العمل

مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون

Advertisement

اهمية الاقتصاد

و يطلق على هذا المصطلح بالانجيلزية Economic و هو في الاساس مصطلح يوناني و يقصد به التدبير المنزلي و يعني هذا العلم الذي يهتم بالثروات المتوفرة و الموجودة لدى الشعوب و الامم فهو يهتم بتصنيع السلع الاساسية ذات القيمة العالية لتوفيرها لافراد المجتمع لاستغلالها في الحياة اليومية [1] .

و للاقتصاد اهمية في المجتمع و نشطاته و ذلك مثل الحد من البطالة في المجتمع و ينقسم الاقتصاد الى قسمين اساسين و هما :

  1. الاقتصاد الكلي Macroeconomics و هو أحد انواع علم الاقتصاد الذي يهتم بدراسة الاقتصاد الذي تضعه بلد ما في فترة زمنية معينة لتوفير الرافهية لافراد المجتمع .
  2. الاقتصاد الجزئي Microeconomics و هو نوع من علم الاقتصاد و مهمته الاهتمام بالضرائب و دعم الاسعار و الاحتكار في الاسواق الفردية و غيرها .

مفهوم الاقتصاد الدائري

و الاقتصاد الدائري هو نموذج اقتصادي هدفه التقليل من المواد التي تهدر من السلع و الطاقة حيث يمكن الاستفادة منها في مواضع اخرى و ذلك بخفض الاستهلاك و النفايات و يساعد هذا الاقتصاد الدائري في الاستفادة من المواد الخام و المعادن و الطاقة و استخدامها في اعادة التدوير و ذلك بدلا من القاء المواد المستهلكة في النفايات [2] .

و بذلك يعيد الاقتصاد الدائري تطوير الانظمة الصحية و يساعد ايضا في استثمار المواد و وجود فرص اقتصادية افضل في المجتمعات و يرتبط مفهوم الاقتصاد الدائري بمفهوم اعادة التدوير و اعادة الاستخدام.

و الاقتصاد الدائري يؤثر و يتأثر بسلوك البشر و الشركات و هو نظام اقتصادي يقوم على تغير طرق الاستهلاك و التصنيع و بذلك فهو يقلل من المواد المستهلكة و ذلك باستخدام المواد المتاحة لتقليل الهدر و الزيادة في الانتاج و ذلك يساعد على خفض اسعار المنتجات .

Advertisement

و يحل الاقنصاد الدائري محل الاقتصاد الخطي  المنتشر حاليا و الذي يقوم بالتخلص من المواد المستهلكة بعد استهلاكها و يعتمد الاقتصاد الدائري على ثلاثة مراحل و هي :

  1. إعادة تجديد النظام الطبيعي و ذلك لتقليل ثاني اكسيد الكربون بنسبة 48% و تقليل الازدحام المروري
  2. تصميم نظام للمخرجات و النفايات
  3. الاستمرار في استخدام المنتجات و المواد بعد إعادة تدويرها .

و هناك العديد من التقنيات الصناعية التي تساهم في تطبيق هذا النوع من الاقتصاد و ذلك لتحويل الانبعاثات للكربون عن استخدامها بطريقة سلبية حيث تتمكن هذه التقنيات من احتجاز الانبعاثات الغازية الكربونية و تخزينها في اماكن جيولوجية تكون فيها بأمان او استخدامها في الصناعة الكيميائية .

اهمية عنصر الكربون

الكربون هو عنصر من مجموعة عناصر كيميائية و يرمز الى الرمز C و يقع على رأس المجموعة الرابعة و ينتمي الى الافلزات و يحتوي على أربع الكترونات تكافؤ في مداره الاخير و يتميز الكربون بقدرته على تكوين روابط تساهمية و قدرته على التفاعل و الارتباط مع الذرات المختلفة [3].

و يعتبر الكربون هو المصدر الاساسي في الكيمياء العضوية و ذلك من خلال تفاعله مع العديد من العناصر المختلفة و نظرا لانه يتوافر في جميع و اشكال و انحاء الحياة العضوية .

و تتميز ذرة الكربون عن العناصر الاخرى بعد وجود الكترونات في المدار d و ذلك نجد عند الكربون ان التكافؤ الاعظمي للكربون بالنسبة الى الهالوجينات مساويا للرقم 4 و ذلك بمساهمة المدار s و ثلاثة مدارات p و يتواجد الكربون في كل اشكال الحياة العضوية فهو له القدرة على الاتحاد مع نفسه و عدد كبير من العناصر لانتاج ما يقرب من 10 مليون مركب معروف .

و نجد الكربون يتحد مع الاكسجين لتكوين ثاني اكسيد الكربون و هو مركب حيوي لنمو النبات و نجده  ايضا يتحد مع الهيدروجين فانه ينتج عديد من المركبات تسمى الهيدروكربونات و هذه المركبات مهمة جدا في الصناعات المختلفة كصناعة الوقود العضوي .

و عند اتحاد الكربون مع كل من الاكسجين و الهيدروجين فانه ينتج مجموعات عديدة من المركبات منها الاحماض الدهنية و هذه الاحماض اساسية في الحياة و ايضا الاسترات التي تعطي نكهة لعديد من الفواكه كما ان نظير الكربون يستخدم في تحديد الزمن اشعاعيا .

تعريف الاقتصاد الدائري للكربون

و هو مفهوم اقتصادي يعتمد على إعادة التدوير و بلتالي سيساعد على استعادة توازن دورة الكربون و يعتمد هذا النوع من الاقتصاد على أربعة إستراتيجيات و هي [4] :

  1. التخفيف Reduce
  2. إعادة الاستخدام Reuse
  3. إعادة التدوير Recycle
  4. الازالة Remove

و تقوم اهمية الاقتصاد الدائري للكربون بتقليل الانبعاثات الكيميائية و ذلك عن طريق تشجيع مصادر الطاقة المتجددة و كفاءة الطاقة و الطاقة النووية و يقوم ايضا بتحويل هذه المواد الضارة الى مواد خام قيمة يمكن استخدامها في الصناعات الكيميائية و إعادة التدوير تعني الاعتماد على المواد الطبيعية و تحللها بما في ذلك استخدام حاملات الطاقة مثل الميثانول و الامونيا و غيرها التي تمثل الدورة الطبيعية .

وظيفة الاقتصاد الدائري للكربون

و يقوم الاقتصاد الدائري للكربون باحتجاز ثاني اكسيد الكربون الذي ينتج عن العمليات الصناعية و عمليات الاحتراق و من ثم يتم تحويل الكربون المحتجز اما الى مواد خام او ازالته بالطرق الكيميائية او الجيولوجية و يمكن ايضا احتجازه من الهواء بطرقة مباشرة عن طريق تقنيات الجمع المباشر للهواء و في الاصل ينتج الكربون الذي يجرى احتجازه عن طريق احتراق الطاقة الحيوية .

و يستعمل الاقتصاد الدائري للكربون من اجل تعزيز استقرار و امن الاسواق و الوصول الى الطاقة و تعتمد اعادة التدوير على العمليات الطبيعية و التحلل بما في ذلك استخدام حاملات الطاقة و من ثم يتم ازالة الانبعاثات من الغلاف الجوي و الذي يدور حول تطبيق الاستخلاص الطبيعي و الجيولوجي للكربون .

و يوفر الاقتصاد الدائري للكربون الفرص و التوصيات لدول اعضاء المجموعة و ذلك بالطبع حسب الظروف الوطنية المختلفة لكل دولة فالاقتصاد يختلف باختلاف الدول و احوالها .

دول تستخدم الاقتصاد الدائري للكربون

يتبنى و يستخدم عدد قليل من البلدان هذا النوع من الاقتصاد و هو الاقتصاد الدائري و الذي يقوم على اعادة تدوير المواد التي يستهلكها البشر و عدم ازالتها او حرقها و من هذه الدول التي تتبع هذا النهج و تدعو افراد المجتمع على اتباعه :

  • الصين
  • كوريا الجنوبية
  • الاتحاد الاوروبي
  • اليبان
  • بعض الولايات الامريكية
  • الهند
  • البرازيل

و لكن من ابرز الدول استعمالا لهذا الاقتصاد الصين و اليابان و كوريا الجنوبية فيضع كل واحد منهم استراتيجات قومية لتمكين الاقتصاد الدائري ففي 2008 اعتمدت الصين قانونا يهدف الى الحد من النفايات و المنتجات الصناعية و يحث على اعادة استخدامها في مختلف الانحاء و اعادة تدويرها و استثمرت الحكومة الصينية المليارات من النقود في هذه المشروعات الرائدة الخاصة بهذا الاقتصاد .

و تتبع البرازيل و الهند و الولايات المتحدة في ذلك الصدد نهجا يتدرج صعودا من قاعدة المجتمع و اما الاتحاد الاوروبي فقد تبنى اهدافا الزامية فيما يتعلق بالنفايات المحلية فبحلول 2030 سوف تلتزم دول اعضاء الاتحاد الاوروبي باعادة استخدام و اعادة تدوير المواد المستهلكة في ما لا يقل عن 65% و كما تعمل الانظمة في اتحاد الاوروبي على الحد من نفايات الطعام و تمويل الاقتصاد الدائري .

Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى