بحث عن تطوير الذات doc

نقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن تطوير الذات doc حيث إن الإنسان طوال رحلته في الحياة يسعى وراء تحقيق النجاح بكل ما أوتي من قوة وجهد، فقد ميز الله تعالى

mosoah

بحث عن تطوير الذات doc

نقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن تطوير الذات doc حيث إن الإنسان طوال رحلته في الحياة يسعى وراء تحقيق النجاح بكل ما أوتي من قوة وجهد، فقد ميز الله تعالى الإنسان وكرمه بميزة العقل لتدبير أموره وشؤونه أثناء القيام بوظيفته في الحياة وهي تعمير الأرض.

الحياة في تقدم وتغير دائم مما يؤدي إلى حاجة الإنسان إلى مواكبة تلك التقلبات و التأقلم عليها عن طريق التثقف في المجالات المختلفة وترقية أساليب تفكيره واتخاذه للقرارات، وانطلاقاً من هنا نعرض في موسوعة بحث عن تطوير الذات doc.

بحث عن تطوير الذات doc

يقول تعالى في سورة الإسراء الآية 70 (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ)، وحينما يخلق الإنسان مكرماً من عند الله تعالى عليه أن يدرك قيمة تلك النعمة العظيمة ويسعى إلى المحافظة عليها وحمد الله تعالى من خلال تنمية مهاراته، وتطوير ذكاءه الاجتماعي وغيرها الكثير من وسائل تطوير الذات.

مقدمة عن تطوير الذات والثقة بالنفس

يبدأ تطوير الذات منذ مراحل الطفولة المبكرة وهي مسئولية كبيرة تقع على عاتق الآباء والأمهات في تكوين شخصية طفل يتمتع بالثقة في نفسه قادر على التعبير عن مشاعره ورغباته وتلك هي الخطوات الأولي و حجر الأساس في طريق تطوير الذات.

تطوير الذات في الإسلام

يقول تعالى في سورة الزخرف الآية الآية 32 (وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ) حيث يعطي الإسلام مكانة عالية وتقديراً لمن يعمل على علو مكانته ورفعة شأنه بالمجتمع، ومن خلال تعاليم الدين الإسلامي السمحة و اتباعها يستطيع الإنسان تطوير ذاته وهو ما سنوضحه فيما يلي:

  • اتباع قيم الإسلام ومبادئه السامية: إن قيم الإسلام العظيمة تعطي الفرد القدرة على النضج والاستقامة والتأني في التفكير، كما حثنا رسولنا الكريم إلى الله عليه وسلم على التشاور أي مشورة المحيطين به من أصحاب الخبرة لاتخاذ القرارات الصائبة.
  • الإيمان الصادق: إيمان المرء الصادر من القلب ينير الروح و يمنح النفس الطمأنينة و الاستقرار التي تجعل الإنسان قادراً على تخطي الصعاب و تجاوز الأزمات، كذلك يمنح الإيمان الفرد ثقةً كبيرة في الله تعالى و نفسه فيتمكن من تحقيق النجاح والفلاح في أمور دينه ودنياه.

اهداف تطوير الذات

هناك مجموعة من الأهداف التي يسعى الفرد إلى تحقيقها من خلال تطوير الذات، نذكرها في النقاط التالية:

  • تحديد مواضع القوة وتعزيزها: تحديد نقاط القوة في شخصية الإنسان و المتعلقة بقدراته ومواهبه العملية والاجتماعية عامل أساسي من عوامل نجاحه وتحقيق أهدافه و كذلك تواصله مع الآخرين بطريقة موفقة.
  • التحفيز: حينما يضع الإنسان هدفاً يتمنى تحقيقه يقوم بوضع خطة تمكنه من بلوغ ذلك الهدف و ما يقوم به من تشجيع نفسه و تحفيز مواطن الثقة في قدراته على القيام بذلك الأمر سوف يساعده على ذلك.
  • الموازنة بين الحياة العملية والاجتماعية: لا يستطيع من يعطي لأحد الجانبين السابقين اهتمام أكثر من الجانب الآخر تحقيق النجاح بل يجب على الإنسان الموازنة بينهم في الوقت و الأهمية حتى يحقق أفضل نتائج العمل و السعادة بذلك في ذات الوقت.
  • تقدير الذات و الوثوق بها:  إذا أحب المرء ذاته ووثق بها و أخبر نفسه كل صباح أنه قادر ويستطيع صعود قمم النجاح لن يتمكن أحد أو شيء من عرقلته في تحقيق غاياته.
  • مواجهة الصعاب بمرونة وتعقل: اليأس و الإحباط يولدان الفشل بينما النظرة الإيجابية إلى كل ما يواجه الإنسان من صعاب في مشواره بالحياة يمكنه من تجاوز ذلك بسهولة وبأقل الخسائر الممكنة.

كما أن للأصدقاء دور كبير في التأثير على قدرة الشخص في تطوير ذاته بل تتشكل شخصية الإنسان تلقائياً وبدون شعور منه وفقاً لشخصية أصدقائه وطباعهم لذلك فإن مرافقة الصديق الطموح الإيجابي الذي يدعم من حوله من أفضل وسائل تطوير الذات و الوثوق بالنفس.

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *