التهابات تؤثر على صحة الحامل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”68c9b9635eaa8ca375433417-text/javascript”] [wpcc-script type=”68c9b9635eaa8ca375433417-text/javascript”]

 تتعرض كثير من الحوامل لمشاكل الالتهابات التي تأتي في فترة الحمل ولا تعرف الأم ما إذا كانت هذه الالتهابات تؤثر على صحتها وعلى الجنين أم لا فلذلك سوف نوضح بعض الالتهابات التي تتعرض لها الأم الحامل وكيف تؤثر على صحتها.

التهابات تؤثر على صحة الحامل
تتعرض الأم في فترة الحمل إلى بعض أنواع الالتهابات التي تؤثر بشكل سلبي عليها وقد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو وجود عيوب خلقية في الجنين وسوف نلقي الضوء على بعضها.

1- التهاب المهبل الجرثومي
يحدث هذا النوع من التهاب المهبل الجرثومي نتيجة زيادة نمو البكتيريا داخل المهبل مع بعض التغييرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في فترة الحمل وقد تسبب هذا النوع من التهاب المهبل إلى الولادة المبكرة أو الانخفاض العام في وزن الجنين.

وتكون شكل الإفرازات عند الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي ذات لون رمادي مع وجود ألم وحكة في منطقة المهبل.

وعند ملاحظة أي من هذه الإفرازات يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور لتحديد جرعة مضاد حيوي مناسبة للقضاء على تلك الإفرازات.

2- الالتهابات المهبلية المنقولة جنسيًا
يتم الإصابة بهذا النوع من الالتهابات بسبب الاتصال الجنسي في فترة الحمل وهذا النوع من الالتهابات يؤثر على صحة الجسم بصورة عامة ويمكن الحماية من هذا النوع من الالتهابات من خلال اتباع العادات السليمة في ممارسة الجنس الأمن استخدام الواقي الذكري للحماية من انتشار الأمراض المنقولة جنسيًا.

3- الجدري
الجدري المائي هو أحد الأنواع التي تصاب بها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل وقد تتسبب في وجود مضاعفات خطيرة منها الإصابة للاتهاب الرئوي كما يؤثر الجدري على صحة الجنين وإصابته بخلل في النمو ويعتمد ذلك على المرحلة التي تكون فيها الجدري.

4- الهربس التناسلي
يعتبر مرض الهربس أحد الأمراض التناسلية التي تأتي من الاتصال الجنسي مع الزوج إذا كان مصاب بهذا المرض.

وتشعر المرأة الحامل ببعض الأعراض التي تشير بإصاباتها بالهربس مثل ثاليل صغيرة حمراء أو وجود بعد الجروح المفتوحة في أماكن الأعضاء التناسلية أو حكة وألم عند التبول.

ويمكن علاج الهربس التناسلي خلال الفترة الأولى من الحمل لكن إذا أصابت به الأم في نهاية فترة الحمل يقوم الطبيب بتوليد الأم عن طريق ولادة قيصرية لتجنب انتقال المرض إلى الطفل.

5- التهابات المسالك البولية
تعتبر التهابات المسالك البولية أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الجهاز التناسلي لها عن طريق بكتيريا الجلد والمهبل التي تدخل إلى الجسم من الداخل عن طريق مجرى البول وتتكاثر هذه البكتيريا في المثانة مسببة للكثير من المضاعفات الخطيرة.

كما قد تنتقل هذه البكتيريا لتصل إلى الكلى مسببة المزيد من الالتهابات الأخرى.

6- الحصبة الألمانية
إذا أصابت الأم الحامل بالحصبة الألمانية خلال الثلاث الشهور الأولى فإن ذلك يعتبر يسبب خطر الإجهاض على الأم أو يؤدي ذلك إلى وجود تأخر في النمو عند الجنين أو ولادة الجنين يعاني من إعتام عدسة العين أو وجود عيوب خلقية في القلب أو الصمام.

وتتشابه أعراض الحصبة الألمانية بشكل كبير مع أعراض الأنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة ووجود تورم في الغدد الليمفاوية ووجود سيلان في الأنف مع ظهور طفح جلدي.

7- المكورة العقدي ب
هذا نوع من الأمراض التي تصيب الأم في فترة الحمل ولكنه نادر الحدوث ولكن إذا أصيبت به الأم في الثلث الأخير من الحمل أو أثناء الولادة تسبب ذلك في أضرار جسيمة بالجنين لذلك لابد على الأم بالقيام بعمل فحص دم دوري أثناء فترة الحمل.

8- التهاب الخميرة
يسمى هذا الالتهاب التهاب الخميرة أو داء المبيضات وهذا النوع من الالتهابات يحدث بسبب انتشار نوع معين من الفطريات يعيش داخل الرحم يسبب الزيادة في هرمون الأستروجين والبروجستين أو يحدث نتيجة الاتصال الجنسي او عن طريق تعاطي بعض المضادات الحيوية.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!