السفر

كيف مات الملك فيصل رحمه الله

Advertisement

لقد تم اغتيال الملك فيصل في 25 من شهر مارس من عام 1975م ، وقد تمت عملية الاغتيال على يد أبن أخيه الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود ، وكانت حادثة الاغتيال الغامضة  التي حدثت بمدينة الرياض  مأساة  صادمة ، ليس للملكة العربية السعودية فحسب بل للوطن العربي ،  والعالم بأكمله.

من هو الملك فيصل

هو فيصل بن العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود ، ولد في الثامن عشر من شهر صفر 1324 هجريا ، الموافق الرابع عشر من شهر إبريل من عام  1906م ، وهو الابن الثالث  من أبناء الملك عبد العزيز الذكور ، ووالدته هي الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد الطيف آل الشيخ ، والملك فيصل هو ثالث ملك يحكم المملكة العربية السعودية ، بعد أن أصيب أخيه غير الشقيق ببعض الأمراض وقام بالتنحي عن الحكم ، فتولى الملك فيصل مقاليد الحكم في الثاني من شهر نوفمبر 1964م وقد شهدت فترة حكمة كثير من الإنجازات وكان أبرزها قطع إمدادات النفط عن الولايات المتحدة الأمريكية وكل الدول الموالية لإسرائيل ، وكان الملك فيصل من أبرز الرؤساء الرافضين لإقامة وطن لليهود في فلسطين.

كيف تمت عملية اغتيال الملك فيصل

في صباح يوم الاغتيال كان الملك فيصل بن عبد العزيز في استقبال وزير النفط الكويتي (عبد المطلب الكاظمي) في الديوان الملكي بمدينة الرياض ، ودخل عليهم ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز ، فألقى السلام على عمه ثم بغته بثلاثة طلاقات من الرصاص أصابت الملك فيصل رصاصتان إحداهما جاءت في الوريد  فسقط جريحا ينزف حتى تم نقله سريعًا إلى المستشفى ، ولكنه كان  قد فارق الحياة على أثر الرصاصة الأولى التي أصابت الوريد.

وقد قام الحرس بالسيطرة على الأمير القاتل  ، واقتادوه إلى السجن ثم تمت محاكمتة وحكم علية بالإعدام  ، حتى أن الجميع ظن أنه أصابه اختلال عقلي ، ولكن أثناء المحاكمة أثبت إنه مسؤول عن تصرفاته ، وتم تنفيذ الحكم بقطع رأس القاتل للقصاص في ساحة رئيسية في مدينة الرياض بتاريخ الثامن عشر من شهر يونيو من عام 1975 في وجود جمهور من العامة حضرت لمشاهدة إعدام القاتل ، وإلى الآن لا أحد يعرف السبب الحقيقي ، ولكن هناك روايات سنستعرض معكم بعض منها.

Advertisement

إنجازات الملك فيصل رحمة الله عليه

العناية بالاقتصاد وإقامة المشاريع الزراعية

أهتم الملك فيصل اهتماماً كبيراً بمجال الاقتصاد و المال و إقامة المشاريع الزراعية ، و من أهم تلك المشاريع : ( مشروع الري و الصرف – مشروع الرمال بالأحساء – مشروع سد أبها – مشروع تنمية الغابات – مشروع تنمية الثروة الحيوانية – مشروع حرض الزراعي ) .

العناية بالتعليم و زيادة ميزانيته

حيث كان الملك فيصل يرى أن التعليم هو أساس أزدهار البلاد مما جعله يوجه اهتمامه لزيادة ميزانية التعليم و تحديث مناهجه و أجهزته المختلفة ، و زيادة عدد الطلاب الذين يتم ارسالهم للخارج ، و العمل على تعليم الفتيات السعوديات .

الإصلاحات الاجتماعية

القيام بالإصلاحات في الشؤون الاجتماعية حيث قام الملك فيصل بالعديد من الإصلاحات في الشئون الاجتماعية من بينها رعاية الشباب ، و نظام العمل و العمال ، و اهتمامه بالتأمينات الاجتماعية ، و دور الرعاية الاجتماعية و غيرها .

التنقيب عن المعادن

– الاهتمام بالتنقيب عن المعادن حيث وجه الملك فيصل اهتمامه بالتنقيب عن المعادن في المملكة ، و قد قام بإنشاء المؤسسة العامة للبترول و المعادن بترومين لكي تخدم هذا الغرض .

الخدمات الإلكترونية الإقليمية

قدم الملك فيصل الخدمات الإلكترونية الإقليمية في المراكز الإقليمية للتوعية الصحية ، من بعد وصول أطباء الرعاية الأولية مباشرة إلى سجل المستشفى الرئيسي للمريض الإلكتروني ، بما في ذلك الصور الطبية والنتائج المختبرية ، مما فر الوقت وحسن من نوعية الوثائق . تم الانتهاء من الخدمات بشكل جيد من خلال إحالة المرضى والتعيين والفحوصات المخبرية ، واحضار الأدوية في المراكز الإقليمية للتوعية الصحية .

مراكز للتوعية الإقليمية

أسس رحمة الله عليه 10 مراكز إقليمية للتوعية . هذه المراكز ، هي الأولى من نوعها في المملكة ، وقام بتوفير مجموعة واسعة من علاج المجتمع والتوعية ، وقدم خدمات الرعاية والمعلومات تحت سقف واحد في مواقع المستشفيات الإقليمية المختارة . وتهدف هذه المراكز على أن تكون وسيلة لتوفير خدمات الرعاية الصحية نشأن تخفيف وتأكيد قوائم انتظار المرضى الخارجيين أو ازدحام المرضى في مستشفى الملك فيصل التخصصي .

دعم قضايا العالم الإسلامي

أهتم الملك فيصل رحمه الله بتقديم الدعم لقضايا العالم الإسلامي و التي من أهمها القضية الفلسطينية ، و قد كان حلمه أن يصلي بالمسجد الأقصى وفي عصمة المسلمين .

Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى