مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات

0

البرمجة هي مجموعة من الأوامر التي يتم منحها إلى جهاز الحاسوب ، و يمكن تقسيم لغات البرمجة إلى عدة أنواع ؛ لكل منها صفاته الخاصة ، و استخدام و امكانيات معينة .

نبذة عن البرمجة

– البرمجة Programming هي عملية يقوم بها شخص متخصص في البرمجة ، و هي عبارة عن أوامر مكتوبة من خلال رموز معينة بناءً على قواعد محددة يفهمها الكمبيوتر و ينفذها ، و تقسم لغات البرمجة إلى عدة أنواع و وظائف  ، و لقد تم تصنيف كل لغة و مستواها بناءً على قربها من اللغات الإنسانية ، و في بعض الأحيان يتم تصنيفها حسب الهدف الذي صممت لأجله .

أنواع لغات البرمجة

لغة HTML

– هي عبارة عن هيكلة بيانات و تكويناً أكثر من كونها لغة برمجة ، و تختلف تلك اللغة عن اللغات الأُخرى ، حيث إنها لا يمكن ترجمتها إلى لغات أبسط مثل اللغات الأخرى ، كما يطلق عليها اسم لغة الترميز المتشعبة ؛ حيث تتم كتابة ملفات HTML على شكل ملفات نصوص بسيطة ، و تتميز هذه اللغة بأنها سهلة ، و لها إمكانيات عالية جدا و متنوعة و فريدة من نوعها ، و توفر هذه اللغة إمكانية تصميم الشيء نفسه بعدة طرق ، مع العلم أن جميع الصفحات العالمية التي صُممت بإتقان تم إعدادها باستخدام هذه اللغة .

لغة PHP

– هي من أكثر لغات البرمجة شهرة و يتم استخدامها بصورة كبيرة ، و لقد تم ابتكار هذه اللغة من قبل الدنماركي Ramous Lerdorf من أجل استخدامها في موقعه الشخصي على الإنترنت ، و في وقتنا الحالي أصبحت تستخدم على نطاق واسع جداً في عمل تطبيقات الويب .

– حيث يقوم الخادم باستقبال جميع النصوص فيترجمها و يعرضها على المتصفح ليطلع عليها المستخدمين بشكل مباشر دون أن يطالبهم بتحميل برمجيات أخرى ، و تعتبر هذه اللغة متغيرة المحتوى و تُستخدم لصفحات الويب المتحركة ، حيث تغير المحتوى حسب تفاعل المستخدمين على الموقع ، مثل مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم تغيير البيانات فيها بسهولة باستخدام هذه اللغة .

لغة الـ Javascript

– هي واحدة من لغات البرمجة الحديثة التي تُستخدم حالياً في المواقع الإلكترونية ، و تُعرف بأنها تمنح المواقع الإلكترونية الحركة و المتعة في طريقة العرض ، و لكن لا يتم استخدام هذه اللغة لإدارة التطبيقات و البرامج خارج المتصفح ، و إنما تجعل المتصفح أكثر متعة و سهولة و انسيابية و سرعة في التحميل .

 لغة XML

– هي إحدى لغات البرمجة الشهيرة ، و لكن مع اختلافها عن باقي اللغات بأمور عديدة ، و لقد تم تصميمها هذه اللغة للتزين و النقل الخاص بالبيانات ، و هي من البرمجيات القابلة للتوسع ، و تُعتبر لغة ترميز مثل لغة HTML إلى حد كبير ، و صممت لإظهار البيانات و التركيز على شكل العرض .

لغة الـ CSS

– هذه اللغة أيضاً من اللغات المساندة للغة “HTML”، حيث إنها تكتب من خلال ملف الـ HTML ، و تحدد هذه اللغة وضع و بناء الشكل الذي تتم فيه بيئة العمل ، مع إمكانية التحكم التام في النصوص و الصور و تعديلها خلال وقت قصير ، و هي لغة تسيطر على الشكل العام لصفحات المواقع بناءً على بيئة العمل .

لغات البرمجة من حيث الاستخدام

– يمكن تصنيف لغات إلى عدة أنواع و ذلك حسب الغرض من استخدامها ، حيث توجد لغات برمجة مخصصة لتطوير و إنشاء المواقع الإلكترونية ، و من الأمثلة عليها لغة جافاسكريبت (بالإنجليزية : Javascript) ، و لغة بي إتش بي (بالإنجليزية : PHP) ، و لغة بايثون ، كما توجد لغات أخرى يمكن استخدامها في تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة كتلك التي تعمل بأنظمة تشغيل الآندرويد Android ، و الآي أو إس iOS ، و من الأمثلة على هذه اللغات لغة جافا Java ، و لغة سويفت Swift .

– من لغات البرمجة أيضاً ما يستخدم في تطوير برمجيات الحاسوب المكتبي ، و من لغات البرمجة المستخدمة في ذلك ، لغة جافا و لغة سي شارب ، و التي تعني بالإنجليزية: #C ، كما توجد لغات برمجية يمكن استخدامها لبرمجة و تطوير ألعاب الفيديو ، و من الممكن أيضاً استخدام اللغتين السابق ذكرهما من أجل هذا الغرض أيضاً ، هذا بالإضافة إلى لغات أخرى ، مثل : لغة هاكسية  التي تعني بالإنجليزية : Haxe و غيرها ، كما أن هناك لغات برمجة أيضاً يمكن تخصيصها لنوع معين من المهام ، فلغة آر (بالإنجليزية : R) على سبيل المثال هي لغة متخصصة في التعامل مع البيانات ، مصل التفتيش عنها ، و إجراء الحسابات عليها ، بالإضافة إلى تحليلها ، كما يمكن استخدام لغة بايثون لنفس الغرض .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد