ما هو تعدين البيتكوين؟ وما هو مستقبل البيتكوين؟

0

تعد العملة المشفرة (Cryptocurrency) بشكلٍ عام استثماراً مربحاً، وبيتكوين (Bitcoin) بالتحديد ليست استثناءً. ربما سمعت عن تعدين البيتكوين (Bitcoin Mining) من قبل، ولكن ما هو التعدين؟ وهل هو صعب؟ وهل يمكن لجهاز كمبيوترك حتى إدارتها؟

يعد تعدين البيتكوين موضوعاً معقداً، ومن السهل أن تضيع في جميع المعلومات المتاحة لك على الويب. لكن لا تقلق! سنرشدك في هذه المقالة إلى كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية البدء بتعدين عملة البيتكوين المشفرة، وما هو مستقبل هذه العملة بعد تعدين (استخراج) جميع العملات المتوفرة منها.

ما هو “تعدين” البيتكوين (Bitcoin Mining)؟

تعدين البيتكوين (Bitcoin Mining)

تستخدم بيتكوين (Bitcoin) ما يسمّى “دفتر الأستاذ العام” (Public Ledger)، المعروف أيضاً باسم “بلوكتشين” (blockchain)، لتتبع كل معاملة متعلقة بالبيتكوين (Bitcoin).

تعدين البيتكوين هو عملية التحقق من صحة هذه المعاملات. يتحقق المُعَدِّنين (مُستخرجو البيتكوين) من إيصالات المعاملات للتأكد من عدم محاولة أي مستخدم استخدام نفس البيتكوين بطريقة احتيالية، مثل الدفع مقابل سلع أو خدمات متعددة (الإنفاق المزدوج).

كيف تتحقق من صحة هذه المعاملات، ولماذا تريد ذلك؟

لنبدأ بالسبب وراء رغبتك في التحقق من هذه المعاملات. لكل كتلة (Block) ناجحة تم التحقق من صحتها، يتلقى المُعدِّن جزءاً من بيتكوين (Bitcoin) للعمل المنجز ويرمز لهذه العملة (BTC). يبلغ حجم كل كتلة (Block) حوالي 1 ميغابايت، ويمكن أن يعادل 1 ميغابايت من بيانات الكتل (Blocks) المخزنة في “البلوكتشين” (blockchain) آلاف المعاملات، مع احتواء الكتلة المتوسطة على أكثر من 2500 معاملة.

ناهيك عن أنَّ كمية بيتكوين (BTC) التي يتلقاها المُعَدّنين (Miners) لكل معاملة تتقلص باستمرار كل أربعة سنوات، كما أنَّ عدد المُعَدّنين (Miners) الذين يقومون بالعمل في مجال التعدين في ازديادٍ مستمر.

تُعرف هذه العملية بخوارزمية إثبات العمل (Proof of Work). وحتى تحصل على المكافآت من كتلةٍ ما (Block)، يجب أن تكون أوّل مُعَدّنٍ يقدم إثبات العمل هذا. إذا قام شخصٌ ما بذلك قبلك، فلن تحصل على أيّ مكافأة من عملة البيتكوين، بغض النظر عن العمل الذي قمت به.

بالنظر إلى هذه النقاط، من غير المحتمل أن يكون تعدين البيتكوين مربحاً لك. علاوةً على ذلك كله، ستظل بحاجةٍ إلى احتساب التكاليف والمصاريف العامة مثل أجهزة التعدين باهظة الثمن، وفواتير استخدام الطاقة الكهربائية، والصيانة، وساعات العمل، وما إلى ذلك (سيتم تغطيتها بالتفصيل لاحقاً في هذه المقالة).

كيف يعمل تعدين البيتكوين؟ وصولاً إلى الأساسيات:

لا بدَّ أنّك تتساءل: “أريد أن أستمرّ في محاولة تعدين البيتكوين على أي حال. كيف يمكنني التحقق من صحة معاملات بيتكوين (BTC)؟”.

عندما تقوم بالبدء بمحاولة تعدين البيتكوين يعمل جهاز كمبيوترك على إيجاد “تجزئة” (هاش Hash) مميزة مكوّنة من 64 رقماً (سلسلة من وحدات البت المحددة) والتي تكون أقل من أو تساوي التجزئة (هاش Hash) الهدف التي تمَّ تعيينها بواسطة كل معاملة في دفتر الأستاذ (Ledger).

كيف يتم تعيين التجزئة (هاش Hash) الهدف؟ بمعنى آخر، كيف تعرف أي تجزئة يجب تخمينها؟

يجب أولاً فهم مصطلح “دالة تجزئة التشفير” (cryptographic hash function)، وبالتحديد تشفير (SHA-256). تأخذ “دالة تجزئة التشفير” (cryptographic hash function) بعض البيانات كمدخلات (مثل ملف محفوظات المعاملة) وتُقَدّم سلسلة ذات طول ثابت من البتات أو الأرقام التي تسمّى “تجزئة” (Hash).

هاش كلمة النجاح (Annajah) باستخدام SHA-256

يوجد نتيجة واحدة بالضبط لكل إدخال، مما يعني أنه إذا قمت بتغيير حتى حرف واحد في الملف الأولي، فإن التجزئة (هاش Hash) الناتجة تتغير تماماً. لا توجد طريقة مجدية لإعادة إنتاج تجزئة الهدف بصرف النظر عن محاولة تشغيل كل تكرار ممكن حتى تتناسب مع تجزئة الهدف. يشار إلى هذا العمل الحسابي باسم “تعدين البيتكوين”.

هاش كلمة (Ennajah) باستخدام SHA-256

لكل تجزئة هناك إمكانية وجود تريليونات من التخمينات، لذا فإنَّ قدراً هائلاً من قوة الحوسبة أمرٌ لا بُدَّ منه لأي فرصةٍ لتأمين الحصول على مكافأة الكتلة.

عندما يعمل جهاز كمبيوتر واحد أو حتى عددٌ قليلٌ من أجهزة الكمبيوتر على تريليونات عمليات التخمين من مجموعات التجزئة فإنّ هذا يستغرق وقتاً طويلاً جداً بالنسبة لك لتكون أول مُعدّن يقوم بالتحقق من معاملات بقيمة 1 ميجابايت للحصول على مكافأة الكتلة.

كيفية استخراج عملات البيتكوين (Mining):

كيفية استخراج عملات البيتكوين (Mining)

ما لم يكن لديك جهاز تعدين احتياطي مبني على شريحة (ASIC: Application-Specific Integrated Circuit) (دائرة متكاملة مخصصة للتطبيق)، فستحتاج إلى شراء جهاز من هذا النوع. تتميز رقائق (شرائح) “ASIC” بأنها موفرة للطاقة ومصممة لوظيفة واحدة محددة فقط. وفي هذه الحالة، يعدُّ تعدين البيتكوين أحد هذه الوظائف.

جهاز الكمبيوتر المكتبي النموذجي الذي يحتوي على معالجات من النوع AMD أو Intel CPU / GPU قادرٌ على التعدين، لكنه ببساطة لا يمتلك القدرة الحاسوبية المطلوبة للتعدين بأيّ نوعٍ من الكفاءة.

إذا كنت تمتلك جهاز تعدين مبني على شرائح “ASIC”، فإنَّ التعدين سهلٌ إلى حدٍّ ما عن طريق تنزيل برنامج تعدين خاص، حيث سيقوم البرنامج بحفظ عملات البيتكوين المكتسبة في المحفظة الإلكترونية (Wallet).

يمكنك أيضاً اختيار الانضمام إلى تجمع تعدين (Pool of Mining)، وهو مجموعة من المُعَدّنين الذين يجمعون الموارد معاً للتحقق من معاملات أكثر من الأفراد. يقوم التجمّع بعد ذلك بتقسيم البيتكوين (BTC) المكتسبة، عادةً على المشتركين كلٌّ حسب مساهمته الفردية.

تعدين البيتكوين “بت تلو الأخرى”:

دعونا نحلل تفاصيل عملية التعدين:

1. أجهزة تعدين البيتكوين (Bitcoin Mining Hardware):

لا بدّ أن تمتلك ميزانية استثمار تتراوح بين 200 و20000 دولار لشراء جهاز تعدين. يختلف النطاق السعري للجهاز بشكلٍ كبيرٍ بناءً على معدل تجزئة المنصة (وهي السرعة التي يمكن بها للمنصة حل تسلسل التجزئة)، فضلاً عن كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية لهذه المنصة.

تعتمد منصة التعدين التي تشتريها إلى حدٍّ كبيرٍ على وضعك. يمكنك اختيار شراء جهاز تعدين واحد ذو جودة عالية أو عدة وحدات فعالة من حيث التكلفة. تملأ بعض الشركات مستودعاتها كاملةً بأجهزة تعدين تعمل على مدار الساعة.

حالياً، يكلف جهاز Antminer S19 Pro (قادر على إنتاج 110TH/s أي 110 تيرا هاش في الثانية، أو تريليون تجزئة في الثانية) ما بين 15000 دولار و19000 دولار، اعتماداً على البائع الذي تشتري منه. من ناحية أخرى، تبلغ تكلفة Antminer T9+s (القادرة على إنتاج 10.5TH/s) ما بين 500 دولار و700 دولار لكل منها.

يمكنك شراء منصات تعتمد شرائح “ASIC” من مجموعة متنوعة من تجار التجزئة المعتمدين مثل “أمازون” (Amazon) و”نيو إيج” (Newegg) و”ولمارت” (Walmart).

2. تكلفة تعدين البيتكوين:

سيختلف تكلفة استهلاك الطاقة الكهربائية حسب المنطقة، وسيختلف استهلاك الطاقة حسب الإعدادات أيضاً. أولاً، عليك معرفة تكلفة الطاقة الكهربائية في منطقتك. يتراوح هذا عادةً بين 0.08 دولار و0.30 دولار للكيلوواط / ساعة. ثم عليك معرفة استهلاك الطاقة لجهاز (أجهزة) التعدين التي تنوي شراءها. يمكن أن يكون هذا بين 900W و4000W أو أكثر.

باستخدام نقطتي البيانات هاتين، يمكنك تحديد التكلفة الشهرية للتشغيل وصافي الربحية النسبية. عادة، سيكون الاستهلاك الشهري بين حوالي 100 دولار إلى 500 دولار شهرياً في نفقات الكهرباء لتشغيل جهاز تعدين ذو شريحة “ASIC”.

3. الوقت اللازم لتعدين البيتكوين:

لا ينبغي أن يكون مفاجئاً أنَّ وقت تعدين البيتكوين يعتمد على إعدادات التعدين الخاصة بك. يمكن للشركات التي تخصص مواردها بشكلٍ أساسيٍّ لتعدين البيتكوين (أي عمل مزرعة بيتكوين)، ولديها إعدادات مثالية، أن تتوقع تعدين حوالي 1 بيتكوين لكل 10 إلى 15 دقيقة.

بالطبع هذا ليس واقعياً على الإطلاق للأفراد أو حتى معظم العمليات على نطاقٍ واسع. يمكنك توقع الحصول على جزء بسيط من بيتكوين “BTC” كل شهر ما لم تستثمر بعض الإيرادات الكبيرة في وقتٍ لاحق.

هل يعدُّ تعدين البيتكوين مربحاً في أيامنا هذه؟

هل يعدُّ تعدين البيتكوين مربحاً في أيامنا هذه؟

مع وجود المنافسة في أعلى مستوياتها على الإطلاق، وانخفاض كمية البيتكوين التي سيتم استخراجها، فإنَّ الحقيقة هي أنَّ تعدين البيتكوين كفرد ليس مربحاً على الأرجح عند احتساب التكاليف العامة.

إذا كان لديك الأجهزة والأدوات اللازمة لتعدينٍ لائق، وتعيش في منطقةٍ ذات تكاليف طاقة منخفضة، فقد يحالفك الحظ بالانضمام إلى تجمع للتعدين.

تتبع عملات البيتكوين باستخدام المحفظة:

أنت الآن تعرف كيفية تعدين البيتكوين، ولكن ماذا ستفعل بالبيتكوين بمجرد تعدينها والحصول عليها؟ هل يتم إيداعها في حسابك المصرفي لكي تنفقها؟ ليس تماماً.

يتم حفظ البيتكوين (Bitcoin) في محفظة رقمية (Digital Wallet) مرتبطة بعنوان عام (Public Address) ومفتاح خاص (Private Key). يسمح هذا العنوان العام للآخرين بإرسال بيتكوين (Bitcoin) إلى محفظتك، كما هو الحال عندما تتم مكافأتك على التعدين، وعندها يتم إيداع مكافآتك من البيتكوين في محفظتك. أمّا المفتاح الخاص (Private Key) فهو ما تستخدمه للوصول إلى محتويات محفظتك. طبعاً من اسمه “مفتاح خاص” (Private Key) يجب أن لا يطّلع على هذا المفتاح أحدٌ غيرك.

ملاحظة: بدون محفظة، لا يمكنك تداول البيتكوين “BTC”.

ماذا يحدث للبيتكوين بعد تعدين جميع عملات البيتكوين البالغ عددها 21 مليون بيتكوين فقط؟

ماذا يحدث للبيتكوين بعد تعدين جميع عملات البيتكوين البالغ عددها 21 مليون بيتكوين فقط؟

بعد تعدين آخر عملة بيتكوين، هل تتوقف الشبكة عن العمل؟ ماذا سيحدث بعد ذلك؟ وهل كنت تعلم أنَّ بيتكوين (Bitcoin) لها حدٌّ من عدد العملات يبلغ 21 مليون قطعة فقط؟

هناك الكثير من التكهنات حول أسباب “ساتوشي ناكاموتو” (Satoshi Nakamoto) -الشخصية غير المعروفة حتى يومنا هذا ومنشئ البيتكوين- لجعل الكمية المعروضة من البيتكوين محدودة. يعتقد معظم الناس أنَّ هذا كان طريقته في إنشاء عملة إلكترونية صلبة بدون تضخم.

ومع ذلك، مهما كانت الأسباب، تظهر أسئلة مُلحّة أخرى، مثل متى سيتم تعدين جميع عملات البيتكوين الـ 21 مليون؟ علاوةً على ذلك، ماذا سيحدث لمُعَدّني البيتكوين بمجرد حدوث ذلك؟

لماذا تمّ تحديد عدد عملات البيتكوين؟

تحديد عدد عملات البيتكوين

يشبه البيتكوين الذهب من ناحيتين على الأقل. إذ يحتوي على شرطٍ مدمجٍ في كود المصدر البرمجي الخاص به أنّه يجب أن يكون لديه إمدادٌ محدود، مما يعني أنَّ كلاً من البيتكوين والذهب موارد محدودة. لهذا السبب، يمكن تداول 21 مليون بيتكوين فقط.

أيضاً، مثل الذهب، لا يمكن إنشاء بيتكوين (Bitcoin) فجأةً أو بشكل غير متوقع. وإنّما يستغرق بعض العمل لاستخراج البيتكوين. الفرق، بالطبع، هو أنّ عملات البيتكوين يتم تعدينها من خلال المعاملات الحسابية بدلاً من استخراجها فعلياً من الأرض كما هو حال الذهب.

هل تمَّ بالفعل إصدار جميع الـ 21 مليون بيتكوين؟

لا يقوم المُعَدّنين “بإنشاء” أي عملات بيتكوين جديدة، حتى لو بدا الأمر كذلك. في الواقع، أصدر “ساتوشي ناكاموتو” كل الـ 21 مليون بيتكوين عندما أطلق بيتكوين في 3 يناير 2009. فالدور الفعلي للمعدّن يتلخص بمهمتين:

  • تأمين الشبكة وجعلها محمية.
  • معالجة معاملات البيتكوين.

كل 10 دقائق يكتشف مُعدّن ناجح كتلة جديدة عن طريق حل لغز تشفير، ويُسمح له بإضافتها إلى شبكة “بلوكتشين” (Blockchain) الخاصة بـ “بيتكوين” (Bitcoin).

تعمل الكتل كدفاتر الأستاذ (Ledger) وتمتلئ بمعاملات بيتكوين (Bitcoin) التي تنتظر معالجتها. ومقابل هذه الخدمة، يتم الدفع للمعدنين تلقائياً على شكل إمّا عملات بيتكوين جديدة أو من رسوم المعاملات.

متى سيتم الانتهاء من تعدين جميع عملات البيتكوين؟

متى سيتم الانتهاء من تعدين جميع عملات البيتكوين؟

في إعلان إصدار “بيتكوين” (Bitcoin) النسخة (V.0.1)، قدّم “ساتوشي ناكاموتو” (Satoshi Nakamoto) عرضاً من جانبٍ واحدٍ لأيِّ شخصٍ يرغب في الوفاء بموافقته على توزيعها.

طالما أن المُعَدّنين يلعبون وفقاً لقواعد بيتكوين (Bitcoin) في المساعدة على تأمين الشبكة ومعالجة معاملات بيتكوين (Bitcoin)، فسيتم مكافأتهم من أحد طريقين:

  • بيتكوين (Bitcoins) جديد.
  • رسوم المعاملات.

نصَّ إعلان إصدار “بيتكوين” (Bitcoin) على السعر الذي سيحصل عليه المُعَدّنين من عملات البيتكوين مقابل عملهم، مشيراً إلى أنَّ السعر المذكور سينخفض ​​إلى النصف كل أربع سنوات حتى يتم تعدين جميع عملات البيتكوين، وتسمّى هذه العملية “التنصيف” (Halving). واختتم بالقول إنه بمجرد نفاد المعروض من بيتكوين (Bitcoin)، يمكن استبدال نظام المكافآت برسوم المعاملات فقط.

عندما تمَّ إطلاق بيتكوين (Bitcoin) بتاريخ 3 يناير 2009، حصل المعدنون على مكافأةٍ قدرها 50 بيتكوين (Bitcoin) مقابل كل كتلة تم اكتشافها حديثاً. تم تخفيض هذا إلى النصف أي إلى 25 بيتكوين (Bitcoin) في عام 2012 ومرة ​​أخرى تم تخفيضها إلى النصف أيضاً لتصبح 12.5 بيتكوين (Bitcoin) في عام 2016.

اعتباراً من عام 2020، يحصل المعدنون على 6.25 بيتكوين (Bitcoin) لكل كتلة جديدة. بهذا المعدل، فهذا يعني أنَّه لن يتم تعدين آخر عملة بيتكوين حتى حوالي عام 2140.

ماذا سيحدث للمعدنين بمجرد أن يتم تعدين جميع عملات البيتكوين؟

ماذا سيحدث للمعدنين بمجرد أن يتم تعدين جميع عملات البيتكوين؟

العدد المحدود من بيتكوين (Bitcoin)، إلى جانب اعتماد الشبكة على المعدنين للعمل، يثير قلق معظم مستخدمي بيتكوين (Bitcoin) والمتحمسين لها. ويرجع ذلك أساساً إلى أنَّ الحافز الرئيسي للمعدنين للعمل كعقد تحقق هو مكافآت بيتكوين (Bitcoin).

قدّمَ “ساتوشي ناكاموتو” بالفعل حلاً للمشكلة في إصدار إعلان بيتكوين (Bitcoin). كما ذكرنا سابقاً، حيث قال إنه بمجرد نفاد البيتكوين المعروضة، يمكن استبدال نظام المكافآت برسوم المعاملات.

الانتقال إلى نظام المكافآت المستندة إلى رسوم معاملات بيتكوين (Bitcoin):

الانتقال إلى نظام المكافآت المستندة إلى رسوم معاملات بيتكوين (Bitcoin)

حتى عندما يكون العدد الموجود من بيتكوين (Bitcoin) محدوداً، سيظل لدى المُعدّنين حافزاً لمواصلة دعم الشبكة لفترةٍ طويلةٍ بعد نفاد جميع البيتكوين. يجمع المُعَدّنين حالياً المكافآت على شكل رسوم معاملات بالإضافة إلى عملات البيتكوين.

لا تشكل رسوم المعاملات في الوقت الحالي سوى حوالي 6٪ من إيرادات المُعدِّنين. ومع ذلك، من المتوقع أن تزيد عوائد رسوم المعاملات بشكلٍ كبيرٍ قبل أن تصل شبكة بيتكوين (Bitcoin) إلى حدّ التوريد الخاص بها.

من المرجح أن ينتقل حافز المُعدِّنين لدعم الشبكة رويداً رويداً نحو رسوم المعاملات قبل أن يتم تعدين آخر عملة بيتكوين.

ماذا يحدث إذا توقف جميع المُعدِّنون في العالم عن تعدين البيتكوين؟

في حين أنَّ هناك مدرسة فكرية تشير إلى أنّ رسوم المعاملات ستظل تحفز بشكلٍ كافٍ المعدّنين في المستقبل، إلا أنّه لا يتفق الجميع مع ذلك.

من الواضح، إذا توقف غالبية المعدنين -أو حتى جميع المعدنين- في العالم عن تعدين البيتكوين، فإنَّ شبكة البيتكوين ستتغير إلى الأبد من نواحٍ عديدة. إذ ستظلُّ قادراً على عرض عناوين المحفظة التي تحتوي على “بيتكوين” (Bitcoin) ومقدارها، وستظل قادراً أيضاً على عرض السجل الكامل لكل معاملة “بيتكوين” (Bitcoin) فردية على الإطلاق.

لكن تأكيد المعاملات الجديدة يتطلب التعدين. إذا توقف المعدّنون عن إنتاج كتلٍ جديدة، فسيصبح من المستحيل فعلياً إنفاق أي عملة بيتكوين في المستقبل.

هذا هو تحذير يوم القيامة بالنسبة لشبكة “بيتكوين” (Bitcoin)، لكن يعتقد الكثيرون أنَّ المعدنين سيواصلون المسار، حتى عندما تكون رسوم المعاملات هي مكافآتهم الوحيدة. وكما قال سيمون كيم، الرئيس التنفيذي لشركة “هاشد” (Hashed#)، فقد تكون هناك تغييرات يمكن أن تحفز المعدنين حتى لو توقفت مكافآت الكتلة، لكن لم يوافق الجميع على هذا.

هل ستنجح عملة البيتكوين بعد تعدين آخر قطعة منها؟

لسوء الحظ، بالنسبة للكثيرين منا، فإنَّ عام 2140 بعيدٌ جداً في المستقبل، لذلك لن نعرف أبداً ما سيحدث في الوقت الذي يتم فيه تعدين آخر عملة بيتكوين. بالنظر إلى مجتمع بيتكوين (Bitcoin) الاستباقي والعاطفي، قد تتخيل أنَّ هناك بديلاً قوياً سيكون موجوداً بالفعل، على الأرجح في شكل عملية رسوم معاملة منقحة على النحو الوارد أعلاه.

 

المصادر: 1، 2، 3

Source: Annajah.net

الفهرس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.