يقال ابخل من ماذا ورد البخل في العديد من الأبيات الشعرية وهناك الكثير من الأبيات التي وصفت البخل وذمته وكان الشعراء قديمًا يكرهون البخل ويذموه في أشعارهم، وكان البخل من الصفات التي يكرها العرب، وكانوا العرب يحبون الكرم والجود، وكان من الصفات الرائعة عندهم، وفي هذه المقال المقدم لكم من موسوعة سنوضح لكم هذا المثل العربي، وسنوضح لكم بعض الأشعار التي ذكرت البخل.
يقال ابخل من ماذا
يعتبر هذا المثال واحد من الأمثلة التي اطلقها في الشعراء، وتحدث عنها العديد من الشعراء ووردت في الكثير من الكتب، وكانت مشهورة بينهم وفي هذه الفقرة سنوضح لكم هذا المثل.
- يقال أبخل من … ماذا
- الإجابة: يقال أبخل من مادر.
- حيث كان هناك قصة تعرف باسم البخلاء الخمسة، عند العرب كانوا يتحدثون عنها ويسخرها في الأمثال والأبيات الشعرية.
- وكانوا يذمون هؤلاء البخلاء في الشعر، ومن البخلاء الذين كانوا يكرهونهم:
- حُمَيد الأرقَطِ.
- والحُطيئة.
- وأبو الأسودِ الدّؤليّ.
- ومادِرُ بن هِلال بن عامِر.
- وخالِدُ بن صفوان.
معنى البخل
هناك الكثير من القواميس والمعاجم العربية التي تحدثت عن معاني البخل، حيث أن البخل له الكثير من الكلمات المعجمية وفي هذه الفقرة سنوضح لكم كيف تم ذكر معنى البخل في معجم المعاني العربية.
- وضَنَّ أي تَمسَّك به وحَرِصَ عليه.
- ضَنَّ بِما عنده من مَال.
- أمسكَ ومَنَعْ.
- هو عكس الجود والكرم، ويعني إمسَاك المال عمَّن لا يصِحُّ حبسَهُ عنه.
ذكر البخل في القرآن الكريم والسنة النبوية
إن الله سبحانه وتعالى تحدث فى الكثير من الآيات القرآنية عن البخل وورد عن السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبين مساوئ البخل في هذه الفقرة سنوضح مواضع ذكر البخل في القرآن الكريم، ومواضع التحدث عنه في السنة النبوية.
- في السنة النبوية قال الرسول صلى الله عليه وسلم “أنَّهُ كَانَ يَتَعَوّذُ بِاللهِ دَائمَاً مِنَ البُخْلِ، لأنّهُ صِفَةٌ ذَميمَة، ذَمِيمٌ صَاحِبُهَا، فكان دائمًا يقول “اللَّهمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، وَأعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وأعوذُ بِكَ مِن الجُبْنِ والبُخْلِ، وأعوذُ بِكَ مِن غَلَبَةِ الدَّينِ وَقَهْرِ الرِّجَال”.
- كما كان يقول عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامِ أيضًا “خِصْلَتَانِ لَا تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤمِنٍ، البُخْل وَسُوء الخُلُق”.
- قوله تعالى “ولَا يَحْسَبَنَّ الّذِينَ يَبْخَلونَ بِمَا آتاهُمُ اللهُ منْ فَضْلِهِ هُو خَيرَاً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُم سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَومَ القِيَامَةِ وَللهِ مِيراثُ السَّمواتِ والأَرضِ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير… آل عِمران”.
أبخل رجال العرب
إن البخل تعتبر صفة من أسوء الصفات التي يمكن أن يتمتع بها الشخص، فقد خرجت صفة البخل على بعض الشعراء والأدباء حيث أتخذ بعضهم البخل شهرة، ويعتبر مادر هو من أبخل رجال العرب وفي هذه الفقرة سنوضح لكم قصته.
- مادر هو رجل من بني هلال بن عامر ابن صعصعة و كان مشهور بالبخل الشديد.
- وكان عندما يسقي آبله وتبقى بعض من الماء في الحوض كان يتبول في ليمنع غيره من أن يستفيد منه وحتى لا ينتفع به الناس من بعده.
- وقد تتفاقم ابو الندى عنه في كتابه حين قال
- “بني فزارة وبني هلال بن عامر ذهبوا إلى أنس بن مُدْرك الخثعمي وتراضوا به فقالت بنو عامر : يا بني فزارة أأكلْتم أير حمار فقالت بنو فزارة : قد أكلناه ولم نعْرفه وحديث ذلك أن ثلاثة نفر اصطحبوا فَزارِي وثعلبي وكلابي فأمسكوا بحمارًا ومضى الفزاري في بعض حاجته فطهى الحمار وأكَلاَ وحبأ للأخر جردَان الحمار أي جردان الحمار وجوفانه بضم جيمهما بمعنى قضيبه.
- فلما رجَع الرجل قالًا : قد خبأنا لك فتناوله فأقبل يأكله ولكنه لا يستسيغه فأكل الشواء لجردان وجعل يضحكان ففطن الرجل وأخذ السيف وقال لهما لتأكلانه أو قتلتكم ثم قال لأحدهما وكان يدعى مَرْقمة : كُلْ منه فأبى فضربه في رأسَه فقال الآخر : طاح مَرْقَمة فقال الفزاري : وأنت إن لم تأكله فقال محمد بن حبيب: أراد إن لم تأكلهما .
- فقالت بنو فزارة: ولكن منكم يا بني هلال منْ قرى في حوضه، فسَقَى إبله فلما رَوِيَتْ سلَح فيه ومدره بخلاً به أن يشرب فضلُه، فقضى أنسُ بن مُدْرِك على الهلاليين فأخذ الفزاريون منهم مائة بعير وكانوا قد تراهَنُوا عليها” .
تعريف البخل
يعتقد الكثيرين أن البخل عبارة عن عدم الرغبة في الإنفاق، وهذا خطأ حيث هناك العديد التعريفات التي توضح صفات البخل، وفي هذه الفقرة سنبين لكن تعريف البخل.
- إن البخل ما يعتبر واحد من أسوء الصفات التي من الممكن أن يبتلي الفرد بها.
- وإن البخل لا يقتصر على المال فقط، ولكن يقتصر أيضًا على الانفعالات والعواطف.
- وإن عكس كلمة البخل هو الكرم.
- ويعتبر البخيل هو من يضمن على اكتناز الاموال وإن الأموال هي وحدها من تتحكم في سلوك البخيل بفعل قسري.
- فهو لا يمكن أن يتوقف عن جمع المال ويعتبر جمع المال هو شهوة البخيل.
أبخل من عرقوب
يعتبر هذا المثال واحد من الأمثلة، التي يتم التعبير بها عندما نصادف وجود الرجل بخيل، ويعرف هذا المثل بقى بأبخل من عرقوب وفي هذه الفقرة سنوضح لكم قصة هذا المثل.
- تعود قصه هذا المثل إلى شخص يعرف باسم عرقوب، وقد جاء له أحد السائلين فقال له إن خرجت هذه النخلة فكل ثمارها.
- فذهب الرجل إلى عرقوب حين كبرت النخلة ويطلب منه الوفاء بوعده.
- فقال له عرقوب أترك الثمار حتى تصبح بلحاً فلما خرج البلح من الشجرة قال له عرقوب دعاها لتنضج أكثر.
- ثم عاد إليها الرجل قال له أتركها لتصبح صهيب رطبًا فلما اصبحت صهيب قال له قد تركها حتى أصبحت تمراً.
- فذهب الرجل إلى عرقوب وقطع النخلة، ولم يعطي الرجل من ثمارها شيئا فسار هذا المثل عبارة عن خلف الوعد والبخل.
- ويقول العرب تيمناً بتلك القصة، مواعيد عرقوب.. وتعني مواعيد فيها خلف، والمراد من المثل شدة الصفة فيمن يخلف موعده.
أمثلة البخل
وهناك الكثير من الأمثلة التي تحدثت عنها الكتب الخاصة باللغة العربية وفي هذه الفقرة سنوضح لكم بعض الأمثال المضروبة في البخل وأصحابه.
- يقال: “أَبْخَلُ مِنْ صَبِيٍّ ومن كَسع: قالوا: هو رجل بَلَغ من بخله أنه كَوَى إسْتَ كلبه حتى لا يَنْبَح فيدل عليه الضيف”.
- ويقال: “أَبْخَلُ مِنَ الضَّنِينِ بِنَائِلِ غَيْرِهِ”.
- ويقال: أَبْخَلُ مِنْ ذِي مَعْذِرَة: “وهذا مأخوذ من قولهم في مثل آخر: المَعْذِرة طَرَفٌ من البخل”
- ويقال: “أَبْخَلُ مِنْ كَلْبٍ”.
- ويقال: أَبْخَلُ مِنْ مادِرٍ: “وهو رجل من بني هِلال بن عامر بن صَعْصَعة وبلغ من بُخْله أنه سقي إبله فبقي في أسفل الحوض ماء قليل فسَلَح فيه ومَدَر الحوضَ به فسمى مادراً لذلك واسمه مُخَارق”.
- ويقال: أبخل من أبي حباحب ومن حباحب: “قالوا هو رجل من العرب كان لبخله يوقد نارا ضعيفة فإذا أبصرها مستضيء أطفأها”.
- ويقال: أَلأم مِنْ رَاضِعِ اللَّبَنِ: “هو رجل من العرب كان يَرْضَع اللبنَ من حَلَمة شَاتِهِ ولاَ يحِلُبها مخافَةَ أن يُسْمَع وَقْعُ الحَلَبِ في الإناء فيُطْلَبَ منه”.
- ويقال: مَا يَبِضُّ حَجَرُهُ: “وهو أدنى ما يكون من السيلان يضرب للمتناهي في البخل”.
أشهر أبيات الشعر التي ذكرت في ذم البخل
- هناك الكثير من الأبيات الشعرية التي تحدثت عن البخل وذمته وكانت اشهر تلك الأبيات هو شعر عبيد يلقب بالشاعر الراعي، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم ذلك البيت:
- ألا قَبَّحَ اللهُ الحطيئةَ إنَّهُ … على كُلِّ ضيفٍ ضافَهُ فهو سالِحُ
- دَفَعتُ إليه وهو يَخنُقُ كلبَهُ … ألا كُلُّ كَلبِ لا أبَا لَكَ نَابِحُ
- بَكَيتَ على مَذْقٍ خبِيثٍ قَرَيتَهُ … ألا كُلُّ عبسِيٍّ على الزَّادِ نَابِحُ
المراجع
- (مجمع الأمثال) للميداني (111 – 120) بتصرف.
- (كتاب جمهرة الأمثال) للعسكري (1/ 246).
- (مجمع الأمثال) للميداني (2/ 251).
- (المستقصى في أمثال العرب) (2/ 334).