امثلة على العمل التطوعي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”accda596841a0408bf29dbbd-text/javascript”] [wpcc-script type=”accda596841a0408bf29dbbd-text/javascript”]

يُعتبر العمل التطوعي من أسمى وأهم الأعمال التي يجب أن يقوم بها كل إنسان قادر على العطاء من أجل تقديم يد العون والمساعدة إلى كل شخص يحتاج إلى ذلك ، كما يوجد فوائد متعددة للعمل التطوعي سواء على الفرد أو المجتمع وهناك العديد من الأمثلة المتنوعة للعمل التطوعي .

العمل التطوعي

كل انواع العمل التطوعي تدخل تحت تعريف واحد وهو قيام فرد واحد أو مجموعة من الأفراد بتقديم يد العون وبذل الجهد من أجل مساعدة الاخرين ورفع الضرر عنهم ؛ وبالتالي تحقيق التكافل الاجتماعي ونشر روح المحبة والتعاون في المجتمع ، وقد تم إطلاق اسم (العمل التطوعي) عليه ؛ لأن كل إنسان يقوم به طواعية من تلقاء نفسه دون أن يجبره أي شخص اخر على ذلك .

وقد قام بعض علماء النفس بتعريف العمل التطوعي على أنه إرادة داخلية داخل كل إنسان يتغلب عامل الخير لديه على عامل الشر وبالتالي فهو يكون شخص معطاء محب للخير ويغلب عليه أيضًا حب الإيجابية ؛ وكلما زاد عدد هؤلاء الأشخاص المحبين للخير في المجتمع كلما زاد تقدم ونماء وتطور هذا المجتمع .

امثلة على أعمال تطوعية

يشتمل العمل التطوعي عدد كبير من الجوانب الحياتية والمجتمعية ، حيث أن أعمال الخير والتطوع مطلوبة في كافة مجالات الحياة ، وقد أرشدنا ديننا الإسلامي الحنيف من خلال القران الكريم والسنة النبوية إلى ضرورة أن يحرص كل شخص على مساعدة من حوله قدر الإمكان من أجل نشر المحبة والسلام في المجتمع ، حيث قد جاء قوله تعالى : { فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ } سورة البقرة [اية : 184] ، ومن أهم الأمثلة على العمل التطوعي ، ما يلي :

-مُساعد الأشخاص الذي يتعرضون إلى الأضرار نتيجة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين التي تؤدي إلى تصدع وتهدم المنازل والمنشآت المختلفة .

-تقديم يد العون للأشخاص المرضى الذين لا يجدون الوسيلة المناسبة للعلاج وخصوصًا أصحاب الأمراض الخطيرة التي تتطلب درجة عناية فائقة .

-مساعدة الأشخاص الذين يُعانون من حالات إنسانية وحالات فقر شديدة نتيجة فقدان عائل الأسرة أو فقدان العمل بسبب الإصابة أو المرض أو أي أمر اخر ، حيث قد يقوم البعض بتقديم المساعدة المالية من الأموال الخاصة أو من خلال عمل صندوق تبرعات من أجل جمع المال من عدد كبير من الأشخاص واستخدام هذا المال بعد ذلك لمساعدة المحتاجين .

-القيام بحملات تطوعية من أجل تنظيف الشوارع والميادين وإزالة الأوساخ والقمامة والقاذورات منها ، إلى جانب القيام أيضًا بتزيين المدن والمحافظات وتشجيرها وتجميلها كي تبقى جميلة ونظيفة وصحية طوال الوقت .

-القيام كذلك بعمل الحملات التوعوية لمساعدة الكثير من الأشخاص على الوقاية من الأمراض الخطيرة والمعدية عبر توضيح طرق الوقاية منها والإرشادات التي يجب الالتزام بها والطريقة الصحيحة أيضًا للتعامل مع الشخص المُصاب بمرض معدي .

-وقد يقوم البعض أيضًا بعمل حملات التبرع بالدم من أجل إغاثة المُصابين الذين يتعرضون إلى الحوادث أو أي أمر اخر طارئ يستوجب خضوعهم لنقل الدم .

-ومن أهم صور العمل التطوعي أيضًا هي زيارة دور الأيتام ودور المسنين وقضاء وقت طيب مع كل منهم ومحاولة تعويضهم عن فقدان الأهل قدر الإمكان مع تقديم الجوائز والهدايا لهم من حين إلى اخر .

-مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة مثل مساعدتهم على الذهاب إلى المدرسة والمشاركة في التسجيل الصوتي للكتب للمكفوفين أو كتابتها بطريقة برايل أو أي وسيلة مساعدة أخرى يكونوا في حاجة إليها .

-وأخيرًا قد يتطوع البعض بحماية بعض الأماكن طوال ساعات الليل من أجل الإمساك باللصوص والمجرمين وتقديمهم إلى العدالة .

Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *