الصحة

كيف اخفف ألم العظام

Advertisement

طرق لتخفيف آلام العظام

يرغب الكثير من الأشخاص المصابين بآلام العظام في علاج هذا الألم لديهم دون حساب الآثار الجانبية المحتملة للأدوية ،  هناك عدة طرق طبيعية لتقليل الألم وتحسين الحياة اليومية ، ومن ضمنها:

الحركة

كثيرًا ما يرتبط التمرين بانخفاض آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل ، وألم العظام ، والتمرين اليومي قد يقلل من الألم لأنه يقوي العضلات التي دعم المفاصل، ويتسبب في الجسم لينتج الاندورفين أن الألم تخفيف، على حد سواء، أو أي شيء آخر.

يعتمد نوع التمرين الذي تمارسه على مستوى لياقتك الحالي وعوامل أخرى ، ويعتبر المشي وتمرينات السباحة والتاي تشي لطيفًا على المفاصل وجيدًا للمبتدئين.

تناول المزيد من الألياف

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالألياف يعانون من آلام أقل من التهاب المفاصل وآلام العظام ،  وأيضا فإن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالألياف ينتجون الكثير من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة ، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز التوازن الصحي للميكروبات في الجهاز الهضمي ، يرتبط عدم توازن الميكروبات وهي حالة تسمى dysbiosis الأمعاء بزيادة مخاطر الالتهاب على مستوى الجسم وأمراض التهاب المفاصل الالتهابية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق مما يزيد من آلام العظام.

تنمية العلاقات

يميل الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن والذين لديهم شبكات اجتماعية إلى تصنيف آلامهم بدرجة أقل ويقل احتمال الإبلاغ عن أن الألم يتداخل مع أنشطتهم اليومية ، وهناك العديد من الطرق لتوسيع شبكتك الاجتماعية على سبيل المثال ، يمكنك الانضمام إلى نادٍ للكتاب أو التطوع أو المشاركة في مجموعة دعم محلية للأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة ، إذا كانت مغادرة المنزل تشكل تحديات ، ففكر في الانضمام إلى مجموعة عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من حالتك تبادل الخبرات وتقديم الدعم.

Advertisement

قم بتحدث مع الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر والرقبة للحصول على المشورة والدعم من الآخرين الذين يعانون من آلام مزمنة.

التمتد

جسمك مصمم للحركة ، ومن المفارقات ، إذا كنت لا تتحرك كثيرًا لأنك تتألم ، فإن قلة نشاطك يمكن أن تجعل الألم أسوأ ، يمكن أن تساعدك تمارين التمدد اللطيفة في الحفاظ على قدرتك على الحركة ونطاق حركتك وتجنب الألم ، ويمكن لطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي مساعدة المريض في العثور على تمارين الإطالة والتمارين المناسبة لحالته.

ممارسة عادات النوم الجيدة

الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم للتحكم في الألم وتعزيز الشفاء ، ومارس العادات التي تساعدك في الحصول على نوم مريح وكاف. ، على سبيل المثال ، اجعل غرفة نومك هادئة ومظلمة ، واحظر دخول الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم ، وحدد جدولًا منتظمًا للنوم والاستيقاظ.

التأمل

التأمل طريقة سريعة وبسيطة ومجانية للاسترخاء  طريقة واحدة سهلة ،  اختر صوتًا يرضيك ولكن ليس له معنى معين ، واجلس أو استلقي في مكان مريح ، وأغمض عينيك ، وكرر الصوت في عقلك.

يمكنك أيضًا تجربة التأمل الموجه ، والذي يتضمن مصدرًا يقدم لك اقتراحات لتوجيه أفكارك التأملية ، تقدم العديد من تطبيقات الهاتف ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت وأقراص DVD التأمل الموجه.

ابدأ ببضع دقائق من التأمل في كل جلسة ، يمكنك إطالة وقت التأمل اليومي تدريجيًا إلى 10 أو 20 أو حتى 30 دقيقة.

الوخز بالإبر

ليس من المفهوم جيدًا كيف تعمل تقنية الشفاء الصينية القديمة هذه ، لكن بعض الناس أفادوا أنها تساعد في تقليل آلامهم المزمنة.

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث فيما يتعلق بالوخز بالإبر ، فإن الدراسات الموجودة تشير إلى أن الوخز بالإبر قد يعمل بشكل أفضل من العلاج الوهمي في ، آلام الظهر المرتبطة بعرق النسا وآلام المفاصل.[1]

الكمادات الساخنة أو الباردة

يمكن للكمادات الساخنة أو الباردة ، أو مزيج من الاثنين ، تهدئة المناطق المؤلمة ،  يمكن أن تساعد الحرارة في تقليل تقلصات العضلات ويمكن أن يساعد البرودة في تقليل الالتهاب.

الحفاظ على نظام غذائي صحي

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على عظامك قوية قدر الإمكان. 

كما يجب الحفاظ على وزن صحي لتخفيف الضغط على المفاصل والعظام ، وفي حالة تفاقم الألم يجب استشارة الطبيب ويمكن تناول مسكنات البروفين فهو يعتبر افضل مسكن للعظام.

أسباب ألم المفاصل والعضلات

أي عدوى عامة للجسم

قد تكون آلام المفاصل ناجمة عن أي عدوى عامة للجسم ، وخاصة مرض شبيه بالإنفلونزا مع ارتفاع في درجة الحرارة ، يشعر العديد بالألم ، أو قد يكون هناك شعور بالألم في جميع المفاصل ، والفرق بين ألم العضلات وألم العظام ، أن ألم العضلات يكون أشد من ألم العظام.

هشاشة العظام

الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل ، وقد يكون أكثر وضوحًا في البداية في مفصل واحد فقط ، مثل الورك أو الركبة ، ولكن مع مرور الوقت عادةً ما يؤثر على عدة مفاصل ، غالبًا ما تتأثر المفاصل العديدة في العمود الفقري ، بالإضافة إلى الورك والركبة واليدين ، وعندما يتسأل الناس متى يكون ألم العظام خطير هنا تكون الإجابة عندما ينتشر في جميع أنحاء الجسم فهذا يكون خطر ودليل على هشاشة العظام.

التهاب المفاصل الروماتويدي

 يسبب التهاب المفاصل وألمها وتورمها ، غالبًا ما تكون المفاصل المؤلمة والمتيبسة أسوأ في الصباح عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، يمكن أن يؤدي الالتهاب المستمر بمرور الوقت إلى تلف المفاصل المصابة ، يمكن أن تختلف شدتها من خفيفة إلى شديدة.

التهاب المفاصل الصدفي

يسبب التهاب المفاصل وألمها وتورمها لدى بعض الأشخاص المصابين بحالة جلدية تسمى الصدفية.

التهاب المفاصل التفاعلي

يحدث عندما يتفاعل المفصل مع عدوى في مكان آخر من الجسم ، العدوى التي تسبب التهاب المفاصل التفاعلي ليست في الواقع في المفصل ولكنها عادة ما تكون في القناة الهضمية أو مخرج المثانة (مجرى البول).

النقرس

يسبب نوبات التهاب مؤلم في مفصل واحد أو أكثر ، يمكن أن يكون ألم نوبة النقرس شديدًا ، غالبًا ما يحدث النقرس أولاً في مفصل واحد فقط ، وغالبًا ما يكون إصبع القدم الكبير ، ولكنه قد يستمر في التأثير على المفاصل الأخرى. 

الألم العضلي الليفي

يسبب آلامًا ووجعًا في العديد من مناطق الجسم ، بالإضافة إلى التعب وأعراض أخرى.

التهاب الفقار اللاصق

 وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل ، ويؤثر بشكل رئيسي على أسفل الظهر ولكن تتأثر المفاصل الأخرى وأجزاء الجسم الأخرى في بعض الأحيان. 

نقص فيتامين (د)

عندما يكون نقص فيتامين د حادًا ، يمكن أن تكون آلام المفاصل أحد الأعراض ، والفرق بين ألم العضلات وآلم الاعصاب أن علم الاعصاب يظهر بعد فترة كبيرة من الإصابة على عكس ألم العضلات.

أمراض النسيج الضام

على سبيل المثال حالات مثل الذئبة الحمامية الجهازية وتصلب الجلد ، وتؤثر أمراض النسيج الضام على الأنسجة في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الأوتار والأربطة والجلد والعينين والغضاريف والعظام والأوعية الدموية.

انقطاع الطمث

تعاني النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث من آلام المفاصل والعظام.[2]

Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى