مسحة عنق الرحم وأهميتها.. ومتى يجب إجراؤها وماذا تعني نتائجها

مسحة عنق الرحم Pap smear التي تسمى أيضا اختبار عنق الرحم، هي إجراء لفحص سرطان عنق الرحم، وخلال هذا الإجراء، يتم كشط الخلايا من عنق الرحم بلطف ثم يتم فحصها، وقد يكون  هذا الاختبار مؤلم لحد ما، ولكنه لا يسبب عادة أي ألم طويل المدى، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن فحص مسحة عنق الرحم

Share your love

مسحة عنق الرحم

مسحة عنق الرحم
مسحة عنق الرحم Pap smear التي تسمى أيضا اختبار عنق الرحم، هي إجراء لفحص سرطان عنق الرحم، وخلال هذا الإجراء، يتم كشط الخلايا من عنق الرحم بلطف ثم يتم فحصها، وقد يكون  هذا الاختبار مؤلم لحد ما، ولكنه لا يسبب عادة أي ألم طويل المدى، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن فحص مسحة عنق الرحم .

متى يجب إجراء اختبار مسحة عنق الرحم ؟

يجب أن تبدأ معظم النساء في إجراء اختبار مسحة عنق الرحم في سن 21، أما النساء الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان أو العدوى مثل في حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو ضعف المناعة بسبب العلاج الكيميائي أو زرع الأعضاء، يحتجن إلى المزيد من الاختبارات المتكررة.

يتم تحديد عدد مرات مسحات عنق الرحم المطلوبة وفقا لعدة عوامل مختلفة، بما في ذلك العمر وعوامل الخطر، فإذا كان عمر المرأة يزيد عن 30 عامًا وقد أجرت ثلاث اختبارات لمسحة عنق الرحم على التوالي وكانت النتائج طبيعية، فيمكنها إجراء اختبار واحد كل خمس سنوات إذا تم الجمع بين هذا الاختبار وفحص فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، كما يمكن للمرأة فوق سن 65 مع وجود تاريخ من نتائج اختبار عنق الرحم العادية أن تكون قادرة على التوقف عن مسحة عنق الرحم في المستقبل.

لكن النساء التي تبلغ أعمارهن 21 عاما بدون علاقة جنسية أو وجود عوامل الخطر، قد لا يحتجن لهذا الاختبار بشكل متكرر، خاصة أن مرض سرطان عنق الرحم يكون معظمها بسبب فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي، ومع ذلك ليست كل أنواع سرطان الرحم تنتقل بسبب الالتهابات الفيروسية، ولهذا يوصي القيام بالاختبار كل 3 سنوات.

اقرئي أيضا: الفحوصات الطبية الضرورية للمرأة

كيفية الاستعداد لمسحة عنق الرحم

  • أخبري طبيبك إذا كنتي في فترة الحيض لأن ذلك قد يؤثر على نتيجة الاختبار.
  • تجنّبي الجماع الجنسي، أو استخدام الغسول المهبلي، أو استخدام منتجات مبيدة للحيوانات المنوية في اليوم السابق للاختبار.
  • بما أن مسحة عنق الرحم تسير بسلاسة أكبر إذا كان جسمك مسترخياً، فمن المهم أن تبقى هادئة مع أخذ نفسا عميق أثناء العملية.

اقرئي أيضا: الدش المهبلي .. طريقة استخدامه وأضراره ومخاطره

ماذا يحدث خلال مسحة عنق الرحم؟

يمكن أن تكون مسحة عنق الرحم غير مريحة بعض الشيء، ولكن الاختبار سريع جدًا، فخلال هذا الإجراء تستلقي المرأة على ظهرها على طاولة الفحص مع فتح الساقين، ثم سيقوم الطبيبك ببطء بإدخال جهاز يسمى المنظار في المهبل، ثم يقوم الطبيب بكشط عينة صغيرة من الخلايا من عنق الرحم، وهناك عدة أدوات يمكن من خلالها أخذ هذه العينة مثل أداة تسمى ملعقة spatula، ويستخدم البعض ملعقة وفرشاة، ويستخدم البعض الآخر أداة تسمى cytobrush وهي عبارة عن ملعقة و فرشاة، ومعظم النساء يشعرن بدفعة بسيطة وتهيج أثناء الكشط.

سيتم الحفاظ على عينة من الخلايا من عنق الرحم وإرسالها إلى مختبر لاختبار وجود خلايا غير طبيعية، وبعد الاختبار قد تشعر السيدة بألم بسيط من الكشط، أو القليل من التشنج، كما يمكن أيضا حدوث نزيف مهبلي خفيف جدا بعد الاختبار مباشرًة.

اقرئي أيضا: أعراض سرطان عنق الرحم والأسباب وكيفية الوقاية 

ماذا تعني نتائج مسحة عنق الرحم؟

هناك نوعان من النتائج المحتملة من مسحة عنق الرحم:

مسحة عنق الرحم العادية

إذا كانت النتائج طبيعية فهذا يعني أنه لم يتم تحديد خلايا غير طبيعية، وأحيانًا ما يشار إلى النتائج الطبيعية بأنها سلبية، وإذا كانت النتائج طبيعية، فلا تكون هناك حاجه إلى مسحة عنق الرحم لمدة ثلاث سنوات أخرى.

مسحة عنق الرحم الغير طبيعية

إذا كانت نتائج الاختبار غير طبيعية، فهذا لا يعني الإصابة بالسرطان، ولكن يعني ببساطة أن هناك خلايا غير طبيعية في عنق الرحم، وبعضها قد يكون خلايا قبل سرطانية، وتحتاج للمزيد من الفحوصات لتحديد طبيعتها.

اعتمادا على ما تظهره نتائج الاختبار، قد يوصي الطبيب بزيادة وتيرة مسحة عنق الرحم ، أو الحصول على نظرة فاحصة على نسيج عنق الرحم مع إجراء يسمى التنظير المهبلي، وفي بعض الحالات قد يأخذ الطبيب أيضًا عينة من أنسجة عنق الرحم.

اقرئي أيضا: أعراض سرطان الرحم .. وأسبابه وكيفية علاجه والوقاية منه

ما مدى دقة نتائج مسحة عنق الرحم ؟

فحوصات عنق الرحم دقيقة للغاية، كما أن فحوصات عنق الرحم المنتظمة تقلل من معدلات سرطان عنق الرحم والوفيات بنسبة 80 %، وقد يكون الأمر غير مريح، لكن الإزعاج القصير يمكن أن يساعد في حماية صحتك.

العلاقة بين اختبار مسحة عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري

الغرض الرئيسي من اختبار مسحة عنق الرحم هو تحديد التغيرات الخلوية في عنق الرحم، والتي يمكن أن تكون ناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري، ومن خلال الكشف عن خلايا سرطان عنق الرحم في وقت مبكر من خلال مسحة عنق الرحم، يمكن أن يبدأ العلاج قبل أن ينتشر ويصبح مشكلة أكبر، ومن الممكن أيضًا اختبار فيروس الورم الحليمي البشري من عينة مسحة عنق الرحم أيضًا.

اقرئي أيضا: هل فيروس hpv يمنع الحمل ؟ وتأثير العدوى على الجنين والولادة

وفي النهاية وبعد معرفة المزيد عن فحص مسحة عنق الرحم وأهميته، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنامن هنا.

اقرئي أيضا:

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!