إذاعة مدرسية عن الأخلاق

الأخلاق الكريمة هي واحدة من ضمن الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، حيث إن الأخلاق هي أهم الأمور التي تميز إنسان عن غيره، وديننا الإسلامي حثنا دائمًا على

mosoah

إذاعة مدرسية عن الأخلاق

الأخلاق الكريمة هي واحدة من ضمن الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، حيث إن الأخلاق هي أهم الأمور التي تميز إنسان عن غيره، وديننا الإسلامي حثنا دائمًا على ضرورة التحلي بالأخلاق الكريمة، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا، ولذلك يجب توعية الطلاب على ضرورة التحلي بمكارم الأخلاق، وتكون تلك التوعية من خلال الإذاعة المدرسية، ومن خلال هذا المقال على الموسوعة سوف نستعرض لكم إذاعة مدرسية عن الأخلاق.

إذاعة مدرسية عن الأخلاق :

نقدم لكم البرنامج الإذاعي المدرسي والذي يتحدث عن الأخلاق الحميدة وضرورة التحلي بها، وأهميتها الكبيرة في حياة المسلم، وهذا البرنامج مكون من مجموعة من الفقرات المختلفة، ونتمنى أن تنال على إعجابكم

المقدمة:

الحمد لله، دائم العفو والغفران، ودائم الإحسان، حكيم الخير والإتقان، وعلى من يتوكل عليه الإنسان، والذي بيده إطعام الإنسان والحيوان، والصلاة والسلام على نبي الله ولد عدنان، محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه، ومن اتبع سنته ومنهجه إلى يوم الدين.

أما بعد….

نلتقي في هذا اليوم المميز، ومن منبر الإذاعة…… وذلك في يوم ….. وشهر ….. للعام الدراسي ….. يسرني ويسعدني يا أصدقائي وصديقاتي أن أقدم لكم باقة مختارة من الفقرات التي يرويها عليكم زملائكم وزميلاتكم والتي نتحدث من خلالها على الأخلاق ومكارمها.

الفقرة الأولى: فقرة القرآن الكريم:

اعتنى ديننا الإسلامي كثيرًا بحسن الخلق، وقد ذكر لنا الله عز وجل في كتابه الكريم القرآن الكريم العديد من الآيات القرآنية التي تحثنا على ضرورة التحلي بمكارم الأخلاق، ويقدم لكم هذه الفقرة الطالب/ الطالبة……

(ن والقلم وما يسطرون** ما أنت بنعمة ربك بمجنون** وإن لك لأجرًا غير ممنون** وإنك لعلى خلق عظيم** فستبصر ويبصرون))

الفقرة الثانية: فقرة الحديث الشريف:

ومن أجمل الأحاديث هي كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولقد حثنا دائمًا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على ضرورة التحلي بمكارم الأخلاق، ومن أجمل أحاديث الرسول الكريم التي تدعونا إلى التحلي بالأخلاق الحميدة هذا الحديث الشريف الذي يقدمه لكم الطالب/ الطالبة………

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((تقوى الله، وحسن الخلق)) وسئل أيضًا عن أكثر ما يدخل الناس في النار، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((الفم والفرج)).

الفقرة الثالثة: فقرة الحكمة:

ولقد وصلنا يا أصدقائي إلى فقرة من أجمل الفقرات، والتي نقدم لكم فيها أروع الكلمات، وأفصح الحكم، وهي فقرة الحكمة، والتي تقدمها لكم الطالبة/ الطالب……..

  • إن زاد الإنسان من الغرور، نقص عنه السرور.

الفقرة الرابعة: فقرة كلمة الصباح:

والآن يا أصدقائي قد وصلنا إلى فقرة كلمة الصباح والتي نستمع من خلالها إلى أجمل الكلمات ونستفيد منها من أجمل المعلومات، وتقدم لكم هذه الفقرة الطالبة// الطالب……..

  • يوجد العديد من المظاهر التي تدل على حسن الخلق، ومن أهم تلك المظاهر التي يجب على كل إنسان تطبيقها هي الآتي:
  • لابد من إفشاء السلام بين الجميع، فتلك العادة هي واحدة من معاني الأخلاق الحميدة ومن مظاهرها، وإفشاء السلام هذا الأمر من الأمور التي حثنا عليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • الابتسامة هي واحدة من الأشياء التي تدل على حسن الخلق، كما أن الابتسامة تعطي الشعور الكامل بالرضا، كما أن الابتسامة من الأمور التي يأخذ عليها المؤمن صدقة.
  • المصافحة واحدة من الأمور التي تتعلق بحسن الخلق، كما أن هناك الكثير من المظاهر الطيبة الخاصة بالمصافحة فلابد أن يكون التصافح بين الناس بحرارة كبيرة، كما أن الشخص لابد من أن يبقي يده لفترة قبل أن ينزعها، وقد كان النبي الكريم عليه الصلاة والسلام يفعل ذلك دائما عند السلام على الصحابة.
  • محبة الخير لمن حولك هو دليل على حسن الخلق، والابتعاد عن الغل والحقد لمن حولك، فحب الخير للغير  من أعظم السمات التي يجب أن يتسم بها المسلم.

الفقرة الخامسة: فقرة يعجبني:

والآن أصدقائي فقد وصلنا إلى الفقرة الخامسة من برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وهذه الفقرة هي المسماة يعجبني، وتقدم لكم هذه الفقرة الطالبة/ الطالب……….

  • يعجبني جدا الشخص الذي يبادر بالسلام.
  • يعجبني الشخص الذي يقوم بتقبيل رأس الأب والأم.
  • يعجبني الشخص الذي يقدم الحسنة بالرغم تعرضه للسيئة.
  • يعجبني الشخص الذي يحب الخير لغيره.
  • يعجبني الشخ البشوش والمبتسم في وجه الآخرين.

مر الوقت سريعًا معكم يا أصدقائي… وانتهت فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم ونتمنى أن يكون برنامجنا الإذاعي قد حاز على إعجابكم، والسلام ختام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *