هل اصل المعرفة العقل ام التجربة

0

mosoah

هل اصل المعرفة العقل ام التجربةهل اصل المعرفة العقل ام التجربة

يسعى الإنسان منذ أن سكن الأرض أن يصل إلى المعرفة، لتكون أساس تفوقه على بيئته، واستغلالها بالشكل الأمثل، و ذلك البحث المستمر جعل المفكرين والفلاسفة يطرحون سؤالاً ملحاً، ما هي المعرفة؟ وما أصلها؟ وهل فعلا لتلك الأسئلة أهمية كبرى لتكسب هذا الزخم الهائل؟ نحن بصدد قضية تعددت فيها الآراء على مر العصور، اسمح لي أن أكون مساعداًَ لك، وأعرض عليك نموذجا بسيطاً عما أنتجه السابقون من أراء ، من خلال موقع موسوعة ، لنربط الأحزمة و نستعد إلى رحلة تاريخية في قضية من أشهر قضايا الفلسفة، هل أصل المعرفة العقل أم التجربة؟ وأتمنى في نهاية الرحلة أن تكون قد كونت رأيا في هذه القضية، لنبدأ.

هل أصل المعرفة العقل أم التجربة

اختلف الفلاسفة والمفكرون على مر العصور على عدة قضايا مختلفة، سنعرض لك اليوم إحداها، وهي خاصة بالمعرفة، ذلك المصطلح الذي حير الكثيرين، فما هي المعرفة؟ وما أصلها؟ ونبدأ سوياً بتوضيح معنى المعرفة فيما يلي:

  • و على كل ما سنرى من من أراء في قضية المعرفة و أصلها، يرجع القول السائد حالياً أن أصل المعرفة يعود إلى الاثنين معاً العقل والتجربة معاً، فبالعقل نستنبط القاعدة و التجربة تؤكد لنا حقيقة الاستنباط و صحته.

ما هي المعرفة 

المعرفة لغةً

هي من العرف- بضم العين-مضاد النكر، والعرفان المراد به العلم بالأمر والتأكد منه،وعرف الشئ فطن إليه وأدركه.

المعرفة اصطلاحاً

هي العلم بالشيء ذاته وتمييزه عما سواه، و تستخدم المعرفة للدلالة عما تم معرفته والوصول إليه بالتفكير والتدبر، وتستخدم للدلالة على الأمر الذي فطن إلى آثاره لا معرفة ذاته، كأن نقول عرفنا الله، فنحن ندرك آثاره في بديع خلقه، ولكننا لا ندرك الذات الإلهية- ﷻ- 

أنواع المعرفة

وعليه فقد تعددت أنواع المعرفة على حسب مصدرها، إذا كانت أدركت بالحواس، أو أدركت بالعقل أم الملاحظة، وسأعرض لك بعضا من أنواعها فيما يلي:

المعرفة الحسية

و هي قائمة على ما يتم إدراكه ومعرفته عن طريق الحواس الموجودة في الجسم، سواء كانت العينين أو الأذنين أو الجلد أو اللسان، وهذه الملاحظة، أو هذا النوع من الإدراك لا يلفت الأنظار إليه للوصول إلى العلاقات الموجودة بين الظاهر والأسباب البعيدة لحدوثه.

المعرفة الفلسفية

تقوم على التفكير في الأسباب البعيدة والخفية وراء تلك الملاحظة، وهي قائمة على التأمل والتفكر العميق، فهو السبيل الوحيد للوصول إلى تلك المعرفة.

المعرفة العلمية

أساسها الملاحظة المستمرة والمنظمة للظواهر، ووضع الافتراضات الملائمة لها، والتأكد من تلك الافتراضات عن طريق التجربة العملية، ولا تعترف بأي فرضية ناتجة عن عدم تجربة مثبتة، بكامل خصائصها العلمية.

أراء الفلاسفة قديماً في أصل المعرفة

تعددت أراء الفلاسفة فتجد طالباً كأرسطو يختلف مع رأي معلمه أفلاطون ودعنا نبدأ باليونانيين كأول من وضع تصوراً واضحاً بعض الشيء لتلك القضية، هيا بنا.

المعرفة عند الفلاسفة اليونان

اشتهروا اليونانيين قديما بالحكمة والفلسفة التي حظوا بها شهرة واسعة، وكانوا يتدارسونها جيلاً بعد جيل، ومن الطبيعي في ذلك العصر أن تجد آراء مختلفة لنفس الموضوع، إذن دعنا نعرض لهذا الاختلاف فيما يلي لنتعرف أكثر عن أسبابهم:

  1. أفلاطون: عبر أفلاطون عن معنى المعرفة بأنها موجودة داخل النفس البشرية، وما يعرفه الإنسان لاكتشافها هي محاولة منه للبحث داخل نفسه عن مفهوم أو مصطلح لشئ يراه أو شئ ملاحظ، بمعني آخر المعرفة كامنة داخل الإنسان وعليه هو أن ينشرها على الكون ليسهل عليه العيش في هذا الكون.
  1. أرسطو:اعترض أرسطو على رأي أفلاطون موضحاً أن الكون له من خلقه وسواء كان الإنسان يعرف هذا الكون أو لا، لن يغير في الكون شئ، فالكون في تطور مستمر سواء عرف به الإنسان أو لم يعرفه، ولكن على الإنسان أن يسعى حثيثاً للوصول إلى معرفة أخبار الكون.

المعرفة عند الفلاسفة المسلمين

نقل العلماء المسلمون الفلسفة اليونانية بكل ما حملته من كنوز إلى العقول العربية بعد ترجمتها، مما ساعد في بناء فكر فلسفي إسلامي، إضافةً إلى عوامل أخرى مختلفة سواء دينية أو غيرها، و لكن تمكن العلماء المسلمون من بناء فكر خاص ونموذج للفلسفة عربي إسلامي، ولنرى سوياً ماذا كان رأي بعضا من كبار الفلاسفة المسلمين فيما يلي:

  1. الكندي: صنف الكندي عناصر المعرفة، وأشار إلى أن المعرفة الحسية مشتركة بين كل الكائنات وغير مميزة للإنسان، وهي معرفة غير ثابتة، وأوضح أن المعرفة تنشأ من الوحي في المقام الأول ثم يأتي ثانيا العقل.
  1. الفارابي: وكان الفارابي متأثراً بفلسفة أرسطو، ووضح هذا في فكره عن الإدراك، فرأى أن الإدراك يكون بالحواس و دور العقل أن يبدأ في تحليل تلك المعلومات من الحواس المختلفة ليصل إلى المعرفة.
Source: mosoah.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد