العلاقة بين نقص المغنسيوم و الدوار

المغنيسيوم هو معدن أساسي وفير في الجسم و هو أمر حيوي لصحة جيدة . المغنيسيوم ضروري لعمل العضلات و الهيكل العظمي و القلب بشكل صحيح . تم العثور على ما يقرب من 50 في المئة من المغنيسيوم داخل جسم الإنسان في العظام . بالإضافة إلى ذلك ، تم العثور على 1 في المئة فقط في الدم ، في حين أن الباقي موجود في الخلايا النسيجية و العضوية . يمكن أن يفشل بعض الأشخاص في الحصول على الكميات الموصى بها من المغنيسيوم من وجباتهم الغذائية . يسبب نقص المغنيسيوم مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك فقدان التوازن و الشعور بالدوار .

وظيفة المغنيسيوم
يشارك المغنيسيوم في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم . فهو يساعد على الحفاظ على تقلص العضلات الطبيعي و الاسترخاء ، و وظيفة الأعصاب ، و إيقاع القلب المستمر ، و نظام المناعة الصحي و العظام القوية . حيث يساعد في إنتاج و نقل الطاقة و تصنيع البروتينات و التفاعلات الأنزيمية . ينظم المغنيسيوم مستويات السكر في الدم ، و يعزز ضغط الدم الطبيعي ، و هو ذو أهمية خاصة في الوقاية من الاضطرابات المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ، و أمراض القلب و الأوعية الدموية و مرض السكري . عندما يتم ابتلاع المغنيسيوم ، يتم امتصاصه بواسطة الأمعاء الدقيقة . و يتم إفراز الزائدة من خلال الكلى عبر البول .

المآخذ اليومية الموصى بها من المغنيسيوم
أنشأ مجلس الغذاء و التغذية في معهد الطب متوسط الاستهلاك اليومي من المغنيسيوم التي تكفي لتلبية الاحتياجات الغذائية لجميع الأفراد الأصحاء تقريبا . الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 3 يحتاجون إلى 80 ملغ ، في حين يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 سنوات إلى 130 ملغ ، و الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 9 إلى 13 يحتاجون إلى 240 مغ من المغنيسيوم يوميًا .

يحتاج الأولاد المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 18 عامًا إلى 410 ملغ ، بينما تحتاج الفتيات المراهقات إلى 360 مغ من المغنيسيوم يوميًا . الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 30 يحتاجون إلى 400 ملغ ، مع زيادة إلى 420 مغ من الماغنيسيوم يوميا بعد سن 31 . النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 30 تتطلب 310 ملغ ، مع زيادة إلى 320 ملغ من المغنيسيوم يوميا بعد سن 31 . متطلبات المغنيسيوم أعلى أثناء الحمل ، و لكن ليس أثناء الرضاعة .

نقص المغنيسيوم
في حين أن نقصا المغنيسيوم يعتبر نادرًا ، إلا أن هناك قلق من أن العديد من البالغين ليس لديهم احتياطيات كافية من الماغنيسيوم في أجسادهم. يتميز نقص المغنسيوم في الدم بانخفاض مستويات المغنيسيوم بشكل غير طبيعي في دمك. ويتسبب نقص المغنيسيوم عادة عن طريق سوء التغذية و سوء الامتصاص، و الصدمات النفسية المرتبطة بالجراحة أو الحروق ، خسائر مرتفعة بشكل غير عادي كما هو الحال مع الإسهال المزمن و القيء و التعرق أو التبول المفرط ، ، و استخدام الأدوية بما في ذلك مدرات البول و المضادات الحيوية والأدوية المكافحة للأورام ، ارتفاع الكالسيوم في الدم و فرط الألدوستيرونية .

الأعراض
تشتمل الأعراض المرتبطة بنقص المغنيسيوم على ثلاث فئات : مبكرة ، معتدلة ، شديدة . في البداية ، قد تواجه اللامبالاة ، و التعب ، و فقدان الشهية ، و الارتباك ، و الأرق ، و التهيج ، و ارتعاش العضلات و ضعف الذاكرة . مع تفاقم العوز ، قد تعاني من انخفاض القدرة على التعلم ، و تغييرات القلب و الأوعية الدموية و سرعة ضربات القلب . إذا ترك دون علاج ، فإن نقص المغنيسيوم يسبب الهذيان ، و الخدر ، و الوخز ، و الاكتئاب ، و الهلوسة ، و حركات العين غير الطبيعية ، و التشنجات و الدوار .

نقص المغنيسيوم و الدوار
الدوار هو الشعور بالضعف أو الدوخة أو فقدان التوازن . قد تتفاقم عندما تجلس . يمكن أن يكون شديدًا بما يكفي ليسبب الغثيان و القيء . المغنيسيوم هو معدن ضروري لتوازن الالكترولايت داخل جسمك . إذا كنت تفتقر إلى كمية كافية من المغنيسيوم ، فقد لا يتلقى دماغك رسائل من أعصابك الحسية كما ينبغي . بالإضافة إلى ذلك ، قد يفسر الدماغ الرسائل من الأذن الداخلية التي تشعر بها الحركة و الجاذبية ، حتى عندما لا تكون هناك حركة على الإطلاق . هذا سوف يسبب الدوخة و فقدان التوازن .

العلاج
من المهم تشخيص و علاج السبب الأساسي لنقص مغنسيوم الدم أولاً . يعتمد العلاج على نوع و سبب النقص . عادة ، يشمل العلاج إعادة التميؤ عن طريق الوريد ، و الأدوية للتخفيف من شدة الأعراض و اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم . الخضروات مثل الخضروات الورقية الداكنة و الأفوكادو ، و الفواكه مثل الموز و المشمش المجفف ، و المكسرات بما في ذلك اللوز و الجوز و الكاجو ، و البقوليات مثل البازلاء المجففة و الفول، و منتجات الصويا و الحبوب الكاملة بما في ذلك الأرز البني هي مصادر جيدة من المغنيسيوم الغذائي .

إن اتباع نظام غذائي متوازن مع الأطعمة من كل مجموعة من المجموعات الغذائية سيضمن لك تلبية احتياجاتك اليومية من المغنيسيوم و المساعدة في منع نقص الغذاء .

Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *