قيلة بوقية مبيضية

0

الفتق هو حالة مرضية ينتقل فيها جزء من العضو وينتشر عبر جدار التجويف الحشوي (الذي يشتمل غالباً على الأمعاء عند وجود نقطة ضعيفة في جدار البطن).

أما الفتق في القيلة البوقية المبيضية هو فتق يحدث في كل من المبيض وأنبوب الرحم المعروف باسم قناة فالوب، وهو فتق نادر للغاية حيث يحدث لدى 5% من النساء فقط، وعلى الرغم من أنه نادراً ما يحدث إلا أنه عند الإصابة به يجب أن يتم تقييم الفتق بشكل عاجل بسبب احتمال وجود حبس ( محاصرة الأعضاء)، أو خنق (تعطيل في تدفق الدم) للأعضاء مثل قناة فالوب أو المبيض.

في معظم الحالات يمكن إجراء تشخيص الفتق في القيلة البوقية المبيضية بناءاً على التاريخ المرضي للفرد والفحص البدني فقط. وقد يظهر هذا الفتق أيضاً بدون أي أعراض تذكر مثل انتفاخ غير مؤلم في منطقة الفخذ أو ألم في البطن أو الحوض قد يكون شديداً أو خفيفاً، وعندما تعرض حالة امرأة بالغة مع ألم حاد في منطقة الحوض أو البطن يجب النظر إلى وجود فتوق في جدار البطن، حيث قد يتم التغاضي بشكل متكرر عن وجود الفتق إذا لم تظهر أعراض أثناء الاختبار الجسدي.

Source: Altibbi.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد