الصحة

فوائد زيت النعناع للبشرة: علاج للحكة وأكثر

Advertisement

فوائد زيت النعناع للبشرة: علاج للحكة وأكثر

ما هي فوائد زيت النعناع للبشرة؟ كيف تستطيع استخدامه؟ وما هي فوائد هذا الزيت العديدة للصحة؟ أهم المعلومات تجدونها في المقال الآتي.

فوائد زيت النعناع للبشرة: علاج للحكة وأكثر

سوف نستعرض في هذا المقال فوائد زيت النعناع للبشرة (Peppermint Oil) وأهم المعلومات المتعلقة به.

فوائد زيت النعناع للبشرة

لزيت النعناع العطري فوائد محتملة على قدر عالي من التنوع للبشرة، إليك قائمة بأبرزها:

1. مقاومة البثور وحب الشباب

لزيت النعناع خواص طبيعية مقاومة للميكروبات والجراثيم (Antimicrobial)، لذا قد يساعد تطبيق هذا الزيت موضعيًا على البشرة بطريقة معينة على تنظيف وتعقيم البشرة وتخليصها من البكتيريا وبعض العوامل التي قد تتسبب في تكون حب الشباب وظهوره. 

 

Advertisement

2. تخفيف ألم الحلمة للمرأة المرضعة

تعاني بعض النساء المرضعات من تشقق حلمات الثدي أو من ألم في الحلمات، وقد يساعد استخدام زيت النعناع بإحدى هيئاته الامنة للبشرة على تخفيف حدة هذا النوع من المشكلات، إذ تعد مادة المنثول أحد المكونات الطبيعية لزيت النعناع، وهذه المادة قد تسهم في تخفيف الأعراض المذكورة انفًا. 

 

لكن يجب التنويه إلى أن استنشاق رائحة هذا الزيت من قبل الرضيع قد يتسبب له بمضاعفات في الجهاز التنفسي، لذا تنصح المرضعة باستعمال زيت النعناع فقط بعد الانتهاء من جلسة الرضاعة، ويجب مسحه عن الحلمة قبل جلسة الرضاعة التالية. 

3. تخفيف الحكة الجلدية

قد يساعد تطبيق زيت النعناع موضعيًا على البشرة في تخفيف الحكة الجلدية، بما في ذلك الأنواع الحادة منها، إذ تبين من نتائج إحدى الدراسات أن استعمال هذا الزيت العطري قد يكون فعالًا في علاج الحكة الجلدية لدى النساء الحوامل. 

كما أظهرت دراسة أخرى أن استخدام تركيبة علاجية معينة تحتوي على زيت النعناع موضعيًا على البشرة قد يساعد على تخفيف الحكة الجلدية المرافقة لبعض الندوب الضخامية (Hypertrophic scars) التي قد تنشأ نتيجة تعرض الجلد لحروق.

4. فوائد زيت النعناع للبشرة الأخرى 

هذه نبذة عنها:

  • تبريد البشرة ومنحها شعورًا منعشًا. 
  • تغذية البشرة المتعبة، وتحسين مظهر البشرة عمومًا، لا سيما البشرة ذات الطبيعة الدهنية. 
  • مقاومة بعض المشكلات الجلدية الأخرى، مثل: حروق الشمس، والرؤوس السوداء، والسعفة (Ringworm)، والجرب (Scabies)، والتهاب الجلد (Dermatitis). 

فوائد زيت النعناع للصحة

لزيت النعناع فوائد أخرى محتملة كثيرة، إليك قائمة بأبرزها: 

  • تخفيف وتسكين الام العضلات والمفاصل.
  • تحسين ورفع طاقة الجسم، وهو أمر قد يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بمتلازمة التعب المزمن (Chronic fatigue syndrome).
  • مقاومة بعض أمراض الجهاز التنفسي أو التقليل من فرص الإصابة بها، مثل: احتقان الجيوب، والربو، والسعال، ونزلات البرد.
  • تخفيف جفاف فروة الرأس، وتحفيز نمو وإنبات الشعر.
  • مقاومة بعض أنواع الصداع وتخفيف حدتها، مثل صداع الشقيقة.
  • فوائد أخرى، مثل: كبح الشهية، وعلاج الاختلاجات، وتحسين الهضم، وتخفيف الغثيان، وتحسين الصحة الفموية، وتقوية الدورة الدموية.

كيف تستطيع الاستفادة من زيت النعناع للبشرة؟

لتحصيل فوائد زيت النعناع للبشرة، تستطيع استخدامه بطرق مختلفة كما يأتي: 

 

  • لعلاج حروق الشمس: اخلط عدة قطرات من زيت النعناع مع كمية بسيطة من الزيت المأخوذ من جوز الهند، ثم طبق المزيج على المنطقة المصابة بالحرق. 
  • لتنقية البشرة: قم بمزج ملعقتين من الخيار المهروس مع ملعقتين من الطين وقطرات قليلة من الزيت العطري المستخرج من النعناع والذي قمت بخفيفه مسبقًا، ثم قم بتطبيق الماسك على بشرة الوجه واغسله بعد أن يجف تمامًا. كرر العملية مرتين أسبوعيًا للحصول على النتائج المنشودة. 
  • لتقشير البشرة: قم بمزج بضعة قطرات من زيت النعناع مع ملعقة أو اثنتين من زيت الزيتون و3 ملاعق صغيرة ملح، ثم قم بتدليك بشرة وجهك بلطف باستخدام هذا المزيج. كرر هذه الطريقة مرة واحد كل 3 أيام. 

أضرار زيت النعناع للبشرة

فوائد زيت النعناع للبشرة قد تكون موجودة بالفعل، ولكن هذا لا يعني أن تطبيق هذا الزيت موضعيًا على البشرة قد يكون له أضرار ومضاعفات محتملة، مثل: 

 

  • مضاعفات صحية محتملة عند استخدامه من قبل المرضعات والحوامل. 
  • مضاعفات خطيرة لدى الأطفال الرضع قد تنشأ عن استنشاق مادة المنثول والتي تتواجد بشكل طبيعي ضمن تركيبة زيت النعناع. 

معلومات قد تهمك عن زيت النعناع

هو نوع من الزيوت العطرية يستخرج من النعناع، ومن أبرز ما يميزه عن بعض أنواع الزيوت العطرية الأخرى وجود العديد من الدراسات العلمية التي تدعم فوائده المحتملة للصحة وللجمال. 

يتمتع زيت النعناع برائحة زكية، ورائحته هذه هي أبرز ميزاته التي جعلت منه زيت مستخدمًا بكثرة في مجال صناعة المستحضرات التجميلية والصابون، كما قد يكون لهذا الزيت فوائد واستخدمات متنوعة في المجال الطبي. 

قد تعزى غالبية فوائد زيت النعناع لاحتوائه على مادة المنثول (Menthol)، بالإضافة لغنى هذا الزيت بالعديد من العناصر الغذائية، مثل: المنغنيز، والحديد، والكالسيوم، والفولات، والبوتاسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم.

من الممكن تحصيل فوائد زيت النعناع للبشرة وللصحة بعدة طرق مختلفة، مثل: تناول مكملات زيت النعناع، أو تطبيق زيت النعناع أو مرهم يحتوي على زيت النعناع موضعيًا على البشرة. 

Source: Webteb.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى