ما اسباب تنميل اليدين اثناء النوم

ما اسباب تنميل اليدين اثناء النوم

Share your love

ما اسباب تنميل اليدين اثناء النوم

ما اسباب تنميل اليدين اثناء النوم

‘);
}

تنميل اليدين

تنميل اليدين أو ما يُعرف بخدر اليدين هو حالة فقدان الإحساس باليدين لفترة بسيطة، أو الشعور بوخز أو حرق فيهما، ويحدث التنميل في يد واحدة أو في كلتا اليدين، ويحدث بسبب الضغط على أحد أعصاب الذراع، أو بسبب بعض الأمراض المؤثرة على الأعصاب الطرفية؛ كمرض السكري بنوعيه، ومشاكل النخاع الشوكي والدماغ في حالاتٍ نادرة.[١]

‘);
}

أسباب تنميل اليدين أثناء النوم

في أغلب حالات تنميل اليدين يكون السبب بسيطًا، كالضغط على اليدين مما يمنع تدفق الدم إليهما طبيعيًّا، ولكن هناك أسباب أخرى لتنميل اليدين؛ مثل:[٢]

  • نقص فيتامين ب في الجسم: عائلة فيتامين ب تحتوي الكثير من فيتامينات ب؛ مثل فيتامين ب 6، وفيتامين ب12، وغيرها وكل عائلة فيتامين مهمة جدًا في للحفاظ على صحة خلايا الجسم، وبالرغم من أن الإنسان يحصل على هذه الفيتامينات من نظامه الغذائي؛ إلا أنها كميات غير كافية، لهذا يحتاج غالبية الناس إلى أخذ مكملات فيتامين ب لتلبية الكمية المطلوبة والموصى بها للشخص في اليوم، وأكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بنقص فيتامين ب هم كبار السن، والنباتيون، ومدمنو الكحول، والأشخاص المصابون بفقر الدم الخبيث.
  • احتباس السوائل: يؤدي احتباس السوائل في الجسم إلى تورم اليدين والساقين، مما يُعطل الدورة الدموية في الجسم، ويُسبب إحساسًا بالوخز والتنميل في اليدين، ويحدث احتباس السوائل بسبب تناول كميات كبيرة من الملح.
  • متلازمة النفق الرسغي: وهي متلازمة تحدث بسبب الضغط على العصب الأوسط، أو بسبب تكرار نفس الحركات لفترة طويلة، كاستعمال لوحة المفاتيح، والعمل على الآلات بشكل متواصل لفترة طويلة، وحتى النوم على اليدين لفترة طويلة.
  • الاعتلال العصبي المحيطي: وهو تلف يصيب العصب المحيطي بسبب بعض الأمراض كالسكري، إذ يؤدي تلف هذا العصب إلى فقدان الإحساس باليدين.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

الوقاية من تنميل اليدين

يوجد العديد من النصائح والعادات التي تُنفّذ في الحياة اليومية للوقاية والتخفيف من تنميل اليدين بشكل خاص، والتنميل بشكل عام، ومن بين هذه النصائح ما يأتي:[٣]

  • التخفيف من حركات اليد أو المعصم المتكررة.
  • تناول الأطعمة قليلة الدسم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف وبالفواكه والخضروات.
  • ضرورة الحصول على الكميات الكافية من الفيتامينين (د) و(ب) من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 وفيتامين د، أو تناول المكملات الغذائية.
  • التقليل من تناول ملح الطعام.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة بشكل منتظم؛ كالحصول على ساعتين ونصف من النشاط معتدل الشدة أسبوعيًا.
  • الحفاظ على وزن مثالي للجسم.
  • اتباع جدول منتظم للنوم.
  • الحد من شرب الكحول، والإقلاع عن التدخين.
  • التخفيف، وتجنب التعرّض للتوتر.
  • تجنب التعرض للإشعاع.
  • علاج آلام الظهر في وقت مبكر.
  • أخذ المطاعيم في مواعيدها.

تشخيص تنميل اليدين

يحدث التنميل في الليل وتتلاشى آثاره في الصباح، لكن في حال استمرّ التنميل في النهار دون أن يقلّ؛ فهذا دليل على وجود سبب أو خلل ما في الجسم، بالتالي تصبح من الضرورة زيارة طبيب الأعصاب، الذي يُجري بعض الفحوصات اللازمة، مع عمل تصوير تشريح العنق من خلال التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير بـالرنين المغناطيسي، وأحيانًا يبدو من الضروري ترتيب الدراسات الكهربائية للأعصاب الطرفية من خلال اختصاصي عصبي عضلي؛ ذلك من خلال دراسات التوصيل العصبي (NCS) والكهرومغناطيسية (EMG).

إذا ما تُرِكَ الفرد التنميل دون علاج قد يتطور الأمر من الاعتلال العصبي إلى تلف عصبي طويل الأجل، مع وخز مستمر، وفقدان في وظيفة العضلات في اليد وكتلتها، مع الانتباه إلى وضع اليد خلال النوم؛ فلا بُدّ من تحريك اليد، وعدم إبقائها ممدودة لوقت طويل خلال النوم، وتجنب الإفراط في شرب الكحول؛ لأنّها تزيد الوضع شدة، وبالرغم من أنّ تنميل اليدين بسبب النوم أمر مزعج، غير أنّه أمر غير ضار؛ لأنّ التنميل يحدث خلال النوم بسبب الضغط على الأعصاب الشعاعية أو الزندية، وأعراضه تنتهي مع الاستيقاظ من النوم، لكن في حال تكرار هذا الأمر كثيرًا واستمرار أعراضه خلال النهار لا بُدّ من مراجعة طبيب الأعصاب.[٤]

المراجع

  1. “Numbness in hands”, www.mayoclinic.org, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  2. Kathleen Pointer, “What’s Causing My Arms to Fall Asleep at Night?”، www.healthline.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  3. Jennifer Huizen (15-8-2019), “What causes numbness and tingling?”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  4. Brandon Peters, MD , “Why Your Arm Might Fall Asleep at Night”، www.verywellhealth.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!