استخدامات و وظيفة السكر في عملية الأيض

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”96b6c926d4dc066466e5370c-text/javascript”] [wpcc-script type=”96b6c926d4dc066466e5370c-text/javascript”]

الكربوهيدرات التي تتناولها هي إما النشويات المعقدة أو السكريات البسيطة . بغض النظر عن المصدر ، فإن جسمك يكسر الكربوهيدرات الغذائية في أبسط مكوناتها ، و عادة ما يكون الجلوكوز . الوظيفة الأساسية للسكر في عملية التمثيل الغذائي في جسمك هي توفير الطاقة اللازمة لأنشطتك . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للسكر التحول إلى شكل مخزّن من الطاقة في جسمك ، و يلعب دوراً في الحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة .

تتكون النشويات التي تستهلكها من جزيئات كبيرة من الجلوكوز مرتبطة ببعضها البعض . تفرز الأنزيمات الهضمية التي تفرز من الغدد اللعابية و البنكرياس النشا إلى وحدات جلوكوز فردية ، حيث يمر الطعام من فمك عبر المعدة إلى الأمعاء الدقيقة . الجلوكوز ، جنبا إلى جنب مع السكريات البسيطة الأخرى التي تأكلها ، تمر عبر خلايا الأمعاء الدقيقة ، تدخل مجرى الدم ، و بمساعدة الأنسولين ، تنتقل إلى خلايا الكبد و الأنسجة الأخرى . من هنا ، يمكن لجزيئات السكر أن تحرق كوقود أو تتحول إلى أنواع مختلفة من الجزيئات الفسيولوجية .

استخدامات و وظيفة السكر في عملية الأيض

يستخدم كوقود

يستمد جسمك الطاقة من السكر الموجود في خلاياك . في عملية تسمى تحلل الجلوكوز ، حيث تقوم الخلايا بتأكسد الجلوكوز لإنتاج البيروفات أو اللاكتات ، و التي يتم استقلابها للحصول على الأدينوزين ثلاثي الفوسفات ، أو ATP  . الأدينوزين ثلاثي الفوسفات هو جزيء ذو طاقة عالية يمد خلاياك بالوقود للأنشطة مثل تقلص العضلات . يمكن لخلاياك أيضًا أن تستمد الطاقة من السكريات غير الجلوكوز ، بما في ذلك الفركتوز – من الفاكهة أو سكر المائدة – و الجلاكتوز – من الحليب . السكريات الغذائية توفر أربعة سعرات حرارية من الطاقة لكل غرام من الكربوهيدرات التي تستهلكها .

تخزين الطاقة

عندما تتناول المزيد من الكربوهيدرات الغذائية أكثر من احتياجات جسمك كوقود ، قد يتحول بعض السكر الفائض إلى الجليكوجين . الجليكوجين هو شكل من أشكال تخزين نشا عضلاتك و مخزون الكبد بكميات متواضعة . في حين أن جليكوجين العضلات متوفر بشكل صارم لاستخدامه من قبل الأنسجة العضلية ، يمكن أن ينتقل جليكوجين الكبد إلى الأنسجة الأخرى حسب الحاجة . هذا مهم لأن بعض الأعضاء ، مثل عقلك ، تتطلب الجلوكوز كمصدر للطاقة . و بالتالي يعمل الجليكوجين في الكبد كوسيلة لتغذية الدماغ عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة .

تجنيب البروتين

على الرغم من أن جسمك يفضل حرق الكربوهيدرات الغذائية للحصول على الطاقة على البروتينات أو الدهون . عندما تكون ندرة السكريات ، قد يتحول جسمك إلى مصادر أخرى لتغذية نفسه . على سبيل المثال ، إذا كان مدخولك من السكر منخفضًا ، فقد تحرق الأحماض الأمينية من بروتينك الغذائي لتزويد الطاقة إلى أنسجتك . عند القيام بذلك ، فإن البروتين الذي تستهلكه غير متوفر للاستخدامات الأخرى ، مثل بناء العضلات أو الحفاظ على كتلة عضلاتك الحالية . الكربوهيدرات الغذائية الكافية تساعدك على الحفاظ على أنسجة العضلات الخاصة بك .

استخدامات اخرى

بالإضافة إلى تشكيل الجليكوجين ، قد تتحول السكريات الغذائية الزائدة إلى أحماض أمينية أو أحماض دهنية . هذه العملية لا تعتمد فقط على كمية السكريات التي تتناولها و لكن أيضًا على احتياجاتك الفيزيولوجية الأخرى . على سبيل المثال ، إذا كانت احتياجاتك الخاصة باستقلاب السكر مكتفيه ، فقد تستخدم الخلايا جزءًا من جزيء الجلوكوز الزائد لتكوين حمض أميني ضروري . بدلا من ذلك ، يمكنك تحويل الكربوهيدرات الزائدة إلى الأحماض الدهنية للتخزين على المدى الطويل في الأنسجة الدهنية .

  • Uses & Functions of Sugar in Body Metabolism
Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *