انواع حالات قصور القلب و كيفية علاجها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”a3c94595f527184f624fdcb0-text/javascript”] [wpcc-script type=”a3c94595f527184f624fdcb0-text/javascript”]

يتميز قصور القلب بعدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم ، دون تدفق الدم الكافي ، يتم تعطيل جميع وظائف الجسم الرئيسية ، و فشل القلب هو حالة أو مجموعة من الأعراض التي تضعف قلبك.

في بعض الأشخاص المصابين بفشل القلب ، يجد القلب صعوبة في ضخ كمية كافية من الدم لدعم الأعضاء الأخرى في الجسم ، و قد يكون لدى أشخاص آخرين تصلب في عضلة القلب نفسها ، و التي تمنع أو تقلل تدفق الدم إلى القلب.

أعراض قصور القلب

– التعب المفرط.
– زيادة الوزن المفاجئ.
– فقدان الشهية.
– السعال المستمر.
– نبض غير منتظم.
– خفقان القلب.
-. انتفاخ البطن
– ضيق في التنفس.
– تورم الساق والكاحل.
-بروز عروق الرقبة.

اسباب قصور القلب

– اعتلال عضلة القلب ، وهو اضطراب في عضلة القلب يؤدي إلى ضعف القلب.
-عيب خلقي في القلب.
– نوبة قلبية.
– مرض صمام القلب.
– أنواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب.
– ضغط دم مرتفع.
-انتفاخ الرئة.
– داء السكري.
– فرط نشاط الغدة الدرقية.
– فيروس نقص المناعة البشرية.
– أشكال حادة من فقر الدم.
– بعض علاجات السرطان ، مثل العلاج بالدم.
– إساءة استخدام المخدرات أو الكحول.

أنواع  قصور القلب

فشل القلب الأيسر

قصور القلب الأيسر هو النوع الأكثر شيوعًا لفشل القلب ، و يقع البطين الأيسر في القلب في الجانب الأيسر السفلي من قلبك ، و هذه المنطقة تضخ الدم الغني بالأكسجين إلى باقي الجسم ، و يحدث فشل القلب الأيسر عندما لا يضخ البطين الأيسر بكفاءة ، و هذا يمنع جسمك من الحصول على ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين ، و الدم يعود إلى رئتيك بدلا من ذلك ، مما يسبب ضيق في التنفس وتراكم السوائل .

فشل القلب الأيمن

إن البطين الأيمن للقلب مسؤول عن ضخ الدم إلى رئتيك لجمع الأكسجين ، و يحدث قصور القلب الأيمن عندما لا يستطيع الجانب الأيمن من القلب أداء وظيفته بفعالية ، و عادة ما يحدث بسبب قصور في الجانب الأيسر ، كما إن تراكم الدم في الرئتين الناتج عن فشل القلب الأيسر يجعل البطين الأيمن يعمل بشكل أكثر صعوبة.

قصور القلب الانبساطي

يحدث قصور القلب الانبساطي عندما تصبح عضلة القلب أكثر صلابة من الطبيعي ، إن الصلابة التي عادة ما تكون بسبب أمراض القلب ، تعني أن قلبك لا يمتلئ بالدم بسهولة ، و هذا هو المعروف باسم ضعف الانبساطي ، و يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى بقية أعضاء الجسم.

فشل القلب الانقباضي

يحدث فشل القلب الانقباضي عندما تفقد عضلة القلب قدرتها على الانكماش ، كما إن انقباضات القلب ضرورية لضخ الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم ، و تعرف هذه المشكلة بالاختلاطات الانقباضية ، و عادة ما تتطور عندما يكون قلبك ضعيفًا ومتضخمًا .

عوامل الخطر لقصور القلب

يمكن أن يحدث قصور القلب لأي شخص ، ومع ذلك قد تزيد بعض العوامل من خطر تطور هذه الحالة ، و فيما يلي اهم هذه العوامل :

– السود هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالأجناس الأخرى ، و الرجال لديهم نسبة أعلى من النساء.
– الأشخاص الذين يعانون من أمراض تضر بالقلب هم أيضاً في خطر متزايد ، و هذه الأمراض تشمل :
– فقر دم.
– فرط نشاط الغدة الدرقية.
– قصور الغدة الدرقية.
– إنتفاخ الرئة.

قد تزيد بعض السلوكيات من خطر الإصابة بقصور القلب ، بما في ذلك:

– التدخين.
– تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الكوليسترول.
– زيادة الوزن.

تشخيص فشل القلب

مخطط صدى القلب هو السبيل الأكثر فعالية لتشخيص قصور القلب ، و يستخدم موجات صوتية لإنشاء صور تفصيلية لقلبك ، و التي تساعد طبيبك على تقييم الضرر الذي يلحق بقلبك و تحديد الأسباب الكامنة وراء حالتك ، و قد يستخدم طبيبك مخطط صدى القلب مع اختبارات أخرى ، بما في ذلك انه قد يقوم الطبيب أيضا بإجراء اختبار بدني للتحقق من علامات جسدية من قصور في القلب ، و على سبيل المثال قد يؤدي تورم الساق ، و عدم انتظام ضربات القلب ، و انتفاخ الرقبة الأوردة الى ان طبيبك يشك في فشل في القلب على الفور تقريبا.

[wpcc-iframe class=”lazy lazy-hidden” loading=”lazy” title=”اعراض قصور القلب و الشريان التاجي…الاسباب و العلاج” width=”708″ height=”531″ data-lazy-type=”iframe” data-src=”https://www.youtube.com/embed/q1WCf3R8H_s?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”اعراض قصور القلب و الشريان التاجي…الاسباب و العلاج” width=”708″ height=”531″ src=”https://www.youtube.com/embed/q1WCf3R8H_s?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

علاج قصور القلب

تناول الأدوية

يمكن علاج المراحل المبكرة من قصور القلب بالأدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض و الوقاية من تدهور حالتك ، و توصف أدوية معينة على تحسين قدرة قلبك على ضخ الدم ، و تقليل الجلطات الدموية ، و خفض معدل ضربات القلب عند الضرورة ، و إزالة الصوديوم الزائد و إعادة تجديد مستويات البوتاسيوم ، و خفض مستويات الكوليسترول.

العملية الجراحية

– يحتاج بعض الأشخاص المصابين بفشل القلب إلى جراحة ، مثل جراحة الشريان التاجي  ، و خلال هذه الجراحة ، سوف يأخذ الجراح قطعة صحية من الشريان و يعلقها على الشريان التاجي المسدود ، و هذا يسمح للدم أن يتجنب الشريان المسدود و المتضرر و يتدفق عبر الشريان الجديد.

– طبيبك قد يقترح أيضا رأب الأوعية الدموية ، و في هذا الإجراء ، يتم إدخال قسطرة مع بالون صغير في الشريان المسدود أو الضيق ، و بمجرد وصول القسطرة إلى الشريان المتضرر ، يقوم الجراح بتضخيم الانبوب لفتح الشريان ، و قد يحتاج الجراح إلى وضع دعامة دائمة ، أو أنبوب سلكي ، في الشريان المسدود أو الضيق ، و تقوم الدعامات دائمًا بإمساك شريانك و يمكن أن يساعد في منع المزيد من تضيق الشريان.

– يحتاج أشخاص آخرون يعانون من قصور في القلب إلى أجهزة ضبط نبضات القلب للمساعدة في التحكم في إيقاعات القلب ، و يتم وضع هذه الأجهزة الصغيرة في الصدر ، و يمكن أن تبطئ من معدل ضربات قلبك عندما ينبض القلب بسرعة كبيرة أو يزيد من معدل ضربات القلب إذا كان القلب ينبض ببطء شديد ، و غالبا ما تستخدم أجهزة تنظيم ضربات القلب جنبا إلى جنب مع جراحة الالتفافية و كذلك الأدوية.

– تُستخدم عمليات زرع القلب في المراحل الأخيرة من فشل القلب ، عندما تكون جميع العلاجات الأخرى قد فشلت ، خلال عملية الزرع ، يقوم الجراح بإزالة كل أو جزء من قلبك ويستبدلها بقلب سليم من متبرع.

  • Heart Failure
Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *