خطوات تطوير الذات والثقه بالنفس

خطوات تطوير الذات والثقه بالنفس ، هو من المفاهيم التي تساعدنا علي اكتساب المهارات وتنمية القدرات في شخصيتنا خلال مراحل نمونا، والتي تبدأ أولاً داخل الأسرة

mosoah

خطوات تطوير الذات والثقه بالنفس

خطوات تطوير الذات والثقه بالنفس ، هو من المفاهيم التي تساعدنا علي اكتساب المهارات وتنمية القدرات في شخصيتنا خلال مراحل نمونا، والتي تبدأ أولاً داخل الأسرة وتساعدنا بطرق عديدة في التربية السليمة، سواء من الناحية الجسمانية عن طريق ممارسة الرياضة، أو الناحية العقلية من خلال التفكير والتطوير واحترام النفس وتعزيزها، وثانياً من خلال أنفسنا التي تستطيع تطويرها وبطرق عديدة من خلال اكتساب بعض السلوكيات الإيجابية، والابتعاد التام عن ما هو سلبي في حياتك، موسوعة يعرض لك مفاهيم وطرق وعوامل تطوير الذات لبناء الشخصية.

تطوير الذات

هناك تعريفات عدة لتطوير الذات، ولكن التعريف العلمي له والذي قام بوضعه الكثير من علماء النفس، بأنه هو يعد منهج يساعدك علي اكتساب العديد من المهارات السلوكية والمهارات المعرفية، لتنمية الإنسان وشعوره الداخلي بالسلام والراحة النفسية والتي تساعده بشكل مباشر في تركيزه علي تحقيق أهدافه والسعي وراءها، والتفكير وحل المشكلات التي تواجه دون أي عوائق.

ويعرف أيضا أنه اكتساب المهارات والخبرات، التي تقابله أثناء التعامل والاحتكاك المباشر مع أشخاص آخرين مروا في حياته، وتجارب يومية وحياتية استطاع منها تنمية ذاته وتطوير سلوكياته الأخري، ومعرفة أهم ما يميز شخصيته من نقاط قوة، والتي تساعده علي تحقيق القدر الكافي من أهدافه ومصالحة، وأهم ما يضعف شخصيته من بعض سلوكيات ومشاعر وردود أفعال تأثر سلبًا علي تطويره وتنميته، تختلف درجات ومستويات أهمية تطوير الذات بين الأشخاص، فمنهم من يعتقد أنها لا داعي لأهمية التطوير، لأنه يتعايش مع وضعه لا يتقبل أي نوع من أنواع التغير، ومنهم من يعتقد أنها ذات أهمية كبري، حيث يبدأ معظم الأشخاص التغير والتطوير الذاتي عن طريق النفس، وتعزير الثقة بها، والتقدير الذات، واحترامها، وذلك يعود بنقاط قوية علي الشخصية وتحقيق الأهداف وتنمية القدرات.

خطوات تطوير الذات والثقه بالنفس

  • ممارسة الرياضة والاهتمام بالصحة الجسدية هي من أهم الأساسيات التي تساعدك علي تطوير الذات، وبناء شخصية سليمة جسديًا يساعدك علي بناء نفسية سوية قابلة للتجديد والتطوير.
  • القراءة هي إحدى أسس تطوير الذات، لإنك تستمد منها الكثير من المعارف والعلوم المختلفة، التزويد بمعلومات جديدة ومنها معرفة أشخاص أو التعرف علي أماكن أو تحديد أهداف عن طريق القراءة.
  • وضع الخطط لأهدافك، قم بعمل مذكره لأهم ما تود تحقيقه واكتسابه من خبرات ومهارات وضع خطة زمنية لتعلم هذه المهارات، ضع دائما الأكثر أهمية ثم الأقل أهمية.
  • من أهم طرق تطوير الذات الثقة بالنفس، ثق دائما في نفسك ولا تقلل من شانها، حتي لا تتردد في تحقيق ما تسعي إليه، أو تتراجع عنه.
  • قم بالابتعاد عما يحبط ويقلل من شانك ويضعفك بأفكاره السلبية التي لا تساعدك علي التقدم.
  • قم بعمل جدول يومي يساعدك علي التخطيط لليوم وما سوف تقوم بإنجاره وما سوف تأجله إلى يوم غد، ولكن قم بمحاولة العمل به علي قدر المستطاع.
  • تعلم لغة جديدة بالاستمرار، حتي تتعرف علي ثقافات مختلفة، وبلدان أخرى.
  • حاول علي قدر الإمكان أعطاء جسدك القدر الكافي الذي يحتاجه من النوم، لذلك حاول أن تنام في وقت باكرا، حتي تستطيع الاستيقاظ مبكرا والعمل علي انحاز مهامك في أوقاتها المحددة.
  •  حاول دائما الانصات والاستماع وأكثر من الكلام، حتي تكتسب الكثير من المعارف .
  • إذا صادفك موقف لا تعرف عنه شئ، حاول القراءة عنه لمعرفة، أو قم بسؤال، حتي لا تتعرض له ثانية ، أو تتعامل معه  إذا حدث ثانية.
  • توسع في دائرة علاقاتك الاجتماعية، والتي تساعدك دائما علي التطور الإيجابي وتنمية مهارات من خلال الاحتكاك المباشر مع الأشخاص.
  • تحكم في انفعالك ومشاعرك، لا تكن ممن يظهرون الانفعالات الغاضبة سريعًا.
Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *