حكم التدخين في نهار رمضان وهل يبطل الصيام ام لا ؟

نعرض لكم في المقال التالي عبر موسوعة حكم التدخين في نهار رمضان حيث يثير ذلك الأمر جدلاً كبيراً وشكوك واسعة بين أوساط المسلمين كما تتخذ الفتاوى بشهر رمضان

mosoah

حكم التدخين في نهار رمضان

نعرض لكم في المقال التالي عبر موسوعة حكم التدخين في نهار رمضان حيث يثير ذلك الأمر جدلاً كبيراً وشكوك واسعة بين أوساط المسلمين كما تتخذ الفتاوى بشهر رمضان المبارك بعداً ذو أهمية كبيرة فالصوم ركن من أركان الإسلام الذي لا قيام لإسلام العبد بدون صحته ولذلك يتم البحث حول الأمور التي قد يترتب على القيام بها فساد الصوم وبطلانه ومن بين أكثر تلك الأمور هو التدخين.

وقد وردت دعوى تقول أن التدخين ما هو إلا نفس وهواء مثله مثل التنفس الطبيعي الذي يقوم به الإنسان ولذلك لا يترتب عليه إثم ولا ينتج عنه فساد الأمر، وهو ما أدى إلى حدوث خلط لدى المسلمين خاصة المدخنين منهم، كما أن الصائم يتعرض للدخان بأشكال عديدة يستنشقها دون إرادة منه مثل دخان المصانع وعوادم السيارات، وسوف نعرض لكم حكم كلاً من تناول الدخان واستنشاقه في الفقرات التالية، فتابعونا.

حكم التدخين في نهار رمضان

يعرف التدخين بكونه عملية حرق مادة ما من خلال استنشاقها بطريقة مباشرة عن طريق الفم، وتكون المادة المحترقة البارزة في تكوينها هي التبغ، وعقب إحراقها يستنشقها المدخن ويتذوقها، ويوجد التدخين في عدة أشكال تصل المادة المحروقة من خلالها إلى المدخن منها السجائر، الأرجيلة، أو الشيشة.

وفيما يتعلق بحكم التدخين في نهار رمضان فلم يرد بشأنه نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوية ولا في إجماع الصحابة بل جل ما جاء به هو قياس الفقهاء على أدلة تتعلق بأحكام مماثلة بالعلة حيث وجد علماء الإسلام الكثير من النصوص التي تشير إلى حرمة التدخين، إلى أن تم تحريمه بإجماع الأئمة وذلك فيما يتعلق بكافة أنواع التدخين وليس نوع دون الآخر وعد فاعله منتهك لحرمة الصوم.

وقد وردت فتوى صحيحة من مفتي المملكة الأردنية الهاشمية الشيخ الدكتور نوح القضاة رحمة الله عليه نهى بها عن التدخين في نهار رمضان ومن يفعل ذلك يفسد صومه ويلزمه العقوبة والقضاء وعليه كفارة، وهو ما وافقه به أغلب علماء وفقهاء الإسلام.

أسباب فساد التدخين للصوم

يوجد أسباب عدة يمكن من خلال الاطلاع عليها الوقوف على الحكمة المؤدية لفساد الصوم نتيجة التدخين منها الآتي:

  • من مبطلات الصوم دخول عين ذات جرم بجوف الصائم في نهار رمضان عبر منفذ مفتوح والمقصود هنا الفم بشرط أن يكون ذلك عن قصد أو عمد منه، سواء كان الغرض من ذلك التغذي أو غير ذلك فالنتيجة واحدة.
  • كما أن الدخان يعد من قبيل المفطرات في نهار رمضان حيث يوجد بشربه شهوة بينة ظاهرة ولذة يشعر بها المدخن ويصل إليها.
  • كذلك فإن بالتدخين جرم مرئي يدخل إلى جوف الصائم عن عمد منه بغرض شربه حتى إن كانت ذراته متناهية الصغر، كما أنه يتضمن بالفعل مجموعة مواد تؤدي إلى الإفطار حين تصل إلى الجوف، إذ تحتوي السيجارة الواحدة على ثلاثة ملليجرام نيكوتين، وستة وثلاثون ملليجرام من القطران، وعشرون ملليجرام من أول أكسيد الكربون وغيرها الكثير من المواد، وعلى ذلك فإن تدخين السجائر ليس مجرد هواء يتم استنشاقه بل مواد تدخل عمداً إلى الجوف.

هل الشيشة تفطر الصائم

  • تأخذ الشيشة أو الأرجيلة الحكم ذاته الذي تم إطلاقه على تدخين السجائر وذلك بإجماع آراء الفقهاء، حيث إنها دخان يدخل إلى جوف الصائم عن عمد واختيار منه محملة بمواد ينتج عنها فساد الصوم.

هل استنشاق الدخان يفطر الصائم

  • من الشروط التي وضعها الفقهاء لكي يعد الدخان الذي استنشقه الصائم من قبيل المفطرات أن يكون ذلك عن عمد منه، إلى جانب دخول الدخاان إلى منفذ مفتوح يصل منه إلى الجوف كالأنف أو الفم وهو ما أدى إلى منع التدخين في نهار رمضان لاجتماع الأمرين السابق ذكرهما به، بينما استنشاق دخان المصانع وعوادم السيارات فهو أمر غير متعمد ولا يمكن للصائم مقاومته أو الامتناع عنه ولذلك لا يترتب عنهم الإفطار، والله أعلم.

وقد انتشرت دعوى من قبل بعض الفقهاء وعلى رأسهم المفكر جمال البنا يدعي فيها عدم فساد الصوم نتيجة التدخين وهي دعوى خطيرة تأخذ أصحاب النفوس الضعيفة من المدخنين إلى ما لا يحمد عقباه والانسياق وراء شهوتهم تجاه التدخين وهو الأمر الذي كان من الضروري أن يتم نفيه وتصحيحه والتأكيد على كون التدخين بجميع أنواع سواء سجائر، أم شيشة وأرجيلة من مبطلات الصوم.

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *