أعراض انقطاع الدورة

أعراض انقطاع الدورة بالتفصيل حيث تتعرض السيدات في مرحلة سن اليأس إلى انقطاع الدورة الشهرية، وهذا الأمر الذي ينتج بسبب العديد من الاضطرابات والتغيرات التي

mosoah

أعراض انقطاع الدورة

أعراض انقطاع الدورة بالتفصيل حيث تتعرض السيدات في مرحلة سن اليأس إلى انقطاع الدورة الشهرية، وهذا الأمر الذي ينتج بسبب العديد من الاضطرابات والتغيرات التي تتعرض لها المرأة في هذه المرحلة، وهناك الكثير من الأعراض التي تأتي للمرأة وتكون دليل على انقطاع الدورة الشهرية تماما أو قرب موعد انقطاعها والتي سوف نذكرها لك من خلال هذا المقال.

مرحلة انقطاع الدورة:

تعد هذه المرحلة هي من المراحل التي تمر بها جميع النساء، وهي تكون في مرحلة أيضًا سن اليأس، وفي هذه الفترة تتقدم المرأة في العمر ويتعرض جسمها للكثير من التغيرات الهرمونية وتكون هذه المرحلة دليل أيضًا على وقف الخصوبة عند المرأة، وتبدأ هذه المرحلة عند السيدات في الغالب ما بين سن الخمسة والأربعون وقد تصل عن بعض السيدات إلى سن الخمسة وخمسون، وتختلف من امرأة إلى أخرى على حسب طبيعة جسدها.

أسباب انقطاع الدورة عند النساء:

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية نهائيًا عند النساء، فتقدم المرأة في العمر هو ليس السبب المؤدي إلى انقطاع الدورة فقط، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى والتي من بينها الآتي:

أولًا: فشل في المبيض:

تتعرض الكثير من السيدات خلال فترات حياتها إلى الإصابة بفشل في عمل المبيضين أوة أحدهما وهذا ما يؤدي إلى وقف التبويض عند المرأة، وأيضًا انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، ويحدث فشل في المبيضين بسبب قلة عمل جهاز المناعة عند المرأة، أويكون بسبب بعض العوامل الجينية الأخرى وفي هذه الحالة لا يتم إنتاج الهرمونات الأنثوية التي تساعد على عمل المبيض.

ثانيًا: انخفاض مستوى هرمون الأستوجين:

من الأمور أيضًا التي تسبب انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة هو انخفاض معدل هرمون الأستروجين في الجسم، وعند وصول المرأة إلى سن اليأس وانخفاض هذا الهرمون تضعف هن قدرة المرأة على الإباضة والإنجاب وفي هذه الحالة أيضًا تتعرض المرأة لارتفاع في مستوى بعض الهرمونات الأخرى والتي من بينها هرمون اللوتنة وأيضًا هرمون الجريبات.

ثالثًا: العلاج بالإشعاع:

يعد العلاج بالإشعاع هو من ضمن الأمور التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة ويرافق ذلك بعض الأعراض الأخرى ويحدث انقطاع في الدورة الشهرية بعد مرور ستة أشهر تقريبًا من انتهاء العلاج.

أعراض انقطاع الدورة :

يوجد بعض الأعراض التي تصاحب المرأة مع انقطاع الدورة الشهرية ووصول المرأة إلى سن اليأس، وقد تسبب هذه الأعراض الكثير من القلق والتوتر للمرأة، ومن بين هذه الأعراض المصاحبة للمرأة مع انقطاع الدورة هي:

أولًا: الإصابة بالصداع:

تؤدي انخفاض نسبة هرمون الأستروجين إلى العديد من الاضطرابات التي تتعرض لها المرأة والتي من بينها الشعور بالألم الشديد في الرأس  وفي الغالب يكون من جانب واحد فقط، وتشعر المرأة بالحساسية الشديدة للضوء وعدم قدرتها على رؤية الأشياء بوضوح.

ثانيًا: الإصابة بالاكتئاب:

من ضمن أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة هو إصابة المرأة بتغيير في الحالة النفسية والمزاجية، وبالأخص في فترات الصباح، وتشعر المرأة بالاكتئاب الشديد أيضًا في هذه المرحلة من عمرها، ولكن مع مرور الوقت سوف يختفي ذلك الشعور.

ثالثًا: الإصابة بضعف الذاكرة:

الإصابة بضعف في الذاكرة هي واحدة من ضمن الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية، وأيضًا تشعر المرأة بعدم القدرة على التركيز في الكثير من الأمور، وتشعر أيضًا بالنسيان الشديد وعدم تذكر الكثير من الأشياء.

رابعًا: الإصابة بهشاشة في العظام:

من ضمن الأعراض التي تصاحب المرأة في فترة انقطاع الدورة الشهرية أيضًا هي قلة كثافة العظام، وذلك بعد انقطاع الدورة وفي الكثير من الحالات تصاب المرأة بهشاشة في العظام.

خامسًا: الإصابة بالتغيرات الجلدية:

تتعرض المرأة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية أيضًا لبعض التغيرات الجلدية، وذلك الأمر يكون ناتج عن إصابة الأنسجة المسئولة عن إنتاج مادة الكولاجين وفي هذه الحالة تصاب المرأة بانكماش الجلد وتجعده وظهور علامات التقدم  بالسن على المرأة، وبالأخص على منطقة الوجه والرقبة وأيضًا اليدين.

سادسًا: زيادة الوزن:

يصاحب المرأة مع انقطاع الدورة الشهرية لديها زيادة ملحوظة في وزن الجسم، وذلك الأمر هو من الأعراض الشائعة عند الكثير من السيدات في خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية، ويزيد وزن المرأة في هذه الفترة بمقدار عشرون في المائة من وزنها الطبيعي، وتزيد كمية الدهون في الجسم بشكل ملحوظ.

سابعًا: الإصابة بمرض النقرس:

عند تعرض المرأة لانخفاض مستوى هرمون الأستروجين في الدم وهذا الأمر الذي يحدث خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية يحدث للمرأة الإصابة بمرض النقرس وذلك زيادة معدل حمض اليورك في الدم، ويؤدي إلى تكون البلورات والتي تقوم بالتراكم في منطقة المفاصل، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس والإصابة بآلام القدمين والمفاصل والعظام بشكل عام.

ثامنًا: فقدان السيطرة على البول :

تتعرض النساء خلال فترة انقطاع الدورة إلى فقدان لسيطرتها وتحكمها في نزول البول، حيث يكون ذلك ناتج عن فقدان الرحم لمرونته وهذا ما يجعل المرأة تشعر بالرغبة في التبول بشكل مفاجئ وقد تتعرض لنزول البول عند السعال.

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *