بحث عن حقوق الانسان في السعودية

بحث عن حقوق الانسان في السعودية والعالم ، بعيدا عن الجنسية أو الجنس والدين أو الأصل أو اللغة فأن حقوق الإنسان حق مكتسب لكل البشرية، وهي التي تعني التساوي

mosoah

بحث عن حقوق الانسان

بحث عن حقوق الانسان في السعودية والعالم ، بعيدا عن الجنسية أو الجنس والدين أو الأصل أو اللغة فأن حقوق الإنسان حق مكتسب لكل البشرية، وهي التي تعني التساوي لجميع الأفراد في المجتمع بدون أي تمييز، وتعتبر حقوق الإنسان من الحقوق المترابطة ولا تقبل للتجزئة .

حيث يوجد قانون دولي خاص لحقوق الإنسان يجب إتباع مبادئها ومعاهداتها جيدا، ومن ضمن هذه القوانين بأن الحكومات عليها أن تلتزم بالتعامل مع الأفراد بشتي الطرق وتلببية حقوق الأفراد،من أجل حماية حرياتهم وتعزيز حقوقهم الإنسانية وهذا يطبق سواء كان علي الأفراد أو الجماعات، ومن بعض الأسس التي تعتمد عليها حقوق الإنسان وضع معايير معينة للسيدات والأطفال والأقليات والأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، والمجموعات الضعيفة داخل المجتمعات وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

بحث عن حقوق الانسان في السعودية واهميتها :

الحقوق هي حق مكتسب لكل فرد، يجب أن يتساوى بين جميع الأفراد، ويجبر علي أن يعزز ويتوفر له كافة مستحقاته لحياة نظيفة، ولا فرق بين جميع الأفراد فاكل الفئات متساوية في الحقوق، كما يوجد بعض الدول لا تعترف بهذا القانون، ويجب عليهم التركيز علي العلاقات البشرية والتي تحترم وجهات النظر المعيارية.
1- لكل شخص  الحق في التعايش في جو أمن.
2- حرية الحق في المساواة أمام القانون.
3- التحرر من العبودية.
4- لكل شخص من حقه أن يتمتع بحماية القانون له.
5- حق اللجؤ الي المحاكم الوطنية للعدالة.
6- حرية أختيار مكان الإقامة داخل أي دولة.
7- حق الزواج وبناء أسرة.
8- التمتع بأي جنسية وليس من حق أحد أن يمنعه من جنسية معينة.
9- حق التعبير عن الرأي.
10- حق الفكر والوجدان.
11- حق ممارسة الشعائر الدينية.

انواع حقوق الانسان :

قد وضعت بعض المعايير المتطورة لحقوق الإنسان لضمان تحقيق وتعزيز حرياتهم الشخصية منها:-

أولا:- حقوق الإنسان من حيث أهميتها:-

1- حقوق ضرورية وأساسية :

هناك حقوق أساسية يجب أن تتوافر بشكل ضروري حتي تستمر حياة كل فرد، ويحصل عليها بشكل انساني، وقد تتميز بعدم مخالفتها أو تجاوزها في أي حال من الأحوال، وهي تعتبر من الشروط التي يجب أن تأمن حقوق الأشخاص والتمتع بحرياتهم في الحياة.

2- حقوق ليست أساسية :

وهي حقوق قد ترتبط بسعادة الإنسان والكماليات والتي تعطيه الحق في التكييف بقدر كافي من الكرامة، وهي حرية التعبير في الرأي، حرية التملك، وحرية إنشاء جمعيات وغيره.

3- حقوق فردية :

تعتبر حقوق يتمتع بها الشخص بدون التدخل الغير الشرعي من قبل الدولة، وقد تحقق للفرد ذاته، كاحق الحياة وعدم التعرض للتعذيب، وحق التفكير، والتعليم، والانتماء، والعمل.

4- حقوق جماعية :

وهي عبارة عن مجموعة أفراد يمكنهم التصرف في هذه الحقوق والعمل بها ولا تخص فردا واحدا.

حقوق الإنسان من حيث موضوعها :

5- حقوق مدنية وسياسية :

وهي حق الأمن والأمان لدي المواطن، ومن حقه الذهاب والدخول بدون تدخل، وحق أحترام كيان الانسان وتقديره وتعتبر حقوق مدنية، بينما الحقوق السياسية وهي حق المشاركة في السياسة ، والتحرر من العبودية، والتفكير في الدين، وعدم التعرض للتعذيب.

6- حقوق اقتصادية واجتماعية :

وهي حقوقه في الأكل والشرب، والرعاية الصحية، وحقه في التعليم والعمل.

7- حقوق بيئية وثقافية :

وهي حق التفكير والتنمية الثقافية والاقتصادية، وحق حرية العيش في بيئة إيجابية خالية من كل المشاكل والتدمير.

مبادىء حقوق الانسان :

من الضروري الاهتمام بثقافة حقوق الإنسان في شتي المجالات، فهناك اتفاقيات دولية أساسية قد يطلق عليها مصطلح الشرعة الدولية، فحقوق الإنسان لا تباع ولا تشتري ولا تورث، وهي ملك للأفراد ومن حقهم أن يستمتعون بحقوقهم حتي لو اختلفت الجنسية أو الدين أو الوطن أو الأصل أو اللغة، يجب الالتزام واحترام رغبات الأفراد ولا تفرق بين فئة وأخري، فقد وضع القانون الدولي لحقوق الإنسان أساسيات ومبادئ يجب الحفاظ عليها، وأن تلتزم بها كل دولة في إطار هذا القانون الدولي باحترام حريات الأفراد وحماية حقوقهم والحفاظ علي كرامتهم وأن يتمتعون بحياة أمنة بدون تدمير أو انتهاك لحرياتهم حتي يستمتع الفرد بحياة سعيدة.

حقوق الانسان في السعودية :

  • هيئة حقوق الإنسان وهي هيئة سعودية تابعة لحقوق الإنسان ترتبط برئاسة مجلس الوزراء، قد تهدف لحماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفقا لمعاير حقوق الإنسان الدولية، وتوفر الاستقلال والأمان التام للأفراد وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية في المجتمع السعودي.
  • الموافقة علي إنشاء جمعية وطنية لحقوق الإنسان بالسعودية وتتمتع هذه الجمعية باستقرار إداري ومالي وليس تحت إشراف أو رقابة أي جهاز من الحكومة وهي خاصة للدفاع عن الأفراد وحقوقهم سواء كان جنسي السعودية أو من جنسية أخري.
  • إنشاء مركز للحوار الوطني تحت إشراف الملك عبد العزيز وذلك لتوفير التسامح والحوار الثقافي بين أفراد المجتمع سواء كانوا من الجنسيين ذكور أو إناث، والذي يهدف لتحقيق المصلحة العامة والحفاظ علي الوطنية التي بنيت علي العقيدة الإسلامية والتي تقوم بمعالجة جميع المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتربوية من خلال هذا المركز، لتعزيز حقوق الإنسان والمساواة بينه وبين أفراد المجتمع تحت معايير الشريعة الإسلامية.
  • مبادرة خادم الحرميين الشريفين،قد تتبع من خلال مبادئ الإسلام التي تدعو للمساواة والعدل والأمن والسلام، ومحور ليعبر المسلمين عن رغبتهم في الحياة السلمية والتفاعل الإيجابي عن طريق أتباع الحضارات والأديان، وإقامة علاقات قوية بين شعوب العالم، فقد أهتمت المملكة العربية السعودية بتعزيز حقوق الإنسان علي أكبر قدر ممكن للمساهمة في أعمال الحق في التنمية البشرية.

المراجع :

1

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *