العلاقة بين التجارة الحرة والكفاءة

التجارة الحرة والكفاءة يتردد علي أسماعنا كثيراً مصطلح التجارة الحرة والتي يقصد منها ذاك الأسلوب الذي يتم من خلاله تبادل حر لكل من السلع والخدمات علي حد

mosoah

التجارة الحرة والكفاءة

التجارة الحرة والكفاءة يتردد علي أسماعنا كثيراً مصطلح التجارة الحرة والتي يقصد منها ذاك الأسلوب الذي يتم من خلاله تبادل حر لكل من السلع والخدمات علي حد سواء في ما بين الدول وبعضها البعض وذلك دون أن يكون هناك نوع من التقييد أو الخضوع لشروط أو قيود محددة مثل الضرائب علي سبيل المثال.

موقع الموسوعة سوف يقدم لكم اليوم مقالاً حصرياً نلقي فيه الضوء علي التجارة الحرة من كافة الجهات والنواحي المختلفة ونتمنى أن تجدوا به ما تبحثون عنه.

العلاقة بين التجارة الحرة والكفاءة :

هناك الكثير من النظريات التجارية التي تؤيد من جانبها ضرورة أن يكون هناك نوع من الحرية في التجارة المتواجدة في ما بين الدول وبعضها البعض، ومن ناحية أخرى نجد الكثير من الخبراء في مجال التجارة الحرة يعقدون ترابط في ما بين التجارة الحرة من ناحية والكفاءة من ناحية أخرى.

حيث نجد أن الفكرة الرئيسية التي تعتمد عليها التجارة الحرة هي محاولة تحديد أكثر المنتجات التي تكون أعلى في الكفاءة وأقل في التكاليف ولكنها تحقق أعلى مستوى من الربح، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الفكر من شأنه أنه يترتب عليه أكبر حجم من العائدات من تلك السلع التي يتم إنتاجها وفقاً لهذا النظام.

فوائد التجارة الحرة :

والسؤال الذي يطرح من قبل الغالبية العظمى من الأفراد الذين يحاولوا أن يدخلوا في مجال التجارة الحرة أو التعامل معه ( ما هي أهم مميزات التجارة الحرة ؟؟ أو ما هي أهم فوائد التجارة الحرة؟؟).

في الواقع أن هناك كم هائل من المميزات والفوائد التي قد تم رصدها من قبل الكثير من الخبراء الاقتصاديين الذين يعملوا في مجال التجارة الحرة، ولعل أحد أهم تلك الفوائد أن في ظل استخدام أسلوب التجارة الحرة يصعب علي المؤسسات والشركات التي تنتهج من جانبها الأسلوب الاحتكاري أن تستمر في العمل بهذا الأسلوب.

ومن ناحية أخرى وفي نفس السياق نجد أن سياسة الحماية التي يتم استخدامها من قبل الغالبية العظمى من الحكومات في داخل الكثير من الدول والتي تقوم علي فرض كم هائل من الضرائب والرسوم الجمركية علي كل ما يتم استيراده من الخارج كنوع من فرض الحماية علي المنتجات التي يتم إنتاجها داخلياً بمعرفة البلد ( الصناعات الوطنية).

وهنا يؤكد خبراء التجارة والافتصاد أن مثل تلك الأمور التي تتعلق بفرض الرسوم والضرائب الجمركية من شأنها أن تترك آثر سلبي للغاية في آثر وفي نفس رجال الأعمال والمستثمرين الذين يحاولوا أن يقيموا من جانبهم مشروعات استثمارية في داخل مثل تلك البلاد التي تستخدم من جانبها تلك السياسة.

وفي نفس السياق فإن تلك السياسة التي تعتمد علي حماية اقتصاد بعض البلدان والتي تقف حائلاً دون تطبيق التجارة الحرة نجدها يترتب عليها الكثير من الآثار السلبية التي ترمي بظلالها علي كافة النواحي الاقتصادية في داخل تلك البلاد.

سلبيات التجارة الحرة :

علي الرغم من وجود الكثير من الفوائد والمميزات التي ترتبط بوجود وبتطبيق التجارة الحرة في كثير من البلدان إلا إننا نجد أنها ترتبط أيضاً بقدر كبير من السلبيات والتي حاول موقع الموسوعة أن يلقي الضوء عليها من خلال السطور القادمة.

يؤكد بعض من خبراء التجارة والاقتصاد أن التجارة الحرة لها أضرار كبيرة علي البلاد التي تأخذ بسياستها ولعل أهم تلك الأضرار أنها تجعل من اقتصاد تلك البلدان محدود للغاية وتحول بينه وبين أن يطور من نفسه وذلك نتيجة أن يجعل الحكومات والشعوب في تلك البلدان لديها حالة من التراخي الكامل والاعتماد علي التجارة الحرة.

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *