كيف تسيطر على رغبتك بالتهام الطعام؟

Share your love

لماذا هذه الرغبة الشديدة لنوع معين من الطعام و كيف بامكانك كبح هذا الشغف؟

 

تناول الوجبات بطربقة غير نظامية أو عدم تناول الوجبات الاساسية اوالوجبات الخفيفة قد  يؤدي الى الشعور بالجوع الشديد ولذلك من الافضل تناول وجبات صحية ووجبات خفيفة بانتظام خلال  اليوم.

 

تجنبك للأطعمة المفضلة لديك لفترة طويلة من الزمن ممكن ان يجعلك فريسة للرغبة للشديدة في تناول هذا الطعام والحل يكمن في ان تسمح لنفسك في التمتع بتناول طعامك المفضل من حين الى آخر ولكن باعتدال.

 

ابقاء الأطعمة التي ترتبط عادة مع “الرغبة الشديدة” بالجوار (مثل الشوكولاته أو رقائق البطاطا) ممكن أن يجعلك تشعر انك تريدها اكثر ولذلك عليك بإبقاء ‘بعيدا عن الأنظار’ الاطعمة  التي تعتبر أقل صحية والتي يمكن ان تشتهيها. ولمساعدتك للنجاح في ذلك، يجب ان تحرص على ان تكون الثلاجة والخزائن مليئة بالخيارات السهلة و الوجبات الخفيفة الصحية مثل الفاكهة الطازجة، اللبن او الحليب أو الخضار.

 

تناول الطعام حتى في وقت عدم احساس بالجوع ، سواء كان “يوم سيء” ، أو اي حالة عاطفية أخرى. وفي كثير من الأحيان، فنحن نأكل استجابتا لعواطفنا. اما إذا كان لا بد من ‘أكل’ شيء ، فبامكانك تناول وجبة خفيفة صحية صغيرة ، أو حتى أفضل ، الانشغال بنشاط غير تناول الغذاء مثل ممارسة الرياضة،او الذهاب في نزهة على الأقدام للحد من التوتر.

 

للمساعدة في منع الرغبة الشديدة لاي نوع من الاطعمة، عليك بمحاولة معرفة ما يسبب ذلك والنظر في تغيير تلك العوامل.

محاولة معرفة لماذا أنت جائع؟ هل تناولك للطعام هو استجابة لعاطفة مثل الغضب أو الإحباط؟ إذا كان الأمر كذلك ، فعليك ان تتذكر أن ذلك على الأرجح لن يملىء “الجوع او الفراغ” الذي تشعر به. بدلا من ذلك ، حاول الاستماع إلى أغنية مفضلة لديك والتي قد تحسن مزاجك و تعطيك شعورا قد يساعدك بملىء هذا الفراغ  اوالحصول على بعض النشاط البدني أو الهواء النقي.

 

 اذا كان الجوع الحقيقي، فاسأل نفسك لماذا؟ هل تناولت وجبتك ام لا؟ هل حان الوقت لتناول وجبة خفيفة صحية؟ فعند ذلك حاول أن تأكل في بداية الامر، شيء مغذي و قليل السعرات الحرارية.  اما إذا وجدت انك ما زلت تشعر بهذه الرغبة الشديدة، حاول تحديد بالضبط ما سوف يشبع رغبتك الملحة. حول ما إذا كنت تريد الحلو اوالمالح ، المقرمش ، الدسم ، اللذيذ ، الساخن أو البارد. هذه الاستراتيجية قد تساعدك في معالجة الشغف على نحو أفضل في المرة القادمة.  او فقط اسكب لنفسك كوب من الماء أولا، هذا قد يقلل من هذه الرغبة ، اذ ان في بعض الأحيان، يكون العطش هو السبب وليس الجوع.

 

اسمح لنفسك أن تنغمس في هذا الشغف من وقت لآخر من دون الشعور بالذنب. لا يوجد ضرر في تناول طعاما تشتهيهه، اي في بعض الأحيان.  ولكن في الوقت نفسه، لا تخزن في منزلك أو مكان العمل الاطعمة المفضلة لديك التي من المحتمل ان تأكلها بشراهة، اجعل من الصعب الحصول عليها، فذلك مما لا شك فيه يساعدك في النجاح. 

حاول اراحة نفسك من دون طعام. النشاط البدني هو واحد من أفضل الطرق لتقليل من الرغبة الشديدة لتناول الطعام وايضا لتحسين المزاج.  حاول المشي، الحصول على بعض الهواء النقي، او اي  هواية أخرى.

 

المصدر: اسلام ويب 

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!