افضل مكمل غذائي طبيعي

موضوع مقالنا اليوم عن مكمل غذائي فهو الذي نقدمه في موسوعة حيث يحتاج جسم الإنسان وبصورة خاصة العقل إلى العديد من العناصر الغذائية اللازمة لقيام أعضائه

mosoah

مكمل غذائي

موضوع مقالنا اليوم عن مكمل غذائي فهو الذي نقدمه في موسوعة حيث يحتاج جسم الإنسان وبصورة خاصة العقل إلى العديد من العناصر الغذائية اللازمة لقيام أعضائه بالوظائف المطلوبة منها على أكمل وجه.

غالباً ما تكون المكملات الغذائية في صورة أطعمة تحتوي على الفيتامينات والمعادن، الأحماض الأمينية والألياف المعدنية، حيث يتم التركيز على ما يفتقده الجسم من تلك العناصر ومن ثم العمل على تعويضها، كما تكون المكملات الغذائية إلى جانب الأطعمة على شكل أدوية طبية يقوم الطبيب بوصفها.

مكمل غذائي

  • ليس المقصود من أهمية المكملات الغذائية أن تكون بديلاً للطعام، فالأمر على خلاف ذلك إذ يتضح من اسمها أنها تقوم بإكمال دور الوجبات اليومية من حيث الفوائد الواجب منحها للجسم، فليس كل الطعام يمنحك ما تحتاج إليه من عناصر غذائية.
  • وهناك حالات يكون الجسم فيها بحاجة أكثر من الأوقات المعتادة للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف مثل فترات الحمل أو من يقوم برياضة كمال الأجسام لبناء العضلات.

افضل مكمل غذائي طبيعي

هناك مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة يمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية نذكر منها التالي:

  • الزنك: يترتب على نقص نسبة الزنك في الجسم ضعف قدرة الجهاز المناعي وكفائته، كما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج الطاقة، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول السبانخ، الطحينة، الأرز البني، السردين، المحار، وبذور اليقطين.
  • الكالسيوم: يوجد نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية يفتقد جسدهم للكالسيوم اللازم لبناء العظام وقوة الأسنان، ويمكن تعويض ذلك من خلال الإكثار في تناول الحليب ومشتقاته، والبقوليات مثل العدس، الحبوب الكاملة، والبروكلي.
  • المغنسيوم: يلعب دوراً هاماً في ضبط مستوى السكر في الدم، كما أنه لازم لقوة العظام وعلاج مشاكل أرق النوم، ويمكن تعويض النقص به من خلال تناول السبانخ، اليقطين، فول الصويا، والأرز البني.
  • فيتامين د: من أكثر الفيتامينات أهمية والواجب توافرها بنسبة عالية في الجسم هو فيتامين د، حيث يساعد في امتصاص الكالسيوم الذي يقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام وسقوط الأسنان مع التقدم في العمر، يتم الحصول عليه بصورة طبيعية من خلال التعرض لأشعة الشمس الصحية، ومن لا يتمكن من القيام بذلك يمكنه أخذه في صورته الدوائية أو تناول أسماك الماكريل، السردين، السلمون، البيض واللحوم.

افضل مكمل غذائي للنساء

  • تحتاج النساء في فترة الحمل إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف المعدنية بصورة أكبر من أي وقت قد مضى كما يقوم الطبيب بوصف المكملات الغذائية الدوائية حتى تحصل على ذلك القدر الكبير اللازم لتكوين الجنين بقوة وصحة.
  • ومن أكثر العناصر الغذائية الهامة التي تحتاج إليها الحامل هي حمض الفوليك حيث يؤثر نقصه على صحة الجنين ويلحق به أضرار خطيرة قد تصل حد التشوهات الخلقية وعيوب الدماغ والأنبوب العصبي، ويمكنها الحصول عليه من خلال تناول العدس والحمص والسبانخ.

دواعي الحصول على المكملات الغذائية

هناك بعض الحالات التي ما إن توافرت يكون الشخص بحاجة إلى الحصول على المكملات الغذائية نعرضها في النقاط التالية:

  • الحمل والرضاعة.
  • اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن.
  • الأشخاص النباتية التي تمتنع عن تناول اللحوم.
  • تناول الأسماك الغنية بأوميجا 3 أقل من ثلاث مرات أسبوعياً.
  • الإصابة بالحالات المؤدية إلى افتقاد العناصر الغذائية بالجسم مثل النزيف المستمر، أو الإسهال المزمن.

كما يوجد بعض الحالات التي ما إن تم ملاحظتها والشعور بها يكون الإنسان بحاجة إلى تناول الأطعمة التي تمثل مكملات غذائية مع استشارة الطبيب مثل الشعور بالوهن والضعف الدائم، عدم المقدرة على التركيز، وجود صعوبة في النوم، وكذلك ضعف الأظافر وتكسرها.

المراجع

1

2

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *