ملخص كتاب 10 رسائل لكل أب وأم

0

ملخص كتاب 10 رسائل لكل أب وأم للدكتور ياسر نصر

كتاب 10 رسائل لكل أب وأم سهل وبسيط يحتوي على 10 رسائل هامة لكل أب وأم. ويناقش فيه الكاتب مجموعة من الموضوعات التي يبغي على جميع المربين معرفتها منها على سبيل المثال كيفية استقبال المولود، 30 وسيلة لتحفيظ الأطفال القرآن كما يوضح الكاتب الطريقة المثالية  لتربية الطفل ليكون قائداً في المستقبل، والأسس الواجب مراعاتها لبناء نفسية الطفل بشكل سليم، وغيرها من الأمور المتعلقة بتربية الأبناء كل ذلك في اطار 10 رسائل.

من هو الدكتور ياسر نصر صاحب كتاب 10 رسائل لكل أب وأم:

حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة بكلية الطب جامعة القاهرة عام 1992. حاصل على ماجستير الأمراض النفسية والعصبية بكلية الطب جامعة القاهرة عام 1995. حاصل على دبلوم فن التعامل مع المراهقين من جامعة كامبردج بإنجلتر1998. حاصل على دبلوم في الاستشارات الزوجية ومشاكلها من جامعة كامبردج بإنجلترا 1999. استشاري للعلاقات الزوجية الخاصة.

استشاري تربوي وتوجيه نفسي لبعض المدارس الخاصة. عضو بمركز لندبيك البحثي – بقسم الشرق الأوسط – بلجيكا. استشاري للتدريب على فنون التربية للأعمار السنية المختلفة. استشاري للتدريب على فنون الحياة الزوجية ومشاكلها. استشاري للتوجيه النفسي لبعض دور الأيتام.

الرسالة 1 : كيفية استقبال مولودك:

إن السؤال عن كيفية استقبال المولود يتبادر إلى ذهن البعض والذي يتمثل أحياناً في إعداد وتوفير ماديات الولادة، أو اختيار اسم المولود. ولكن وضح الكاتب كيفية استقبال الطفل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من ربي صغيراً حتي يقول لا إله إلا الله لم يحاسبه الله”.

فحسن تربية الطفل يعفينا من الحساب، وهذا الحديث يبين لنا مدي أهمية التربية والتي لابد أن تبدأ بتهيئة الجو الأسري المستقر.

الرسالة 2 : 30 وسيلة لتحفيظ الأطفال القرآن:

ذكر د/ ياسر 30 طريقة لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال ومن هذه الطرق :

  • تهيئة الجو لحفظ بتخصيص مكان ووقت خاص لحفظ القرآن.
  • من أكثر الأشياء التي تجعل الطفل يحفظ المكافأة .
  • إجعل الطفل يغار من أن فلان يسبقه في الحفظ وأنه لابد أن يكون مثله.
  • أنسب السور في بدايات الحفظ السور الصغيرة في الجزء الثلاثين.

 الرسالة 3 : طرق تحبيب الأطفال في الصلاة:

وتحدث فيها الكاتب عن أهمية تعويد الطفل على الصلاة، ووضح أن تعويد الأبناء على الصلاة لا يسير بنفس الوتيرة بل إنه يتدرج حسب المرحلة العمرية للطفل. كما وضح العديد من الأساليب التي تحبب الأبناء في الصلاة.

الرسالة 4: تربية الطفل ليكون قائدا:

في هذه الرسالة قدم الكاتب ” محمد الفاتح” كنموذج لتربية الأطفال.

الرسالة 5: 30 فكرة لاستثمار الإجازة الصيفية:

ووضح الكاتب كيف على الآباء ادارة الإجازة الصيفية لتصبح لها هدف واصح يستفيد منه الأولاد.

 الرسالة 6: الصحابة وتربية أبنائهم:

في هذه الرسالة  من كتاب 10 رسائل لكل أب وأم وضح الكاتب أن الصحابة كان لهم منهج تربوي واضح وأنهم لا يعتمدون على لحب فحسب وإنما على التوجيه أيضاً. وكان لهم فكر متكامل في قضية التربية, فلم يكن الأمر مقتصر على قيام الليل والعبادات فقط وإنما على منهج تربوي إلا وهو كتاب الله سبحانه وتعالي وسنه الرسول صلى الله عليه وسلم.

الرسالة 7: اختيار الصديق الصالح:

وفي هذه الرسالة وضح د/ ياسر أهمية متابعة الأبناء لاختيار أصدقائهم. فالصديق السوء دائماً ما يدعو صديقه إلى اللهو والعبث.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل.”

الرسالة 8 :5 أسس بناء نفسية الطفل:

إن مشكلة عدم التواصل بين الآباء والأبناء تكمن فينا نحن الآباء والأمهات بنسبه عالية، فنحن نشترك في 80% من مشاكل أبنائنا. فعلينا أن نتعلم الصبر والمرونة والموازنة بين الأولويات.

الرسالة 9: أولادنا في رمضان:

وفي هذه الرسالة أكد الكاتب على أهمية أن يخطط الوالدين لأبنائهم كيف يمكن أن يعبدوا الله تعالي، وكيف يؤدوا العبادات على أكمل وجه.

الرسالة 10 :كيف نحبب بناتنا في الحجاب:

في هذه الرسالة من كتاب 10 رسائل لكل أب وأم وضح لنا د/ ياسر أهمية الحجاب للفتاه المسلمة، ووضح لنا 15 طريقة لتحبيب الفتيات في الحجاب نستطيع الاستعانة بها في هذه الصدد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد