اين يقع نهر الخل

اين يقع نهر الخل قد يكون الكثيرين منا لا يعرفون معلومات عن هذا النهر، يوجد الكثير من المسطحات المائية المتنوعة التي تغطي الكرة الأرضية والتي تبلغ نسبتها نحو

mosoah

اين يقع نهر الخلاين يقع نهر الخل

اين يقع نهر الخل قد يكون الكثيرين منا لا يعرفون معلومات عن هذا النهر، يوجد الكثير من المسطحات المائية المتنوعة التي تغطي الكرة الأرضية والتي تبلغ نسبتها نحو 71% من المساحة الإجمالية، تختلف المسطحات من حيث المساحة والطول والغزارة وملوحة المياه، لكن هل لقب نهر الخل بهذا الاسم نتيجة شدة الملوحة أما ماذا كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال. 

اين يقع نهر الخل 

نهر الخل هو أحد الأنهار التي تقع في دولة كولومبيا لكن الاسم الاصلي له هو الريو فيناجرى وهو عبارة عن جزء من نهر أكبر يطلق عليه نهر الكوكا، دولة كولومبيا هي واحدة من الدول التي تتبع قارة أمريكا اللاتينية وقد أطلق عليه نهر الخل بسبب شدة الملوحة وعدم وجود حياة للأسماك فيه أو أي من الكائنات البحرية. 

ما هو سبب ملوحة هذا النهر 

يعتقد الكثيرين من الباحثين والعلماء أن السبب في إطلاق اسم نهر الخل على نهر الريو فيناجرى هو شدة الملوحة بالإضافة إلى أن هذا النهر يجري بالقرب من أحد البراكين التي يطلق عليها بركان بوروسيا مما جعل بعض العناصر الكيميائية النشطة تنتقل غلى مياه النهر وتكسبه بعض الصفات المميزة. 

قد تم أخذ عينة من مياه النهر من أجل تحليلها والتعرف على التكوين الخاص بها وقد كانت النتيجة صادمة، قد أشار الأخصائيون إلى أن كل الف جزيء من الماء يحتوي على 11 جزيء من حمض الكبريت و 9 أجزاء من حمض الهيدروليك وبذلك تكون هذه النسبة الأعلى بين كافة أنحاء العالم، مما جعل نهر الخل بيئة غير صالحة لعيش الكائنات البحرية فيه لعدم القدرة على تحمل ملوحة المياه. 

ما هي أطول الأنهار في العالم 

هناك الكثير من الأنهار والتي عادة ما يتم تصنيفها على حسب الطول وإليك قائمة بأطول الانهار حول العالم: 

  • نهر الامازون يعد من أطول الأنهار حول العالم ويصل طوله إلى 9662 كيلو متر. 
  • نهر النيل يحتل المركز الثاني بين أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله 6853 كيلو متر ويعبر ب11 بلد ويصب في البحر المتوسط. 
  • نهر اليانجستي: يحتل هذا النهر المركز الثالث بين أطول الأنهار ويبلغ طوله 6300 كيلو متر. 
  • نهر المسيسيبي: يحتل المركز الرابع ويبلغ طوله 9275 كيلو متر مربع، أما عن المنبع الرئيسي له فهو ولاية شمال مينيسوتا. 
  • نهر ينيسي هو أحد الأنهار الثلاثة التي تصب في المحيط المتجمد الشمالي ويحتل المركز الخامس بطول 5539 كيلو متر أما عن المنبع فهو دولة منغوليا. 

ما هو أقصر نهر في العالم 

يعد نهر ريو هو النهر الأكثر حول العالم ويقع هذا النهر في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدًا في ولاية مونتانا، يتميز هذا النهر أنه يجري بين الينابيه العملاقة أما عن طول النهر فهو 61 متر فقط أي ما يعادل 201 قدم أما عن العمق فهو ايضًا قليل فقط 7 أقدام. قد دخل نهر رو موسوعة جينيس كأقصر نهر في العالم على الإطلاق ويصب في نهر ميزوري. 

قد قمنا بالإجابة من خلال هذا المقال على سؤال اين يقع نهر الخل ولماذا سمي بهذا الاسم نظرًا لشدة الملوحة وصعوبة حياة الأسماك به، وقد تعرفنا ايضًا على اطول الانهار وأقصر نهر حول العالم.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!