الفواكه التي تسبب انتفاخ البطن

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”805a8ed604374cf7d73c0901-text/javascript”] [wpcc-script type=”805a8ed604374cf7d73c0901-text/javascript”]

يحدث انتفاخ البطن غالبا عندما يزداد تراكم مواد مثل الهواء أو السوائل في المعدة، فيؤدي إلى التوسع خارج حجمها الطبيعي للمعدة، ويكون  سبب الانتفاخ عرض لمرض أو خلل وظيفي في الجسم، والأشخاص الذين يعانون من انتفاخ البطن يشعرون بالامتلاء والضغط في منطقة البطن.

 ويكون علاج الانتفاخ باستخدام أدوية تعمل على استقرار الغاز في المعدة والأمعاء، ورغم أن الغازات تخرج من بطون الجميع، وهو أمر طبيعي وصحي، لكنه أمر محرج جدا، لذلك تعتبر معرفة أسباب الغازات أمرًا مهما حتى يمكن التحكم في كمية الغازات في البطن والتخلص منها.

مصدر الغازات التي تسبب الانتفاخ

1 – يأتي الغاز الموجود في الجهاز الهضمي عن طريق ابتلاع الهواء، أو تعرض الطعام غير المهضوم إلى بكتيريا غير ضارة توجد في الأمعاء الغليظة.

2- يتم ابتلاع كميات من الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب وأحيانا أثناء الكلام، ويؤدي تناول الطعام بسرعة، والتحدث أثناء الأكل، واستخدام طقم أسنان لا يلائم حجم الفم، إلى زيادة  كمية الهواء المبتلع، والذي يخرج عن طريق الفم في عملية التجشؤ، وغالبا تمتص الأمعاء الدقيقة جزء يتبقى من الهواء.

3- وتنتج الغازات أيضا كنتيجة ثانوية لعملية الهضم، حيث تنتج البكتيريا الموجودة في القولون أو الأمعاء الغليظة الغازات وهي تساعد في عمليات هضم السكريات، السيليلوز، النشويات، الألياف التي تحتوي عليها أنواع عديدة من الأطعمة.

4- تختلف البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي من شخص إلى شخص آخر، وتكون هذه الغازات من الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون، وعند بعض الأشخاص تكون من غاز الميثان، وتصدر الرائحة الكريهة من غاز كبريتيد الهيدروجين.

5- توجد أطعمة كثيرة وفاكهة، تتسبب في حدوث الغازات، وهذا الأمر لا ينطبق على كل الأشخاص فما يسبب انتفاخا لشخص لا يسببه لغيره.

 الفواكه التي تسبب انتفاخ البطن

تحتوي الفاكهة على العديد من الفوائد والقيمة الغذائية الضرورية للجسم، لكن بسبب احتوائها على السكريات مثل الفركتوز والسوربيتول، تتسبب في حدوث الانتفاخ وغازات المعدة، ومن الفواكه التي تسبب الانتفاخ.

1 – المانجو، لأنها تحتوي الجلوكوز بنسبة أقل من  سكر الفركتوز الذي يصعب على الجسم امتصاصه، ما يؤدى إلى الشعور بالانتفاخ، وتراكم الغازات في المعدة.

2- البطيخ، هذه الفاكهة الصيفية اللذيذة تسبب للكثيرين الانتفاخ أيضا، وذلك بفضل احتوائها على سكر الفراكتوز، الذي لا يتم امتصاصه كاملا في الأمعاء وينشأ عنه تراكم للغازات.

3- التفاح، يعد التفاح من أغنى الفاكهة التي تتوفر فيها مضادات الأكسدة، لكن كونه مليء بالفركتوز أو سكر الفاكهة تصعب عملية هضمه وامتصاصه، ما يشعر بعض عشاق التفاح بامتلاء البطن والغازات،

4- الكمثرى، تحتوي الكمثرى على أحد أنواع الألياف (البكتين)، والذي يقلل من مستوى الكوليستيرول وتشعر بالامتلاء، وتحتوي أيضا على مقدار صغير من السوبيتول الذي يتم امتصاصه ببطء شديد داخل الأمعاء الدقيقة.

5- البرقوق، يحتوي على مادة البوليولات ويتبعها السكر الكحولي، وهو من أنواع السكريات صعبة الامتصاص، يمكنها أن تراكم الغازات وتسبب شعورا بالانتفاخ.

6- الكرز و الأناناس والعنب، تحتوي هذه الفواكه على الكثير نسب مرتفعة من السكر، ولصعوبة امتصاص أنواع السكر الموجود بهذه الأصناف من الفاكهة، داخل الأمعاء الدقيقة تلتصق بالأمعاء الغليظة وتسبب الامتلاء.

7- الفاكهة المجففة، تحتوي الفاكهة المجففة مثل المشمش والخوخ والزبيب على العديد من العناصر الغذائية والألياف، إضافة إلى أنها تسرع من عملية الهضم وتمتلئ الفاكهة بنسب تركيز عالية من السكر والألياف، ولا يمكن هضم الألياف بسهولة وتنتج عنها الغازات وتتسبب في انتفاخ البطن.

  • Stomach bloating causes: These foods could be causing your belly to swell
  • Weight loss: Why does eating fruit make me bloated?
Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *