts About the Therapeutic Plant”, www.everydayhealth.com, Retrieved 17-01-2020. Edited.
  4. “20 Best Benefits Of Lavender For Skin, Hair And Health”, www.stylecraze.com, Retrieved 17-01-2020. Edited.
Source: sotor.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد