‘);
}
الفرق بين الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
ورد ذكر الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة في قوله الله تعالى : (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون* وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَار)،[١] وفيما يأتي بيان معنى الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة والفرق بينهما.
معنى الكلمة الطيبة والشجرة الطيبة
تعددت أقوال أهل العلم في بيان معنى الكلمة الطيبة والشجرة الطيبة، وفيما يأتي عرض لهذه الأقوال:
الكلمة الطيبة
جاءت تفسيرات أهل العلم لمعنى الكلمة الطيبة على النحو الآتي:
‘);
}
- كلمة التوحيد، وقول لا إله إلا الله، وهو قول ابن عباس.[٢]
- كلمة الإخلاص.[٣]
- القرآن الكريم.[٤]
- الإيمان بالله تعالى.[٥]
- الفأل الحسن.[٦]
- إيمان المؤمن.
- المؤمن نفسه.[٥]
- الكلام الحسن.
الشجرة الطيبة
فسّرت الشجرة الطيبة بما يأتي:
- النخلة.[٧]
- شجرة في الجنة.[٨]
- شجرة طيبة الثمر.[٩]
- شجرة جوز الهند.[١٠]
- المؤمن.[١٠]
وجه الشبه بين المؤمن والنحلة
اجتهد أهل العمل في بيان وجه الشبه بين المؤمن والنخلة حسب ما يأتي:[١١]
- الإيمان لا يثبت في كل القلوب والنخلة لا تنبت في كل البلدان، فكلاهما يحتاج إلى أرض طيبة ليثبت.
- كلمة التوحيد هي الكلمة الطيبة وهي أطول الكلمات، وكذلك النخل أطول الشجر.
- الإيمان في قلب المسلم وثمرته في الجنة في السماء، وكذلك النخلة ثابتةٌ في الأرض وثمرتها عالية في السماء.
- النخلة تثمر مرتين في السنة، وكذلك المؤمن يجني ثمار إيمانه مرتين مرة في الدنيا ومرة في الآخرة.
- الإيمان ينفع صاحبه وإن خالطته المعاصي، مثل ثمرة النخيل التي لا ينقص من قيمة ثمارها وإن كان بها نواة لا يستفاد منها.
- النخلة أسفلها أشواك تؤذي وآخرها ثمار تفيد وتنفع، وكذلك المؤمن إيمانه مع تكاليف ومشقة، ونهايته الجنة ونعيمها.
معنى كل حين
هي كلمة تتعلق بالزمن، وقد فسرها أهل العلم بما يأتي:[١٢]
- كل صباح ومساء.
- كل ستة أشهر.
- كل سنة.
- كل شهر.
معنى الكلمة الخبيثة والشجرة الخبيثة
الكلمة الخبيثة
فيما يأتي بيان أقوال أهل العلم في معنى الكلمة الخبيثة:
- الشرك.[١٣]
- الكفر.[١٤]
- الكافر نفسه.[١٤]
- الكتب الفاسدة التي أحدثها الناس.[٤]
الشجرة الخبيثة
من تفسير أهل العلم للشجرة الخبيثة:
- الحنظل.[١٥]
- شجرة الثوم.[١٦]
- شجرة الشوك.[١٦]
- كل شجر لا يطيب له ثمر.[١٦]
- الكشوت،[١٤] وهو نبات يتعلق بالأشجار لا أصل له ولا فروع ويتغذى على الشجر.[١٧]
معنى اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار
فيما يأتي ذكر ذلك:
- أي ليس أصل ثابت ولا فرع.[١٨]
- قطعت أو انتزعت أو استؤصلت.[١٩]
الشرح العام للمثل
بين ابن القيم المعنى المقصود من ضرب المثل في الآية السابقة بأن الكلمة الطيبة وهي قول لا إله إلا الله تشبه الشجرة الطيبة، فالكلمة الطيبة تخرج من قلب طيب وثابت، ولها أفرع طيبة من الذكر والتسبيح وسائر الأعمال الصالحة، وشبه الله تعالى الكافر وما يؤمن به من الكفر بأنه شجرة خبيثة مقطوعة، فقد جمعت بين خبث الأصل وأيضاً أنها مقطوعة لا أصل لها ولا جذر، وهكذا إيمان الكافر لا أصل له في الدنيا ولا ثمرة له في الآخرة.[٢٠]
المراجع
- ↑سورة إبراهيم ، آية:26-24
- ↑الطيبي، شرح المشكاة للطيبي الكاشف عن حقائق السنن، صفحة 587. بتصرّف.
- ↑ابن حجر العسقلاني، فتح الباري، صفحة 60. بتصرّف.
- ^أبالماتريدي، تفسير الماتريدي، صفحة 387. بتصرّف.
- ^أبالطبري، تفسير الطبري، صفحة 635. بتصرّف.
- ↑ابن هبيرة، الإفصاح عن معاني الصحاح، صفحة 183. بتصرّف.
- ↑ابن بطال، شرح صحيح البخارى، صفحة 141. بتصرّف.
- ↑الطبري، تفسير الطبري، صفحة 573. بتصرّف.
- ↑الواحدي، التفسير الوسيط، صفحة 29. بتصرّف.
- ^أب أبو المظفر السمعاني، تفسير السمعاني، صفحة 114. بتصرّف.
- ↑شمس الدين السفيري، شرح البخاري المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية، صفحة 99. بتصرّف.
- ↑الطبري، تفسير الطبري جامع البيان، صفحة 642. بتصرّف.
- ↑مقاتل، تفسير مقاتل بن سليمان، صفحة 404. بتصرّف.
- ^أبتالماوردي، تفسير الماوردي النكت والعيون، صفحة 134. بتصرّف.
- ↑مجاهد بن جبر، تفسير مجاهد، صفحة 411. بتصرّف.
- ^أبتمحمد سيد طنطاوي، التفسير الوسيط، صفحة 552. بتصرّف.
- ↑ابن فضل الله العمري، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، صفحة 19. بتصرّف.
- ↑ابن تيمية، جامع المسائل، صفحة 134. بتصرّف.
- ↑الواحدي، لتفسير البسيط، صفحة 470. بتصرّف.
- ↑ابن القيم، الأمثال في القرآن، صفحة 40. بتصرّف.