اضرار قلة النوم على الحامل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”cc581f302cd57810711d8fc1-text/javascript”] [wpcc-script type=”cc581f302cd57810711d8fc1-text/javascript”]

تتعرض السيدة الحامل للكثير من التغيرات الجسدية والنفسية خلال فترة الحمل ، مما يجعلها تعاني من حالات الأرق الليلي بشكل مستمر، وهذه الأعراض تظهر بشكل خاص في بداية الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل ، حيث يصبح النوم مهمة صعبة للغاية بالنسبة للسيدة الحامل.

أسباب قلة النوم للحوامل
إن إقتراب موعد الولادة يجعل الحامل تعاني من حالة من  الأرق بسبب الأفكار المقلقة التي تجول في خاطرها  بالإضافة إلى بعض التغيرات مثل :
– التغير في الهرمونات :
يصاحب تغييرات الحمل بعض التغيرات الهرمونية  في مستويات البروجسترون، مما يؤدي إلى تغييرات في أسلوب ومقدار النوم لدى الحامل، وهذا يحدث غالباً ففي الثلاثة أشهر الأولى تنام كثيراً، وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة في فترة الحمل تصاب بأرق مزمن.

– زيادة معدل التبول ليلاً:
تعاني السيدة الحامل من كثرة الذهاب إلى الحمام وخاصة ليلاً ، حيث يؤثر كبر حجم الرحم علي المثانة ، فيضغط عليها فيقلل من حجمها مما يؤدى إلى كثرة عدد مرات التبول .

-آلام الظهر :
تؤثر  الآلام الظهر بطريقة كبيرة على السيدات الحوامل وتجعلها تغير من نمط حياتها اليومية، وقد أظهرت الدراسات أن الكثير من الحوامل في الشهور الأخيرة يشتكين من آلام الظهر بسبب كبر حجم البطن وثقل الجسم ، ومعظمهن يعانون من حالات الأرق وقلة النوم بسبب هذه الآلام.

– حرقان المعدة :
تشعر الحامل بشعور غير مريح في معدتها بسبب إفرازات المشيمة، التي تؤدي إلى الشعور بحرقان في المعدة ما يؤثر على قلة النوم .

-النوم نهاراً :
عدم الإنتظام في مواعيد النوم و الاستيقاظ ليلاً ، يؤدي إلى شعور السيدة الحامل بالتعب والإرهاق، مما يجعلها تغفو كثيرا خلال النهار مما يؤثر على نومها أثناء الليل.

اضرار قلة النوم على الحامل
أثبتت عدة دراسات أن النساء الحوامل اللواتي يعانين من فترات نوم متقطع خلال أشهر الحمل الأخيرة ، هم أكثر عرضة للتعرض لساعات طويلة من المخاض، وهم أكثر عرضة للخضوع للولادة القيصرية بمعدل أربع أضعاف .

– وفقا لعدة أبحاث تؤكد على أن النساء الحوامل لديهن مشكلة في قلة النوم يكن أكثر عرضة لزيادة خطر حدوث ارتفاع في ضغط الدم ومضاعفاته.

– النساء اللواتي تنام أقل من المعدل الطبيعي أو مصابة بالأرق الليلي أثناء الحمل، تكون أكثر تعرضاً لخطر الولادة المبكرة و ذلك بسبب ضعف في الجهاز المناعي بسبب قلة النوم.

– يؤثر عدم النوم ليلا إلى ظهور أعراض (التعب والإرهاق ، والصداع المستمر ، والشعور بالغثيان ،والتوتر العصبي ، وضعف الذاكرة ، وقلة التركيز ، وسرعة الغضب والإنفعال ).

— يؤدي قلة النوم إلى ارتفاع نسبة الإصاب بالسكتات الدماغية والقلبية ، وحدوث الجلطات ، والإرتفاع في ضغط الدم، وأثبتت بعض الدراسات البريطانية أن يمكن أن يؤدي قلة النوم  للحوامل إلى الموت .

طرق لتقليل الأرق الليلي للحوامل
– احرصي على أخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى النوم فالمياه الدافئة تساعد على الإسترخاء،  تجنبي تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، وتجنبي أيضا تناول المشروبات التي تحتوي على كافين ليلاً.

حاولي أن تذهبي إلى الفراش كل يوم في موعد محدد ، واحرصي على ممارسة طقوس معينة يومياً مثل القراءة أو الإستماع إلى الموسيقى الهادئة.

– احرصي على ممارسة الرياضة يوميًا بإنتظام، ويمكنك اختيار بعض التمارين الخفيفة أو مارسي رياضة المشي ولو لنصف ساعة يومياً.

-قومي بتجربة وضعيات جديد للنوم ، وينصع بالنوم على الجانب الأيسر مع وثني القدمين، وحاولي على عدم الإستسلام للنوم خلال النهار لفترات طويلة و اكتفي بغفوة صغيرة لا تتعدى النصف ساعة.

– حاولي الإبتعاد عن كل الأمور التي تسبب لكي التوتر و التركيز على الحالة العاطفية و النفسية.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!