التعرض للرصاص أثناء الحمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”5c54a47ef4918b9b3e198408-text/javascript”] [wpcc-script type=”5c54a47ef4918b9b3e198408-text/javascript”]

هل تعلم ان التعرض للرصاص خلال فترة الحمل قد يكون ضارا لك و لطفلك ؟ إذا كنت تريد أن تعرف مخاطر الرصاص و كيفية حماية نفسك يمكنك متابعتنا .

خلال مرحلة الحمل ، التعرض لجسيمات الرصاص يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الحمل . بعض مضاعفات الحمل التي يمكن أن تواجهها تشمل الاجهاض ، و الولادة المبكرة ، و انخفاض الوزن عند الولادة ، كما قد يتعرض طفلك الى بعض المخاطر مثل المشاكل السلوكية في مرحلة الطفولة المبكرة .

التعرض للرصاص خلال فترة الحمل :
إذا كان جسمك تعرض لملوثات بجزيئات الرصاص في الماضى او الحاضر ، فإنه يمثل خطرا على طفلك الذي لم يولد بعد . عند استنشاق جسيمات الرصاص ، فإنه يدخل مباشرة في مجرى الدم عبر المشيمة إلى الجنين . تدخل هذه الجسيمات في عظام طفلك النامي و أجهزة الجسم الأخرى .

الآثار الجانبية للتسمم بالرصاص عند الرضع :
اذا كنت تعاني من التعرض للرصاص في الماضي ، فإن الرصاص المخزن يوجد في عظامك و أسنانك . إذا كان النظام الغذائي الخاص بك خلال فترة الحمل لا يشمل كميات كافية من الكالسيوم ، قد لا يحصل طفلك على الكالسيوم المناسب للتطوير السليم للعظام . التعرض للرصاص يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الطفل و يحفز العديد من المشاكل التنموية .

بعض المشاكل الصحية الأخرى لدى الأطفال هي :
خفض الذكاء
السلوك العدواني
صعوبات في التركيز
انخفاض التعاون

بعض النصائح البسيطة لمنع التعرض للرصاص خلال فترة الحمل :
1. تجنب رائحة الدهانات القائمة على الرصاص :

إذا كنت تقوم بتجديد منزلك ، يجب ان تبتعد عن الغبار . يحتوي الغبار على جزيئات الرصاص الضارة ، و التي قد تدخل في جسمك عن طريق الاستنشاق . خلال فترة الحمل ، إذا كنت تقوم بتجديد منزلك فمن المستحسن الانتقال الى أي مكان مؤقت آخر حتى الانتهاء من عملية التجديد ، و يجب التأكد من عدم وجود الرصاص قبل العودة الى المنزل .

2. تناول نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم :
للحد من آثار التعرض للرصاص أثناء الحمل ، يجب ان تستهلك نظام غذائي صحي و متوازن غني بالكالسيوم و الماغنسيوم و الحديد و الزنك و فيتامين C . الكميات الكافية من الكالسيوم تقلل من انتاج الرصاص من العظام . و وفقا لبعض الباحثين الطبيين ، فإن النساء اللواتي يتناولن الفيتامينات قبل الولادة يواجهن خطرا أقل لإطلاق الرصاص في أجسامهن .

3. استشر طبيبك :
من المهم استشارة طبيبك و إخباره عن الفيتامينات التي تستهلكها خلال فترة الحمل. بعض العلاجات المنزلية و المكملات الغذائية يمكن ان تحتوي على الرصاص . قد ينصحك طبيبك بالعادات الغذائية المناسبة و التدابير الوقائية للحد من التعرض للرصاص خلال فترة الحمل .

4. تجنب مناطق معينة :

بعض المناطق في الهواء الطلق قد تزيد من التعرض للرصاص . مواقع البناء ملوثة جدا ، لذلك يجب الابتعاد عن هذه المناطق المتربة خلال مرحلة الحمل . حتى اذا اضطررت للخروجفي منطقة ملوثة ، يجب عليك تغيير ملابسك و الاستحمام بعد العودة إلى المنزل . إذا كان زوجك يعمل في موقع بناء ، يجب عليه ترك حذائه خارج المنزل و الحفاظ على ملابسه بشكل منفصل .

5. تخزين الأغذية بشكل صحيح :

بعض الأطباق التي يستخدمها الكثير من الناس مصنوعة من البورسلين أو السيراميك أو المواد الخزفية ، و التي يمكن أن تحتوي على الرصاص . لذلك ، يجب تجنب استخدام هذه الحاويات لتخزين المواد الغذائية خلال فترة الحمل . تحقق مما إذا كانت الأواني الفخارية التي تستخدمها آمنة . و علاوة على ذلك ، تجنب استخدام حاويات النحاس الأصفر لطهي الطعام أو تخزينه .

6.تجنب التعرض للمبيدات الحشرية .

7 . تجنب استخدام مستحضرات التجميل و طلاء الأظافر
تحتوي الكثير من مستحضرات التجميل و طلاء الأظافر على رصاص ، لذلك يجب تجنب استخدام هذه المستحضرات ، أو يمكنك إجراء اختبار الرصاص قبل استخدام اي مستحضر تجميل للتأكد من ذلك .

مع اتخاذ تدابير وقائية مناسبة ، يمكنك الحد من التعرض للرصاص خلال مرحلة حساسة من الحمل و تعزيز صحة طفلك .

Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *