معتصم الرقاد

عمان- تحتضن خشبة مسرح المركز الثقافي الملكي أبطال مسرحية “خط التماس” للمخرج فراس المصري ضمن مهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ27 للعام الحالي، لينقل المشاهد واقع الدول العربية، وما تعانيه من حالة من عدم الاستقرار.
وقال مخرج العمل فراس المصري “في ظل جايئحة كورونا، وبإصرار وتحد، أنجزت فرقة المسرح الحر مسرحية خط التماس، وبعد أشهر من التمارين وفق اشتراطات التباعد اللحظي، وإجراءات الحظر ستقدم مسرحية خط التماس على المسرح الريئيسي في المركز الثقافي الملكي بالعاصمة عمان، وباشتراطات عدد محدد من الجمهور، وسيتم تصويرها وبثها لاحقا، ويذكر أن المسرحية من إنتاج وزارة الثقافة للعام 2020”.
ومن جانبه، قال الفنان علي عليان “خط التماس عرض مسرحي يحاكي الواقع العربي اللحظي وما وصل إليه من حالة تشظي وتناثر وتباعد ويبحث عن نقاط الالتقاء فلا يجدها، لذا فإن خطوط التماس أصبحت مهدرجة في ظل واقع عربي متشرذم، وبروز تيارات أخذت الدين ستارا لتخريب واقعنا العربي الخرب أصلا، إنه عرض مسرحي يطرح المتناقضات السياسية، ونتائج الحروب بأسلوب ساخر، ولكنه جاد في الطرح”.
وأشار المصري إلى أنه يتطلع مستقبلا إلى تعزيز دوره في بناء أعماله المسرحية المختلفة، وجعلها أكثر نشاطا على المستوى المحلي لتخدم المجتمع، وإبراز دوره في الأعمال التطوعية المختلفة لخدمة الإنسانية ومساعدة الشباب في مجتمعه وإشراكهم في العمل التطوعي من خلال المبادرات والتدريبات المتنوعة.
المسرحية من إخراج فراس المصري وتمثيل: علي عليان، مرام أبو الهيجاء، إياد شطناوي، سينوغرافيا محمد المراشدة، وكريوجراف ان قرة ليان، والمواد الفيلمية أحمد الفالح، وإدارة إنتاج رناد ثلجي، ومساعد مخرج يزن أبوسليم، وإدارة خشبة زاهي حمامرة، وصياغة نص علي عليان عن مجموعة من النصوص النثرية.