اعراض انسداد قنوات فالوب .. الأسباب والتشخيص وإمكانية الحمل

ما هي اعراض انسداد قنوات فالوب ؟ وما مدى تأثيره على عملية الحمل؟ وما هي أسبابه؟ وكيف يتم علاجه؟ كل هذا وأكثر تجدوه في هذا المقال.

Share your love

اعراض انسداد قنوات فالوب

اعراض انسداد قنوات فالوب
قنوات فالوب هي الأعضاء التناسلية الأنثوية التي تربط المبيض والرحم، وتحمل البويضات من المبيض إلى الرحم كل شهر خلال الإباضة التي تحدث تقريبا في منتصف دورة الطمث، ويُحدث انسداد تلك القنوات العديد من المشكلات، تعرفي على اعراض انسداد قنوات فالوب في المقال التالي.

اعراض انسداد قنوات فالوب

في حالة انسداد قنوات فالوب، يتم حظر مرور الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضات، وكذلك سد المسار مرة أخرى إلى الرحم بالنسبة للبويضة المخصبة، وتشمل الأسباب الشائعة لانسداد قنوات فالوب أنابيب الندوب، والعدوى، والتصاقات الحوض.

أنابيب فالوب المسدودة لا تسبب غالبا أي أعراض، والعديد من النساء لا يعرفن بانسداد قنوات فالوب حتى يواجهن مشكلة في الحمل. وفي بعض الحالات، تكون اعراض انسداد قنوات فالوب في صورة ألم متوسط ومنتظم على جانب واحد من البطن، ويحدث هذا عادة في نوع من انسداد قنوات فالوب يسمى موه البوق hydrosalpinx وهي حالة تملأ فيها السوائل وتوسع قنوات فالوب المسدودة.

والحالات التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد قناة فالوب يمكن أن تسبب الأعراض الخاصة بها، على سبيل المثال، بطانة الرحم المهاجرة غالباً ما تسبب عسر وغزارة الطمث، وآلام الحوض، ويمكن أن تزيد من خطر انسداد قنوات فالوب.

اقرئي أيضا: أعراض التهاب قناة فالوب .. وتأثيره على الحمل والخصوبة

تأثير انسداد قنوات فالوب على الخصوبة

انسداد قنوات فالوبانسداد قنوات فالوب
صورة توضح انسداد قناة فالوب

انسداد قنوات فالوب سبب شائع للعقم، حيث تمنع قنوات فالوب المسدودة من تلاقي الحيوانات المنوية والبويضات للتخصيب، وإذا تم انسداد قنوات فالوب كليا، يصبح الحمل دون علاج مستحيلا، ولكن إذا حدث انسداد أنابيب فالوب جزئيا، يمكن حدوث الحمل، ولكن خطر الحمل خارج الرحم يزيد بسبب صعوبة انتقال البويضات المخصبة من خلال قناة فالوب المسدودة إلى الرحم، وفي هذه الحالات يوصي الطبيب بالإخصاب الصناعي، ولكن إذا تم انسداد قناة فالوب واحدة فقط، فإن ذلك الانسداد لن يؤثر على الخصوبة لأن البويضة تستطيع الانتقال إلى الرحم عبر القناة المفتوحة.

اقرئي أيضا: ملف شامل عن الإخصاب الصناعي والتلقيح داخل الرحم

أسباب انسداد قنوات فالوب

الآن وبعد أن تعرفنا على اعراض انسداد قنوات فالوب وتأثيره، دعونا نتعرف على أسباب الحالة، فعادة ما يتم انسداد قنوات فالوب بواسطة ندبات أو التصاقات حوضية، وقد تكون هذه العوامل ناجمة عن أسباب كثيرة منها:

اقرئي أيضا: ألياف الرحم مشكلة شائعة: الأسباب والتشخيص وكيفية العلاج الحديث بدون جراحة

تشخيص انسداد قنوات فالوب

يتم عمل أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب Hysterosalpingography هو نوع من الأشعة السينية المستخدمة لفحص داخل أنابيب فالوب للمساعدة في تشخيص الانسداد، وينبغي أن تُجري هذه الأشعة في النصف الأول من دورة الطمث، ويستخدم الطبيب المنظار إذا لم تنجح أشعة الصبغة في التشخيص.

اقرئي أيضا: اشعة الصبغة .. أهميتها و استخداماتها و طرق التحضير لها 

علاج انسداد قنوات فالوب

إذا كانت اعراض انسداد قنوات فالوب بكميات صغيرة، وكانت ناتجة عن وجود أنسجة الندبات أو الالتصاقات، فيمكن للطبيب استخدام الجراحة بالمنظار لإزالة الانسداد وفتح الأنابيب، ولكن إذا تم انسداد أنابيب فالوب بكميات كبيرة من أنسجة الندبات أو الالتصاقات، فقد لا يكون العلاج لإزالة الانسداد ممكنا.

الجراحة لإصلاح الأنابيب التي تضررت من الحمل خارج الرحم، أو العدوى قد تكون خياراً، إذا كان سبب انسداد قنوات فالوب يرجع لتلف جزء من القناة، فيمكن إزالة الجزء التالف وربط الطرفين السليمين.

اقرئي أيضاً: الدورة الشهرية بعد استئصال قناة فالوب .. هل تتأثر؟

إمكانية الحمل مع انسداد قنوات فالوب

يمكن أن يحدث الحمل بعد علاج قنوات فالوب المسدودة، ولكن فرص الحمل تعتمد على طريقة العلاج وشدة الانسداد، تزداد فرص نجاح الحمل عندما يكون الانسداد بالقرب من الرحم، وتكون معدلات النجاح أقل إذا كان الانسداد في نهاية أنبوب فالوب بالقرب من المبيض، أما فرصة الحمل بعد الجراحة للأنابيب التالفة بسبب العدوى أو الحمل خارج الرحم صغيرة.

اقرئي أيضا: الحمل بعد استئصال قناة فالوب .. هل هو ممكن أم مستحيل؟ 

مضاعفات انسداد قنوات فالوب

المضاعفات الأكثر شيوعا لانسداد قنوات فالوب، هو الحمل خارج الرحم، إذا تم انسداد أنبوب فالوب جزئيا، فقد تخصب البويضة ولكنها تعلق في قناة فالوب، وهذا يؤدي إلى الحمل خارج الرحم، لذلك يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بالتلقيح الاصطناعي للنساء المصابات بانسداد في قنوات فالوب.

وفي النهاية وبعد معرفتك لما هي قنوات فالوب وأهميتها، و اعراض انسداد قنوات فالوب إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!