سبب ألم المعدة بعد تناول السبانخ

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6f5dab67c52c4172f66a1e65-text/javascript”] [wpcc-script type=”6f5dab67c52c4172f66a1e65-text/javascript”]

الخضروات الورقية من أكثر الخضروات فائدة لجسم الإنسان ، و ذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المختلفة ، و على رأس هذه الخضروات تتربع السبانخ ، ذلك النوع من الخضروات الذي يوفر العديد من الفيتامينات و العناصر للجسم .

السبانخ
السبانخ هو نبات شائع يستخدم في الأطباق الرئيسية و السلطات و كطبق جانبي ، و قد تكون تقلصات المعدة التي تحدث بعد استهلاك السبانخ علامة على وجود حالة أكثر خطورة ، أو قد تكون مرتبطة بالتسمم الغذائي ، و إذا كانت التشنجات متسقة في كل مرة تتناول فيها السبانخ ، فقد يكون لديك حالة تسمى عدم تحمل الهيستامين .

و تناول السبانخ يزيد أيضًا من الألياف الغذائية ، مما قد يؤدي إلى حدوث تقلصات مؤقتة في المعدة و أعراض أخرى في الجهاز الهضمي ، و في هذه الحالات لابد من التحدث مع طبيبك لتلقي التشخيص المناسب.

حساسية الهيستامين
الهيستامين هو مركب كيميائي مكون في الجسم للحماية من العدوى و المرض ، و الهيستامين هو سبب معظم أعراض الحساسية ، لأن الجسم ينتج كميات زائدة من هذه المادة الكيميائية عندما يشعر انه عليه مقاومة شئ أو مادة معينة و هنا تظهر أعراض الحساسية ، كما أن الهيستامين أيضا يتواجد في بعض الأطعمة مثل السبانخ .

وفقا لأبحاث جامعة ميشيغان عن الحساسية ، و التي اختصت بالجيوب الأنفية و الربو ، و إذا كنت غير قادر على تحمل الهيستامين ، يمكن أن يؤدي تناول السبانخ إلى أعراض تشبه الحساسية مثل احتقان الأنف و التقلّصات في المعدة و تهيج في الجلد ، و العلاج الوحيد لعدم تحمل الهيستامين هو تجنب الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على هذه المادة.

الكمية الزائدة للألياف
السبانخ هو نوع من الخضروات عالية الألياف ، و عند تناول كميات كبيرة من هذا النوع ، يمكن أن يصاب الشخص بتشنجات في المعدة و الانتفاخ و الإسهال ، حيث أن الجسم لا يمكنه هضم الألياف ، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو البراز المائي .

و وفقا لميدلاين بلاس ، فإن زيادة كمية الألياف التي تتناولها يمكن أن تسبب تقلصات في المعدة في الأيام القليلة الأولى ، و سوف تهدأ معظم الأعراض بينما يعتاد نظامك الهضمي على كمية الألياف التي تتناولها ، و إذا استمرت الأعراض زيادة عن بضعة أيام لابد من أن تتصل بطبيبك.

اعتبارات التسمم الغذائي
يمكن أن يحدث التسمم الغذائي من تناول أي طعام ، و إذا لاحظت بعد استهلاك السبانخ ، أن هناك تقلصات طفيفة إلى معتدلة في المعدة تتزايد باستمرار و تؤدي إلى القيء و الإسهال ، اتصل بطبيبك فورا ، حيث يحدث التسمم الغذائي عندما تأكل السبانخ الملوثة بالكائنات المعدية مثل البكتيريا أو السموم أو الطفيليات.

وفقا لـ PubMed Health ، و قد يكون تلوث السبانخ قد حدث أثناء الحصاد أو التجهيز أو التحضير ، و يشمل العلاج عادة اتباع نظام غذائي معدّل و زيادة كمية السوائل و الراحة ، و معظم الأعراض تستمر لمدة يوم واحد إلى 10 أيام.

متى تحتاج إلى الطبيب
اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود دم في البراز أو القيء ، و إذا كنت تعاني من الحمى أو إذا استمرت الأعراض لأكثر من ثلاثة أيام ، و كذلك إذا أصبحت تقلصات المعدة شائعة بعد تناول الطعام ، فقد يكون لديك حالة أكثر خطورة مثل متلازمة القولون العصبي.

Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *