قياس العظام

0

قياس العظام هو العلم المختص بدراسة وقياس الهيكل العظمي للإنسان، ويُمثّل فائدة كبرى في علم الإنسان، وعلم الآثار، والطب الشرعي.

 

أهمية علم قياس العظام

 

الهدف الرئيس من علم قياس العظام هو تصنيف الأنواع أو تحديد الجنس والعمر ودرجة القرابة، ويستخدم أيضاً لمعرفة إذا ما كان هناك نقص في التغذية وأحياناً في تحديد العرق البشري.

يقوم علم تصنيف الأنواع على معرفة وقياس عدة جوانب من العظام أكثرها أهمية طول عظمة الفخذ والعظام الطويلة الأخرى، وسعة الجمجمة، وملامح الوجه، وشكل الوجه والأسنان، ومنحنى العمود الفقري، ووضع الحوض.

 

كيف يتم قياس العظام

 

يتم قياس باستخدام عدة أدوات أهمها اللوح العظمي (Osteometric Board)؛ وهو عبارة عن طبق مستطيل مسطح مع جدارين عموديين أحدهما قصير والآخر طويل. يبلغ طول الطبق حوالي 65 سم وعرضه 25 سم، والجانب العريض من الطبق يكون مغلقاً بقطعتين خشبيتين عموديتين ارتفاع كلاً منهما 10 سم.

تلتقي الخشبتان العموديتان مع بعضها مكونة زاوية قائمة عند أحد جوانب الطبق، ويكون الطبق مدرجاً بمقاييس مترية على جانبيه مع وجود قطعة متحركة لأخذ قياسات العظمة.

فمثلاً لقياس طول عظمة العضد يتم استخدام اللوح العظمي لقياس المسافة المستقيمة بين أعلى نقطة لرأس العضد وأعمق نقطة بالبكرة العضدية، حيث يتم وضع عظمة العضد على اللوح بحيث يلمس رأس عظم العضد الجدار الرأسي للصينية من جانبها العريض، ثم يتم الضغط على القطعة المتحركة حتى تلامس النهاية البعيدة للعضد، ثم قراءة الطول المدون على اللوح.

Source: Altibbi.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد