معلومات عن الزراعة البيوديناميكية

Share your love

من خلال النظر إلى البيئة الطبيعية برؤيتها الشاملة، تهدف الزراعة البيوديناميكية Biodynamic Agriculture أو ما تسمى بالزراعة الحيوية إلى إنتاج أفضل ما يمكن، وبطرق تسمح للأجيال القادمة الحصول على نفس النتائج أو حتى أفضل. التربة نفسها هي المفتاح في هذا النوع من الزراعة، لأنها في النهاية هي ما تعتمد عليها جميع أشكال الحياة على الأرض، وعلى وجه الخصوص، أول متر من التربة السطحية.

تعريف الزراعة البيوديناميكية

الزراعة البيوديناميكية هي نهج كلي وبيئي وأخلاقي للزراعة والبستنة والغذاء والتغذية. فالديناميكية الحيوية متجذرة في عمل الفيلسوف والعالم الدكتور رودولف شتاينر، الذي فتحت محاضراته للمزارعين طريقة جديدة لدمج الفهم العلمي مع الاعتراف بالروح في الطبيعة.

واصلت الديناميكا الحيوية التطور منذ عشرينيات القرن الماضي من خلال التعاون بين العديد من المزارعين والباحثين. في جميع أنحاء العالم، يمكن تطبيق مبادئ وممارسات الزراعة البيوديناميكية في أي مكان يزرع فيه الطعام، مع التكيف المدروس مع الحجم والمناخ والثقافة.[2]

الزراعة البيوديناميكية والتنوع البيولوجي

إن المزارع والحدائق التي تستخدم طرق الزراعة البيوديناميكية مستوحاة من التنوع البيولوجي للنظم البيئية الطبيعية، فيمكن أن تساهم الخضروات والأعشاب والزهور والتوت والفواكه والمكسرات والحبوب والمراعي والأعلاف والنباتات المحلية وحبوب التلقيح في تنوع النباتات.

، مما يزيد من صحة ومرونة الكائنات الزراعية. التنوع في الحيوانات الأليفة مفيد أيضًا، حيث أن كل نوع من أنواع الحيوانات يجلب علاقة مختلفة للأرض ونوعية فريدة من السماد الطبيعي.

يمكن تطوير تنوع الحياة النباتية والحيوانية بمرور الوقت، بدءًا من عدد قليل من المحاصيل الأولية ونوع أو نوعين من الحيوانات (حتى لو كان صغيرة مثل ديدان الأرض أو نحل العسل)، وإضافة المزيد من الأنواع مع نضوج كائن المزرعة.[2]

التربة الزراعية والزراعة البيوديناميكية

لقد استغرق تكون هذه التربة السطحية الغنية بالدبال آلاف السنين للوصول إلى حالتها الحالية، من النشاط الميكروبيولوجي الكثيف والكائنات الدقيقة الوفيرة. والتي تعتمد عليها الزراعة البيو ديناميكية فهي تعمل بدوام كامل في إنتاج المواد العضوية التي تحتاجها النباتات للتطوير.

من الواضح إذن أننا نحتاج لرعايتهم. لقد دمرت الزراعة التقليدية غالبية هذه الكائنات المجهرية مع مبيدات الفطريات ومبيدات الحشرات ومبيدات الأعشاب، لدرجة أنه أصبح من الضروري الآن القيام بتدخل عاجل، قبل أن ندمر الأرض بالكامل في كل مكان.[1]

اهمية الزراعة البيوديناميكية

تقدم الزراعة البيوديناميكية أو الحيوية علاجًا. من الممكن إعادة التربة المتضررة إلى حالتها الصحية السابقة، في اثنتي عشرة سنة أو نحو ذلك. في حين أن هذه الفترة قد تبدو طويلة من منظور اليوم (أين ستكون في عام 2025؟)، إلا أنها فترة قصيرة نسبيًا في عمر الأرض.

مبتكر الديناميكا الحيوية

ابتكر المفكر الاجتماعي النمساوي رودولف شتاينر Rudolf Steiner (1861-1925) فلسفتنا الحديثة في الديناميكا الحيوية. فقد كان أحد الفلاسفة العظام في عصره، واعتبر العلم الحديث شيئًا جيدًا، فقد شجع الناس على عدم نسيان جميع التعاليم والحكمة التي تنتقل عبر الأجيال، فيما بخص الزراعة، منذ أكثر من 7900 سنة.

قواعد الزراعة البيوديناميكية

تم تأسيس قواعد الزراعة البيوديناميكية في مؤتمر دعا إليه المزارعون الأوروبيون في Koberwitz في ألمانيا (الآن جزء من بولندا)، في يونيو 1924. لأنه حتى ذلك الحين، كان هناك مزارعون يستفسرون عن الاستخدام المستمر للأسمدة الكيماوية، التي تم إنتاجها خلال الحرب العالمية الأولى وكانوا يلاحظون أن نوعية الطعام رديئة بالفعل.

كتاب دورة الزراعة وجنون البقر

تم نشر كتاب يجمع الأفكار المقدمة في مؤتمر Koberwitz تحت عنوان دورة الزراعة، وكان أول بدايات طريقة الزراعة البيوديناميكية، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب قراءته للمبتدئين، إلا أن شتاينر لفت الانتباه إلى الضرر الناجم عن استخدام اللحم والعظام (عادة من الماشية الأخرى) كأعلاف للماشية.

مما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج حمض اليوريك في دماغ الحيوان، مما يجعله مجنونًا. بعد مرور سبعين عامًا، لفتت فضيحة مرض جنون البقر انتباه واسع النطاق إلى أضرار أعلاف الحيوانات المصنعة للماشية.

الزراعة البيوديناميكية والزراعة العضوية

يوجد العديد من أوجه التشابه بين الزراعة البيو ديناميكية biodynamic agriculture والزراعة العضوية organic agriculture، مثل الامتناع عن استخدام معالجات النباتات المنتجة صناعيا. ولكن هناك اختلافات واضحة في زراعة الكروم.

الزراعة البيوديناميكية للكروم

في زراعة الكروم، تحد الزراعة البيو ديناميكية من استخدام كبريتات النحاس، كمبيد للفطريات، إلى 15 كجم لكل هكتار على مدار خمس سنوات، بمتوسط ​​3 كجم من كبريتات النحاس لكل هكتار سنويًا، هذا هو نصف الكمية المصرح بها في الزراعة العضوية.

اسباب تقليل كمية كبريتات النحاس

أسباب هذا القيد بسيطة، كبريتات النحاس copper sulphate هي مبيد للفطريات، وعندما توضع في التربة، يكون لها تأثير مباشر على البكتيريا الدقيقة والفطريات، لا سيما من خلال قتلها.

للحد من استخدام كبريتات النحاس copper sulphate، يتم استخدام طريقة الرش على هيئة رذاذ infusions لكلاً من نباتات مثل الشاي وdecoctions، ومن النباتات الطبية التقليدية مثل نبات القراص، أزهار البابونج وحشيشة الهر الشائعة.

والتي تساهم في تحسين الخواص الطبيعية الموجودة في هذه النباتات، مما يوفر حماية ضد العفن الفطري ويسمح باستخدام كمية أقل بكثير من كبريتات النحاس مقارنة بالزراعة العضوية.

تأثير القمر على النباتات

إن معرفة التغيرات اليومية والسنوية، إلى جانب دراسة مراحل القمر، أمر ضروري، وبينما يمكن أن يلعب تقويم النجوم دورًا، فإن هذا أقل أهمية. لكن الانتباه إلى مراحل القمر له تأثير، وأهميته أسهل في استيعابها مما قد يتصور.

لقد أثبت العلم بالفعل تأثير القمر على مياه البحار والمحيطات، ما نسميه المد والجزر، لذلك من السهل أن يؤثر على النباتات، التي هي بحد ذاتها 80 إلى 95 في المائة من الماء. تخضع النباتات للتأثير القمري نفسه كما يظهر في المد والجزر، ذلك لأنها أصغر من المحيط، ويصعب علينا رؤيتها.

مثال تأثير القمر على النباتات

يمكن الحصول على مثال ملموس في عصارة النبات sap أو ما يسمى النسغ. تميل مستويات عصارة النبات sap إلى أن تكون أقل عندما يتضاءل القمر، وأعلى عندما يكون القمر في بدر.

باستخدام هذا الإيقاع، يمكن لمربي العنب أن يعرف متى يكون من الأفضل التقليم، اعتمادًا على ما إذا كان يريد الحد من نشاط الكرمة أو تعزيزه في العام التالي.

طريقة الزراعة البيوديناميكية

مع الزراعة البيو ديناميكية، يتم حرث الأرض لتقليل تأثير الأعشاب الضارة على المحاصيل. يتم تسميد الأرض بواسطة الأسمدة الطبيعية للمحافظة على الكائنات الميكروبية للتربة، والتي بدورها تحول هذه الإضافات الطبيعية إلى مواد عضوية غنية. يساعد استخدام رذاذ روث البقر (غالبًا ما يشار إليه باسم الميداني 500).

فعلى مدار العام في الحفاظ على مستويات جيدة من البكتيريا والفطريات. من خلال ملء قرن الثور بروث البقر؛ في الخريف، وحتى الربيع. خلال هذا الوقت، يحدث نشاط ميكروبيولوجي مكثف في القرن، وعندما يتم إخراجه، يمكن استخدام السماد الموجود فيه، والذي تم تحويله إلى دبال غني جدًا مليء بالفطريات والبكتيريا الجيدة.[1]

ساعدت الزراعة البيوديناميكية في تحسين الطرق الزراعة، والحد من أضرار الملوثات التي أصابه كلاً من التربة الزراعية وما يعيش بها من كائنات دقيقة، في محاولة للحفظ عليها للأجيال القادمة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!