اليونان تعتزم إعادة فتح سفارتها بطرابلس وتأسيس قنصلية ببنغازي

اليونان تعتزم إعادة فتح سفارتها بطرابلس وتأسيس قنصلية ببنغازي

Atina

أثينا/ الأناضول

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، السبت، أنها “ستعيد فتح سفارتها بالعاصمة الليبية طرابلس”، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح قنصلية عامة لها في مدينة بنغازي (شرق).

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة اليونانية على موقعها الإلكتروني.

وأوضح البيان أنه “على ضوء التطورات الأخيرة، وتحديدا انتخاب قائمة رئيس الوزراء المكلف في ليبيا عبد الحميد دبيبة” في تصويت ملتقى الحوار السياسي الليبي، قرر وزير الخارجية، نيكوس ديندياس إعادة فتح سفارتنا في طرابلس”.

وبالتوازي مع ذلك، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح قنصلية عامة لليونان في مدينة بنغازي، بحسب المصدر ذاته.

ومع تصاعد التوترات الأمنية في ليبيا عام 2014، أعلنت اليونان إغلاق سفارتها وسحب دبلوماسييها وموظفيها من العاصمة الليبية طرابلس، وهو إجراء اتخذته أيضا العديد من العواصم الأوروبية والعربية آنذاك.

والجمعة، أسفر تصويت أجراه أعضاء ملتقى الحوار الليبي، برعاية أممية بجنيف، عن فوز قائمة تضم دبيبة، رئيسا للوزراء، ومحمد يونس المنفي، رئيسا للمجلس الرئاسي، بجانب موسى الكوني، وعبد الله حسين اللافي، عضوين في المجلس.

والسبت، قال، عبد الحميد دبيبة، في كلمة متلفزة، إن حكومته “حريصة على الإيفاء بالتزاماتها” إزاء الاستحقاق الانتخابي المقرر في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

​​​​​​​وفي 1 فبراير/ شباط الجاري، قالت مبعوثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني وليامز، إن ما تسفر عنه عملية التصويت “سلطة تنفيذية مؤقتة ذات اختصاصات محددة، ومهمتها الأساسية إجراء انتخابات (رئاسية وبرلمانية) في 24 ديسمبر 2021″، نافية أن يكون ما يتم “مشروع تقاسم سلطة أو تقسيم كعكة”.

Source: Aa.com.tr/ar

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *