متى يعتبر مص الطفل لإصبعه مشكلة ..!!

0

إذا بلغ طفلك الثالثة أو الرابعة ولاحظت أنه يمضي وقتا طويلا في مص أصابعه أو أنه يضغط بشدة على فكيه..

فعندئذ لا بد أن ينال ذلك إهتمامك ونقول إهتمامك وليس همك ,والعلاج لابد أن يكون عن طريق معرفة  لسببومحاولة إزالته دون قلق أو إضطراب . ماذا تفعلين في هذه الحالة..?

أولا :

يجب أن تعلمي أن مص الأصابع في هذه الحالة يعتبر وسيلة يجد فيها الطفل خلاصا أو على الأقل تخفيفا من حالة توتر يعيشها بشكل مؤقت أو بشكل دائم تماما كما يفعل الكبير عندما يلجأ إلى تدخين سيجارة أو اللجوء إلى أي وسيلة أخرى يخفف بها عن ثورته .

فعندما يشعر الطفل بأنه لا يستطيع أن يحقق ما يريد – وهو ما نسميه الشعور بالإحباط فإنه يعود مرة أخرى إلى مرحلة سابقة حيث كان المص هو أكبر مصدر للمتعة والشعور بالراحة بالنسبة لهوكأن لسان حاله يقول ” ليتني أعود رضيعا مرة أخرى حتى أستمتع بما أفتقده الآن من عطف وحنان ” .

ولذلك ترين أن طفلك قد يلجأ إلى مص أصابعه إذا شعر بالقلق أو بالتعب أو الملل أو الوحدة أو الغيرة أو ما إلى ذلك مما يسبب له التوتر .

لاحظيه مثلا عندما يتحول إنتباهك عنه إلى المولود الجديد أو عند دخول ضيف أو عند الذهاب إلى مكان جديد أو عندما يترك وحيدا لمدة طويلة في فراشه أو عربته أو عندما يفتقد وجود أطفال آخرين .

إذا كان طفلك لم يستطع لسبب أو لآخر أن يترك عادة مص الأصابع في السن المناسبة فسوف تجدين أنه يلجأ إلى هذه العادة بشكل واضح في مثل هذه المواقف التي تعتبر مؤشرا هاما بالنسبة لما يعانيه .

ثانيا :

مهما كان السبب وراء مص الأصابع فعليك محاولة التعرف عليه وعلاجه أي إزالته وتوفير حياة أكثر سعادة وراحة لطفلك .

ثالثا :

لا تلجئي إطلاقا إلى الوسائل التي تمنع طفلك من مص أصابعه مثل توبيخه أو إبعاد اصبعه عن فمه أو إلباسه قفازا لمنع وصول اصبعه إلى فمه أو ربط يده أو وضع مادة مرة مقززة على أصبعه

إن أيا من هذه الوسائل أو مثيلاتها لن تثني طفلك عن عادة مص أصابعه بل قد تدفعه إلى الإستمرارفي ممارسة هذه العادة بصورة أشد وأقوى ذلك أنها سوف تزيد من شعوره بالبؤس والإحباط .

رابعا :

إذا استمر طفلك في مص أصابعه حاولي أن تجعلي حياته سعيدة وسهلة .. وفري له من الظروف ما يساعده على القيام بنشاط حر تلقائي محبب إلى نفسه.

خامسا :

لا تظهري أي علامة من علامات القلق بالنسبة لهذا الموضوع أمام طفلك .. ولقد رأيت أنه لا داعي للقلق على أي حال .. لأنك إذا استمريت في القلق فإن الطفل سوف يشعر بقلقك ويستمر في ممارسة مص أصابعه .

سادسا :

كلما زادت ثقة الطفل بنفسه ضعفت لديه عادة مص الأصابع فاعملي على زيادة ثقة طفلك بنفسه .

سابعا :

إلى جانب هذه الطرق غير المباشرة لعلاج المشكلة هناك أيضا ما يمكنك أن تقومي بهبشكل مباشر لكي تحولي انتباه طفلك عن مص الأصابع .

حاولي أن تطلبي منه القيام بمساعدتك في عمل شيء يمكن أن يستخدم فيه يديه واتركيه يتم هذا العمل بنفسه واشغليه بأي نشاط محبب له كلعبه أو غيرها مما تستخدم فيها اليدان .

ذكريه بلطف ورقة بأنه سوف يكبر يوما ما ويقلع عن هذه العادة .. فإن مثل هذا الأسلوب سوف يشجعه على محاولة الكف ,والإقلاع عن هذه العادة

المصدر: جازان .

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد