متحدث أممي: تلقينا مؤشرات إيجابية بشأن مبادرة “غريفيث” باليمن

0
متحدث أممي: تلقينا مؤشرات إيجابية بشأن مبادرة "غريفيث" باليمن

Istanbul

نيويورك/محمد طارق/الأناضول

قالت الأمم المتحدة، الإثنين، إنها تلقت مؤشرات إيجابية من قبل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين حول مبادرة قدمها مبعوثها الخاص، مارتن غريفيث، لإنهاء الحرب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر المنظمة في نيويورك.

وقال حق للصحفيين: “لدينا مؤشرات إيجابية إزاء المقترحات التي قدمها غريفيث، الجمعة، وهو الآن يتواصل مع الحكومة اليمنية والحوثيين بشأنها”.

ورفض المسؤول الأممي تقديم مزيد من الإيضاحات عن المؤشرات الإيجابية التي تحصل عليها من طرفي الصراع في اليمن.

والجمعة، قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إنه بعث إلى أطراف النزاع مقترحات أممية لحل الأزمة.

وأضاف غريفيث، في بيان عبر تويتر، أنه أرسل “مقترحات محدثة لاتفاق حول وقف إطلاق نار، يشمل عموم اليمن”.

واعتبر أن المقترحات المقدمة “متوازنة، وتعكس المصالح الأساسية لكل الأطراف إلى أقصى حد ممكن”.

وتضمنت المقترحات، الاستئناف العاجل للعملية السياسية وإجراءات اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين، وبناء الثقة بين الأطراف، ودعم القدرة على مواجهة كورونا.

وتمثل المقترحات، “حزمة واقعية وشاملة تمكن اليمن من الابتعاد عن العنف ومعاناة الماضي، واتخاذ خطوة تاريخية نحو السلام”، بحسب بيان المبعوث الأممي .

والخميس، دخلت هدنة من طرف واحد أعلنها التحالف العربي حيز التنفيذ، فيما لا تزال عدد من جبهات القتال تشهد معارك متقطعة بين القوات الحكومية والحوثيين.

Source: Aa.com.tr/ar
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد