خلفيات زخارف اسلامية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1ef73f5594b89075fc527317-text/javascript”] [wpcc-script type=”1ef73f5594b89075fc527317-text/javascript”]

الزخرفة الإسلامية هي التي تميل إلى تجنب استخدام الصور التصويرية ، تستخدم بشكل متكرر للأنماط الهندسية التي تطورت على مر القرون.

و هندسية التصاميم في الفن الإسلامي غالبا ما تبنى على مجموعات من المربعات والدوائر المتكررة، التي يمكن أن تتداخل و المتداخلة ، كما كانت في الأرابيسك ، لتشكيل أنماط معقدة و دقيقة ، بما في ذلك مجموعة واسعة من tessellations .

قد تشكل هذه الزخرفة بأكملها ، وقد تشكل إطارًا للزهور أو الخط العربية المزينة ، أو قد تتراجع في الخلفية حول الزخارف الأخرى ، تطورت التعقيدات و التنوع في الأنماط المستخدمة من النجوم البسيطة و المعينات في القرن التاسع ، من خلال مجموعة متنوعة من الأنماط من 6 إلى 13 نقطة بحلول القرن الثالث عشر ، و أخيرا تتضمن أيضًا النجوم 14 و 16 نقطة في القرن السادس عشر .

الأنماط الهندسية في الزخرفة الاسلامية

– تحدث أنماط هندسية في مجموعة متنوعة من الأشكال في الفن الإسلامي و العمارة بما في ذلك الكليم و السجاد ، و مقرنصات القفز الزخرفية ، و السيراميك و الجلود و الزجاج الملون، و المشغولات الخشبية ، و المعدنية.

– الفائدة في الأنماط الهندسية الإسلامية يتزايد في الغرب ، سواء فيما بين الحرفيين و الفنانين بما MC ايشر في القرن العشرين، وبين علماء الرياضيات و الفيزياء بما في ذلك بيتر J. لو و بول شتاينهاردت الذي زعم مثير للجدل في عام 2007 أن tilings في الإمام درب الإلكترونية يمكن للمزار في أصفهان توليد أنماط شبه دورية مثل أغطية Penrose .

الزخرفة الإسلامية

– يتجنب الفن الإسلامي في الغالب الصور التصويرية لتجنب أن تصبح أشياء للعبادة ، تسبب هذا اللاهوت في الثقافة الإسلامية في استكشاف الفنانين للفن غير المجازي ، و خلق تحول جمالي عام نحو الزخرفة القائمة على الرياضيات .

– الأنماط الهندسية الإسلامية المستمدة من التصاميم الأبسط المستخدمة في الثقافات السابقة: اليونانية ، الرومانية ، و الساسانية . إنها واحدة من ثلاثة أشكال من الزخارف الإسلامية ، والأخرى هي الأرابيسك المبنية على أشكال النباتات المنحنية والمتفرعة ، والخط الإسلامي ؛ كثيرا ما تستخدم الثلاثة معا ، التصاميم الهندسية والأرابيسك هي أشكال من أنماط التشابك الإسلامي .

الغرض من الزخرفة الاسلامية

– الكتاب مثل كيث كريتشلو يجادلون بأن يتم إنشاء أنماط الإسلامية لقيادة المشاهد لفهم واقع الأساسي، بدلا من أن تكون مجرد ديكور، في الثقافة الإسلامية ، يُعتقد أن الأنماط هي الجسر إلى العالم الروحي ، وهي أداة لتنقية العقل والروح.

– يقول ديفيد ويد أن “الكثير من الفن الإسلامي ، سواء في العمارة أو السيراميك أو المنسوجات أو الكتب ، هو فن الزخرفة – أي التحول.” يجادل ويد بأن الهدف من ذلك هو تحويل المساجد وتحويلها إلى شكل نمطي ، في حين أن “الصفحات المزينة للقرآن يمكن أن تصبح نوافذ على اللانهائية”.

– في مقابل ذلك ، ذكرت دوريس بيرنس-أبوسيف في كتابها ” الجمال في الثقافة العربية” أن “الاختلاف الرئيسي” بين التفكير الفلسفي لأوروبا في العصور الوسطى والعالم الإسلامي هو بالضبط أن مفاهيم الخير والجميل هي فصل في الثقافة العربية. وهي تجادل بأن الجمال ، سواء في الشعر أو في الفنون البصرية ، كان يتمتع به “من أجل نفسه ، دون الالتزام بالمعايير الدينية أو الأخلاقية”.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!