فيتامين د للحامل ومصادره الغذائية.. والكمية المطلوبة لحمل صحي

تزداد المتطلبات الغذائية للمرأة خلال الحمل، لتلبية احتياجات جسمها وجسم الجنين في مراحل نموه المختلفة، وتشكل الفيتامينات أهمية خاصة للحامل، ومن أهم تلك الفيتامينات فيتامين د للحامل تابعي المقال التالي لمعرفة أهمية فيتامين د للحامل ومصادره الغذائية، وكمية فيتامين د الذي تحتاجه الحامل.

Share your love

فيتامين د للحامل

فيتامين د للحامل
تزداد المتطلبات الغذائية للمرأة خلال الحمل، لتلبية احتياجات جسمها وجسم الجنين في مراحل نموه المختلفة، وتشكل الفيتامينات أهمية خاصة للحامل، ومن أهم تلك الفيتامينات فيتامين د للحامل ، تابعي المقال التالي لمعرفة أهمية فيتامين د للحامل ومصادره الغذائية، وكمية فيتامين د الذي تحتاجه الحامل.

أهمية فيتامين د للحامل

يحتاج جسم الحامل إلى فيتامين د للحفاظ على مستويات مناسبة من الكالسيوم والفوسفور، والتي تساعد على بناء عظام وأسنان الطفل، ونقص فيتامين د شائع أثناء الحمل، ويمكن أن يؤدي عدم كفاية فيتامين د إلى نمو غير طبيعي للعظام، أو كسور، أو كساح في الأطفال حديثي الولادة.

بعض الدراسات تربط نقص فيتامين د بخطر أعلى من مضاعفات الحمل مثل سكري الحمل، وتسمم الحمل، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد هذه المخاطر.

يمكن أن تكون أعراض نقص فيتامين د خفية، وقد تشمل ألم في العضلات، وضعف وألم في العظام، وترقق العظام الذي قد يؤدي إلى حدوث كسور، كما يمكن أيضا حدوث نقص فيتامين (د) دون أي أعراض، وإذا حدث ذلك أثناء الحمل، فقد يعاني الطفل من نقص فيتامين د أيضًا.

اقرئي أيضا: فيتامينات للحامل .. أنواعها وأهمية كل منها لصحتك وصحة جنينك

كمية فيتامين د الذي تحتاجه الحامل

يوصي حاليًا بأن تحصل جميع النساء سواء كن حوامل أم لا  على ما لا يقل 600 وحدة دولية من فيتامين د، أو ما يعادل 15 ميكروغرام كل يوم، لكن العديد من الخبراء يعتقدون أن 600 وحدة دولية ليست كافية، فبعض الأشخاص بمن فيهم النساء الحوامل والمرضعات قد يحتاجون من 1500 إلى 2000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً، ويجب على الحامل الحصول على المشورة الطبية حول كمية الفيتامين D التي تحتاجها أثناء الحمل.

اقرئي أيضا: فيتامين د وفوائده ومصادره ومخاطر نقص فيتامين د 

المصادر الغذائية لفيتامين د

يحتوي كل من اللبن، والبيض، وعصير البرتقال، وزيت كبد السمك، والأسماك الدهنية، والبيض على فيتامين د، ولكن لا تحتوي العديد من الأطعمة الأخرى على فيتامين د بشكل طبيعي، لذلك يتم تزويد الكثير من الأطعمة مثل بعض الجبن والزبادي بهذا الفيتامين المهم.

اقرئي أيضا: فوائد حمض الفوليك للحامل.. وأهميته للجسم 

هل يجب أخذ مكملات فيتامين د أثناء الحمل؟

نعم قد يجب أحيانا، لأن معظم الفيتامينات التي تأخذها الحامل تحتوي فقط على 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام) من فيتامين د، ومن الصعب الحصول على كمية كافية من فيتامين د من الأطعمة وحدها.

بما أن الجلد يستخدم أشعة الشمس لإنتاج فيتامين د، يوصي بعض الخبراء النساء الحوامل بالتعرض لأشعة الشمس بشكل محدود، بجانب الحصول على فيتامين د من الطعام أو المكملات الغذائية.

اقرئي أيضا: الفيتامينات.. هل هي آمنة الاستخدام أم لا ؟ وما هي أضرارها ؟!

العوامل التي تزيد خطر نقص فيتامين د

  • البدانة لأن الدهون في الجسم تخزن الكثير من فيتامين د في الجلد، لذلك يكون فيتامين د في هذه الحالة أقل إتاحة للجسم.
  • الجلد الغامق حيث يكون لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة الكثير من الميلانين، الذي يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس ويقلل من إنتاج فيتامين د في الجلد.
  • بعض الأدوية مثل الستيرويدات والأدوية المضادة للتأكسد والأدوية المخفضة للكوليسترول، وبعض مدرات البول تقلل من امتصاص فيتامين د من الأمعاء.
  • حالات سوء امتصاص الدهون، فاضطرابات مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون تقل فيهم القدرة على امتصاص الدهون الغذائية، وهذا يؤدي إلى امتصاص أقل من فيتامين د.
وفي النهاية وبعد معرفتك أهمية فيتامين د للحامل ومصادره الغذائية، وكمية فيتامين د الذي تحتاجه الحامل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا منهنا.
Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!