أنواع و تصنيفات عسل النحل

. المقدمة . فوائد العسل . أنواع و تصنيفات عسل النحل . عسل السدر . عسل الشفلح . عسل الموالح . عسل الكينا . عسل البرسيم . عسل البرسيم الحجازي . عسل عباد

Share your love

أنواع و تصنيفات عسل النحل

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع و تصنيفات عسل النحل

‘);
}

المقدمة

أنواع و تصنيفات عسل النحل كثيرة ومختلفة، حيث تختلف تبعا لعوامل كثيرة ومتداخلة، منها اختلاف أنواع النحل، واختلاف المرعى من أشجار وأزهار وتربة وعوامل بيئية، كما أن نوع الرحيق الذي تتغذى عليه النحلة يلعب دورا هاما في تحديد نوع العسل، وبالتأثير على خصائصه من ناحية اللون والمذاق والكثافة، ويصنف العسل كأحد العلاجات الطبيعية التي تقضي على العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

فوائد العسل

يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية المفيدة لصحة الانسان، كما أنه سريع الهضم، ويحتوي على الكثير من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك يتناوله الرياضيين لتعويض الجسم بالطاقة، كما يحتوي العسل على بعض المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونيد مما يجعله مقاوم للجذور الحرة المضرة لصحة الانسان، و ورد ذكر العسل في القرآن الكريم، قال تعالى: }فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى {محمد:15. وورد ذكره في السنة النبوية الشريفة ايضا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن”.

‘);
}

 

أنواع و تصنيفات عسل النحل

عسل السدر

يصنف عسل السدر كأفضل أنواع العسل الموجودة في العالم، و يسمى أيضا بالعسل البري، حيث يتم استخلاصه من شجرة تسمى السدر، و بالتحديد قبل أن يتم قطف ثمارها، فعسل السدر له لونا بنيا داكنا ورائحة طيبة، كما أن كثافته ومذاقه مميزين، ويعتبر اليمن هو الموطن الأصلي لعسل السدر، كما يستخدم لعلاج الكثير من مشاكل الكبد والجهاز الهضمي، إضافة إلى التخلص من الأنيميا.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

عسل الشفلح

يسمى ايضا عسل القبار، و لا يقل أهمية عن عسل السدر، فهو يستخلص من نبتة القبار البرية، و له فوائد كثيرة، لأنه ينقل جميع الخصائص الغذائية التي تحتوي عليها النبتة، ويتم استخدامه كمنشط لوظائف الكبد، ويساعد في علاج أمراض الشرايين، كما أنه مثالي لأمراض الجهاز الهضمي، ويستخدم لعلاج الأنيميا والتهاب المفاصل والآم الأسنان وداء النقرس وغيرها الكثير .

عسل الموالح

يسمى أيضا عسل الحمضيات، يستخلص هذا العسل من أشجار الحمضيات، مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها، لونه ابيض وقليل الكثافة، يحتوي على نسبة عالية من حمض الاسكوربيك، كما أنه مضاد للأكسدة، وييستخدم كعلاج للأطفال خصوصا في حالات أمراض الانفلونزا والبرد، لأن فوائد هذه الحمضيات تنتقل إلى العسل فيمتاز بمميزاتها.

عسل الكينا

يستخلص من نبتة الكينا البرية، لونه غامق ورائحته طيبة ومذاقه مميز، له العديد من الفوائد، فهو يعالج حالات أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والحساسية، ويستخدم كطارد للبلغم، و يعمل على الحفاظ على الكلى، ويخلص الجسم من السموم .

عسل البرسيم

يتم استخلاصه من زهرة البرسيم، ومن هنا جاءت تسميته، له لونا أصفر فاتح، ويحتوي على كميات كبيرة من الزيوت الطيارة ومستخلصات مادة تسمى الكوفارين، التي تساعد على تنشيط الجسم ومنحه طاقة كبيرة، كما يعمل على علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، ويخفف من الآم الحمل والولادة، وينظم معدل الحموضة في الجسم، ويعتبر العلاج المثالي للقولون العصبي.

عسل البرسيم الحجازي

يستخلص من أشجار البرسيم الحجازي، لونه فاتح وأحيانا يكون عديم اللون، يتميز برائحته الجميلة، ومذاقه المختلف، وله العديد من الفوائد فهو يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات عالية، و يساعد في التخلص من فقر الدم وينشط الجسم، ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والسكريات.

عسل عباد الشمس

مستخلص من زهرة دوار الشمس، لونه أصفر وذهبي وعند تبلوره يصبح لونه عنبري، له رائحة خفيفة، وطعم لاذع قليلا، يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم، و يحتوي على عدة فيتامينات و معادن مثل الزنك والحديد والفوسفور .

Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!